كل ما ترغبين معرفته عن سرطان الرحم بالصور

سرطان الرحم

سرطان الرحم

يحدث سرطان عنق الرحم عندما تنمو خلايا غير طبيعية وتنتشر في عنق الرحم، والجزء السفلي منه. ويمكن ان يتسبب بالوفاة للنساء المصابات به، لكن هناك احتمال كبير للشفاء منه إذا تم تشخيصه في وقت مبكر.

أعراض سرطان الرحم

أعراض سرطان الرحم

عندما تصبح خلايا عنق الرحم لأول مرة غير طبيعية، نادرا ما تظهر علامات التحذير. لكن عندما تتقدم لمرحلة السرطان، يمكن أن تظهر الأعراض التالية:

  • إفرازات مهبلية غير عادية
  • نزيف مهبلي بين الدورات
  • النزيف بعد سن اليأس
  • نزيف أو ألم أثناء ممارسة الجنس
فيروس الورم الحليمي البشري

فيروس الورم الحليمي البشري

يعتبر فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) السبب الرئيسي للاصابة بسرطان الرحم، اذ ان أكثر من 90٪ من حالات سرطان عنق الرحم ناجمة عنه. وهو يشمل مجموعة كبيرة من الفيروسات. حوالي 40 نوع منها تصيب المنطقة التناسلية، وبعضها لديها خطر كبير للإصابة بسرطان عنق الرحم. وفي الكثير من الحالات تزول العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري التناسلي من تلقاء نفسها. 

عوامل الخطر

عوامل الخطر

تشمل عوامل الخطر للاصابة بسرطان الرحم ما يلي:

  • النساء المدخنات
  • النساء اللواتي لديهن العديد من الأطفال
  • استخدمن حبوب منع الحمل لفترة طويلة
  • عانين من فيروس نقص المناعة البشرية أو لديهن ضعف في الجهاز المناعي
مراحل سرطان الرحم

مراحل سرطان الرحم

يتم تقسيم سرطان الرحم إلى أربع مراحل وهي:

  • المرحلة الأولى - فيها يكون السرطان قد نما خارج عنق الرحم والرحم، ولكن لم ينتشر على جدران الحوض أو الجزء السفلي من المهبل.
  • المرحلة الثانية - فيها ينتشر السرطان إلى الجزء السفلي من المهبل أو جدران الحوض.
  • المرحلة الثالثة - تمتد إلى الجزء السفلي من المهبل ويمكن أن يعرقل تدفق البول. ولكن لم ينتشر إلى العقد الليمفاوية.
  • المرحلة الرابعة - وهي الأكثر تقدما من سرطان عنق الرحم. فيها يكون السرطان قد انتشر إلى الأعضاء المجاورة أو أجزاء أخرى من الجسم.
علاج سرطان الرحم

علاج سرطان الرحم

يمكن علاج سرطان الرحم من خلال الخضوع لجراحة. وعادة ما يتم الخضوع لها في حالة ان السرطان لم يتجاوز المرحلة الثانية. والخيار الثاني هو العلاج الإشعاعي الذي يستخدم لقتل الخلايا السرطانية في المنطقة المستهدفة. ويمكن أن يساعد أيضا في تدمير أي خلايا سرطانية متبقية بعد الجراحة. غالبا ما يتم معالجة النساء المصابات بسرطان عنق الرحم من خلال الدمج بين العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي. إذ ان العلاج الكيميائي يستخدم عندما ينتشر السرطان إلى الأعضاء البعيدة عن الرحم.

التعامل مع علاج السرطان

التعامل مع علاج السرطان

علاج السرطان قد يجعلك متعبة أو غير مهتمة بالطعام. ولكن من المهم أن تتناولي السعرات الحرارية الكافية للحفاظ على وزنك الصحي. يوصى بمراجعة اختصاصي تغذية للحصول على نصائح حول تناول الطعام بشكل جيد خلال علاج السرطان. من المهم جدا ان تبقي نشطة. فممارسة الرياضة يمكن أن تزيد من طاقتك وتحد من الغثيان والإجهاد. استشيري طبيبك لمعرفة الأنشطة المناسبة لك.

سرطان عنق الرحم والخصوبة

سرطان عنق الرحم والخصوبة

علاج سرطان عنق الرحم غالبا ما ينطوي على إزالة الرحم ويمكن أن ينطوي أيضا على إزالة المبايض، مما يستبعد حدوث الحمل في المستقبل. وفي حالة تم اكتشاف السرطان في وقت مبكر جدا، وكنت ما تزالين قادرة على إنجاب الأطفال، بعد العلاج الجراحي. يمكنك الخضوع لإجراء يسمى قطع عنق الرحم الجذري فيه يمكن إزالة عنق الرحم وجزء من المهبل مع ترك غالبية الرحم سليم.

من قبل منى خير