قرحة المعدة

(Gastric ulcer)
ما هو قرحة المعدة قرحة المعدة

قرحة المعدة او القرحة المعدية (Gastric ulcer) هي تقرح في الغشاء المخاطي للمعدة. كما هو الامر في قرحة الاثني عشر (Duodenal ulcer)، كذلك قرحة المعدة هي احد اشكال مرض القرحة الهضمية (Peptic Ulcer)، ومثله ايضا، فقرحة المعدة تحدث نتيجة لاختلال التوازن بين العوامل الضارة (جرثومة الملوية البوابية (Helicobacter pylori)، حامض الهيدروكوليك (hydrochloric acid)، انزيم ببسين (pepsin) وادوية مضادة للالتهاب، مثل الاسبيرين (Aspirin))، من جهة، وبين اليات الدفاع عن الغشاء المخاطي للمعدة، من الجهة الاخرى.

يظهر التلوث بجرثومة الملوية البوابية في 70% من حالات القرحة المعدية، وعلى عكس مرضى قرحة الاثني عشر تكون درجة افراز الحمض في المعدة لدى مرضى قرحة المعدة منخفضة اكثر، مقارنة بالاشخاص المعافين. اي ان الاصابة في الية الدفاع عن الغشاء المخاطي في المعدة، كما يبدو، هي السبب الاساسي لتطور القرحة المعدية. نسبة انتشار قرحة المعدة في المجتمع الغربي هي اقل من نسبة انتشار قرحة الاثني عشر. وهي تظهر بشكل عام في سن متقدمة اكثر، ويكون انتشارها اكبر في سن 50 - 60 عاما.

سبب هام اخر لتكون قرحة المعدة هو تعاطي الاسبيرين وادوية من مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (Non - steroidal Anti - Inflammatory Drug - NAIDs). فهذه الادوية، المعدة لمعالجة الالم والالتهاب في المفاصل، تقوم بتثبيط عمل الانزيم سيكلواوكسيغناز 1 (Cyclooxygenase - 1) وتضر بانتاج البروستاغلاندينات (Prostaglandins)، وهي مواد حيوية لحماية الغشاء المخاطي في المعدة. وقد ادى العلاج الواسع بهذه الادوية، في السنوات الاخيرة، وخاصة بين كبار السن، الى ارتفاع كبير في نسبة المرضى المصابين بقرحة معدية وبمضاعفاتها، مثل النزيف الحاد.

نحو 4% من مجمل قرحات المعدة غير الناجمة عن تعاطي ادوية من مضادات الالتهاب اللا ستيرويدية تكون قرحات خبيثة (سرطانية). لهذا السبب، وفي حال اكتشاف القرحة، يجب اخذ عينة من النسيج (خزعة – biopsy) في اطراف القرحة لنفي امكانية وجود قرحة خبيثة.

أعراض قرحة المعدة

اعراض قرحة المعدة

اعراض قرحة المعدة عديدة والعرض الاساسي للمرض هو الم البطن. من الممكن ظهور الم البطن بعدة اشكال وهو غير مميز وحصري لقرحة المعدة فقط. من الممكن ظهور الالم عند الاكل، بعده بوقت معين وحتى انه قد يوقظ مريض قرحة المعدة من نومه. وعلى العكس من قرحة الاثني عشر، لا يخف الالم بعد الاكل. اعراض قرحة المعدة الاضافية هي: الغثيان، مع او بدون قيء، وانخفاض الوزن. يتم اكتشاف القرحة، احيانا، بعد ظهور الاعراض دون ان تسبقها شكوى عن الام في البطن. القيء الدموي والغائط بلون اسود هما من الاعراض التي تستوجب الاستيضاح للتاكد من عدم وجود قرحة هضمية.

