سوء التغذية

(Undernutrition)

سوء التغذية (Undernutrition) هو مصطلح يستخدم للتعبير عن وضع لا يحصل فيه الجسم على كل المواد الغذائية الاساسية التي يحتاجها، او على جزء منها. يحصل هذا النقص اذا لم يحصل الجسم على واحد او اكثر من العناصر الحيوية والمطلوبة للقيام بوظائفه بصورة طبيعية، او  بسبب سوء امتصاص المواد الغذائية الموجودة في قسم من الطعام، رغم توفر الكمية والعناصر المطلوبة فيه. تتراوح حدة سوء التغذية بين الطفيفة الهامشية، وبين الحالات الشديدة التي تسبب اضرارا غير قابلة للاصلاح، حتى ولو بقي الشخص على قيد الحياة.

سوء التغذية الشديد الناجم عن الجوع او نقص الغذاء، هي ظاهرة تميز الدول النامية. اما في الدول المتطورة، فيظهر هذا النوع من سوء التغذية لدى الطبقات الاجتماعية – الاقتصادية المتدنية، او نتيجة اهمال طبي او في حالة الاشخاص الذين يعانون من نزوات غذائية (Food faddism) غير طبيعية. وعلى الرغم من تناول كمية كافية من الطعام يمكن ان ينجم سوء التغذية عن مرض مزمن صعب او نتيجة سوء امتصاص المواد الغذائية من الطعام في الجهاز الهضمي (لسبب دائم او مؤقت). من الجدير بالذكر ايضا، ان النقص بمادة غذائية واحدة فقط (فيتامين معين، على سبيل المثال) يعتبر هو الاخر سوء تغذية.

يتطور سوء التغذية المرضي، تدريجيا ويكون صعب التشخيص في بدايته، ومن شانه ان يتفاقم الى ان يسبب ضررا جسمانيا كبيرا. تساهم المعرفة المسبقة باعراض سوء التغذية باتاحة العلاج الفوري. عندما  يكون سوء التغذية مرتبطا بنقص في الطعام او بفهم خاطئ للحاجات الغذائية، يكون على الجهات المسؤولة عن صحة الجمهور حل هذه المشكلة ومنع حدوثها من خلال الاهتمام بتوفير كميات كافية من الطعام، ومن خلال التوعية لاساليب التغذية السليمة. اما عندما تكون خلفية سوء التغذية مرضية، او نتيجة الاهمال واضطرابات الاكل، فان المسؤولية تقع في هذه الحالة على الاطباء المعالجين.

المجموعات  الاكثر تعرضا للاصابة بسوء التغذية:

  1. الجيل الشاب - في اعقاب الحاجة الشديدة للمواد الغذائية الاساسية وللطاقة من اجل النمو، يكون الاطفال الرضع والاطفال في جيل النمو، معرضين بشكل اسرع لضرر سوء التغذية. وسينجم عن ذلك اصابتهم بالنحول، تاخر النمو والتطور، فقر الدم وعلامات نقص الفيتامينات.
  2. الحمل والرضاعة – تحتم احتياجات الطفل توفير تغذية جيدة للام. وقد يؤدي نقص الغذاء بشكل عام لحصول الولادة المبكرة. ويمكن ان يؤدي نقص حامض الفوليك في غذاء الحامل الى اضرار وعيوب خلقية في الجهاز العصبي لدى الجنين. كما ان عدم الحصول على الفيتامين B12 من شانه ان يؤدي لنقص في هذا الفيتامين لدى الطفل الرضيع.
  3. المسنون – عدم القدرة على تنظيم الحاجات الغذائية او سوء امتصاص المواد الغذائية، خصوصا الحديد، قد يسفر عن سوء تغذية لدى المسنين.
  4. المرضى المزمنون - الامراض المرتبطة بسوء امتصاص المواد الغذائية، او الامراض التي تشكل ضغطا على الجسم، وتكون بالعادة مصحوبة بفقدان الشهية، تحتم الاهتمام بتوفير تغذية غنية لضمان قدرة الجسم على اداء وظائفه.

ايضاً في ويب طب

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
الداء البطني

في الداء البطني, يسبب الجلوتين الذي يتواجد في القمح وفي العديد من الحبوب الاخرى, حدوث رد فعل مناعي, يجعل جهاز المناعة يهاجم الزغابات التي تغطي بطانة الامعاء الدقيقة. الاعراض التقليدية تشمل الام البطن, الانتفاخ والاسهال. ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×