نصائح ستساعدك في السيطرة على الاسهال والتخلص منه

السيطرة على الاسهال

السيطرة على الاسهال

تعاني من الاسهال؟ لا تقلق فانت لست الوحيد وعلى الارجح هذه ليست المرة الاولى التي تصاب بها بالاسهال، ولن تكون الاخيرة، لذا دعنا نرشدك كيف يمكنك السيطرة على الاسهال والتخلص منه من خلال العرض المرئي التالي: 

الاكثار من السوائل

الاكثار من السوائل

يجب الاكثار من السوائل، اذ يوصى بشرب على الاقل ستة كؤوس في اليوم، بحيث يتم توزيعها بكميات قليلة على مدار اليوم. يفضل ان تكون هذه السوائل ماء لكن يمكن تناول سوائل اخرى مثل العصائر الطبيعية، شريطة ان لا تحتوي هذه العصائر على قطع لب، المشروبات الغازية الخالية من الكافيين، ويمكن ايضا شرب الشاي مع العسل وغيرها. 

تناول الطعام

تناول الطعام

لمساعدة الجهاز الهضمي على مواجهة الاسهال عليك تجنب الاثقال عليه بالطعام الصلب، لذا عليك بداية تناول الاطعمة السائلة كالحساء والصلصات، واذا شعرت انه بمقدورك تناول الاطعمة الصلبة يمكنك القيام بذلك، لكن يوصى بتقسيم هذه الاطعمة الى قطع صغيرة. وننصحك بتقسيم الـ 3 وجبات اليومية الرئيسية الى 5- 6 وجبات صغيرة والتاكد من تناول الطعام باستمرار وعلى وجبات مقسمة. 

الاطعمة التي يوصى بتناولها

الاطعمة التي يوصى بتناولها

الاطعمة اللينة مثل الموز، تعمل على تهدئة الامعاء، ويمكن تناول الزبادي كونها تحتوي على البروبيوتيك، التي ستمكنك من القضاء على البكتيريا السيئة في الامعاء وبالتالي ستمكنك من العودة لصحتك بوقت اسرع.

يوصى ايضا بتناول التفاح والجزر، فهي يحتوي على البوتاسيوم وتعتبر مصدر غني بالبكتين (pectin) والذي يساعد في تخفيف اعراض الاسهال، الارز ولحوم الدجاج والحبش المسلوقة او المطبوخة على البخار فهي مصدر غني بالبروتين والمغذيات الغذائية المختلفة وستعوض جسمك عن المكونات التي فقدها وتغذيه.

تجنب الكافيين والدهون

تجنب الكافيين والدهون

يوصى بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة، وكذلك الاطعمة التي تحتوي على الكافيين، مثل الشوكولاطة. لان الكافين يعمل على تسريع عمليات الجسم ومن ضمنها الهضم، مما يتسبب في زيادة الوضع سوءا، اضافة الى انه يعتبر مادة مدرة للبول مما قد يؤدي الى حالة من الجفاف.

وتجنب الاطعمة الغنية بالالياف والدهون. فهذه الاطعمة من الصعب هضمها وهي تفاقم الالم المرافق للاسهال وتؤدي الى تدهور حالتك. 

النوم والراحة

النوم والراحة

امنح نفسك قسطا من الراحة، واخلد الى النوم قدر المستطاع، لان هذه الامور ستخفف من الاعراض الجسدية المرافقة للاسهال وبالتالي ستساعدك على القضاء او الحد من الاسهال.

شرب الاعشاب

شرب الاعشاب

هناك بعض الاعشاب مثل البابونج، الزنجبيل والنعناع، التي لها خواصا تمكنها من تهدئة الامعاء والتقلصات المعوية وقد تساعد على استرخاء العضلات وطرد الغازات وتخفيف والتشنجات المعوية وتعمل كمضاد للالتهابات المعوية. ننصحك بتجربة اعشاب الشيح، وهي عبارة عن عشبة برية تحتوي على مادة السانتونين (santonin) التي تساعد في علاج الاسهال.

ادوية لعلاج الاسهال

ادوية لعلاج الاسهال

يمكنك التوجه الى الطبيب و\او اللجوء الى العلاجات الدوائية التي لا تحتاج الى وصفة طبية ولكن من المفضل استشارة الطبيب دائما قبل تناولها.
من المهم ان تعلم ان الاسهال عادة ما يزول من تلقاء نفسه بعد يومين الى ثلاثة ايام من الاصابة به.

من قبل منى خير