تشخيص قرحة المعدة

تشخيص قرحة المعدةالتنظير الداخلي (Endoscopy)

 

الفحص الاكثر دقة لتشخيص قرحة المعدة هو التنظير الداخلي (Endoscopy) لجهاز الهضم العلوي. لاجراء هذا الفحص، يتم ادخال انبوب مرن مثبتة في طرفه كاميرا فيديو صغيرة جدا الى داخل جوف المريء، المعدة والاثني عشر. يتيح هذا الفحص رؤية الغشاء المخاطي للمعدة عن قرب، واخذ عينة من النسيج (خزعة) في اطراف القرحة بهدف الفحص المرضي  (pathological) لتاكيد او نفي وجود جرثومة الملوية البوابية. ومن اجل تجنيب المريض الشعور غير المريح خلال الفحص، يتم اجراؤه تحت تخدير موضعي للبلعوم، او بادخال مواد مهدئة عن طريق الوريد، قبل البدء باجراء الفحص.

فحص اخر لتشخيص قرحة المعدة هو تصوير المعدة والاثني عشر بالاشعة السينية (رنتجن – X - ray)، بعد ابتلاع مادة تباين (باريوم  – Barium). هذا الفحص غير دقيق، ولا يمكن خلاله اخذ عينة (خزعة) لاجراء فحص مجهري او لاكتشاف وجود الجرثومة الملوية البوابية. بالرغم من وجود علامات نموذجية تميز بين القرحة الحميدة والقرحة الخبيثة، الا انه من المفضل في كل الاحوال اجراء فحص التنظير الداخلي بهدف الاختزاع ونفي وجود اورام خبيثة.

علاج قرحة المعدة

علاج قرحة المعدةيوصى باللجوء الى العلاج الجراحي لقرحة المعدة في حال التاكد من وجود اورام خبيثة

 

علاج قرحة المعدة الحميدة مشابه للعلاج في حالات قرحة الاثني عشر. اذا تم تشخيص التلوث بجرثومة الملوية البوابية فان علاج قرحة المعدة يشمل، عندئذ، المضادات الحيوية (Antibiotics)، بالاضافة الى علاج يمنع افراز الحمض. يجب اجراء تنظير داخلي بعد 4- 6 اسابيع، وذلك للتاكد من شفاء القرحة. اذا لم تشف القرحة، يجب فحص احتمال وجود ورم خبيث واجراء اختزاع متكرر والبقاء تحت المراقبة والاشراف، حتى الشفاء الكامل من القرحة.

بالنسبة للمرضى الذين يصابون بقرحة المعدة وتتم معالجتهم بالاسبيرين او بادوية من مضادات الالتهاب اللا ستيرويدية، يتوجب اجراء تقييم جديد بشان الاستمرار في معالجتهم بهذه الادوية. ومع ذلك، اذا كان العلاج بهذه الادوية ضروريا، فينبغي اضافة علاج مانع يتمثل في ادوية مضادة لافراز الاحماض، من مجموعة مثبطات مضخة الهيدروجين (مثبطات مضخة البروتون - Proton - pump inhibitor)، محصرات مستقبلات الهيستامين نوع (H2)، او الادوية التي تحتوي على بروستاغلاندينات اصطناعية (مثل: ميزوبروستول - Misoprostol). من غير الواضح، حتى الان، ما اذا كان من الممكن اعطاء علاج واق بهدف القضاء على جرثومة الملوية البوابية قبل المعالجة بالاسبيرين او بادوية من مضادات الالتهاب اللا ستيرويدية، للمدى الطويل.

يوصى باللجوء الى العلاج الجراحي لقرحة المعدة في حال التاكد من وجود اورام خبيثة او عند الاشتباه بوجود اورام خبيثة، بعد فشل العلاج المناسب والمتواصل في شفاء القرحة.

ايضاً في ويب طب

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
الاكتئاب والتعب

قد يكون التعب العرض الرئيسي للاكتئاب, وقد يكون بارزا اكثر من المزاج السيء. يبدو للانسان الذي يعاني من الاكتئاب بان كل شي يحتاج لبذل جهد, ولا يوجد لديه دافع او حافز للقيام بالامور التي كان يستمتع بها في السابق. كما ان ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×