اختبار التنسيلون

tensilon test
محتويات الصفحة

في اختبار التنسيلون يتم حقن تنسيلون (Tensilon) عبر الوريد للكشف عن ضعف العضلات من نوع الوهن العضلي الوبيل (Myasthenia gravis).

التنسيلون (Tensilon) (إيدروفونيوم كلوريد-Edrophonium) وهي مادة مضادة لانزيم الكولينستيراز (Cholinesterase). هذا الانزيم مسؤول عن تفكيك الناقل العصبي (Acetylcholine) في الموصل العصبي العضلي (Neuromuscular junction). في مرض ضعف العضلات من نوع الوهن العضلي الوبيل (Myasthenia gravis) يؤدي التنسيلون لتقوية نشاط العضلات بعد 50-60 ثانية من حقنه. في حالات أخرى لضعف العضلات لا يؤدي التنسيلون لزيادة نشاط العضلات.

تحذيرات

عام

بعد حقن المادة : نزف دموي تحت الجلد في الموقع (في حال حدوثه يجب وضع مكعب من الثلج على المنطقة).

خطر من المادة ذاتها: معظم التأثيرات الجانبية ناجمة عن تأثير التنسولين الكيميائي ويشمل زيادة بإفراز اللعاب, غثيان, تقيؤ, آلام في البطن, إسهال. في حالات نادرة تم الإبلاغ عن حدوث استجابة أرجية. جميع هذه الأعراض تزول بعد فترة قصيرة من انتهاء الفحص. في بعض الحالات النادرة جداً تم الإبلاغ عن اضطرابات في نظم القلب (Arrhythmias) وعن توقف التنفس. ولأن هذا الفحص يتم اجراؤه تحت مراقبة طبية في المستشفى يمكن علاج هذه المضاعفات على الفور.

اثناء الحمل:

لم يثبت بعد مدى سلامة استخدام التنسيلون من قبل النساء الحوامل. يجرى الفحص لدى النساء الحوامل فقط في حال عدم وجود أي خيار آخر.

الرضاعة:

 لم يثبت بعد مدى سلامة استخدام التانسيلون من قبل الأولاد والنساء المرضعات. ينصح بالامتناع عن الرضاعة في يوم الفحص واليوم الذي يليه.

الأطفال والرضع

يتم تقليل جرعة التنسيلون بحسب الجيل والوزن.

كبار السن:

 قد تزداد احتمالات ظهور التأثيرات الجانبية.

السياقة:

ينصح بالاستراحة لمدة 30-60 دقيقة بعد الفحص.

الأدوية التي تؤثر على نتيجة الفحص

ينصح بالتوقف عن تناول الأدوية التي تؤثر على الناقل العصبي, لمدة يوم قبل الفحص. يجب استشارة الطبيب.

تحليل النتائج

في الوضع الطبيعي لا تتأثر العضلة المتعبة من التنسيلون, وتبقى العضلة ضعيفة حتى بعد حقن المادة.

لدى مرضى الوهن العضلي الوبيل (Myasthenia gravis) لوحظ تحسن كبير بنشاط العضلة بعد حقن المادة.