البروستاتا

(benign prostate enlargement)
اسماء اخرى: تضخم البروستاتا الحميد البروستاتة
ما هو البروستاتا غدة البروستاتا

البروستاتا هي غدة صغيرة نسبيا، اذ يعادل حجمها (وشكلها ايضا) حجم (وشكل) حبة الجوز. تقع هذه الغدة تحت المثانة (Urinary bladder)، وهي جزء من الجهاز التناسلي الذكري. تفرز هذه الغدة مجموعة من السوائل، الا ان احدى وظائفها هي افراز السائل المنوي.

لدى الاجنة، تكون غدة البروستاتا عبارة عن كتلة صغيرة جدا من الخلايا التي تاخذ بالنمو والتطور مع ارتفاع مستويات هرمون تستوستيرون في الجسم. خلال فترة المراهقة، تكبر غدة البروستاتا بوتيرة عالية، وتضاعف حجمها حتى سن العشرين عاما. خلال العقدين التاليين من العمر، تنخفض وتيرة نمو البروستاتا ، ولا تسبب اية مشاكل تذكر خلال هذه الفترة، او حتى سن 40 عاما، على الاقل. لا تصل نسبة الرجال الذين يشتكون من مشاكل البروستاتا في العقد الثالث من العمر (سنوات العشرين) الى 10%.

عندما يصل الرجل الى سن الاربعين عاما، تستانف غدة البروستاتا النمو مجددا. نحو نصف الرجال يعانون من تضخم حميد في البروستاتا حتى بلوغهم سن الـ 65 عاما، بينما يعاني نحو 95% من الرجال من هذه المشكلة في حدود سن الـ 85 عاما.

تحيط غدة البروستاتا بالانبوب الصغير الذي ينقل البول في القناة البولية (الاحليل). خلال سن المراهقة وما بعده، تنمو غدة البروستات بشكل متوازن ومتساو من كلتي الجهتين، بينما يتسم كبر حجمها خلال الدورة الثانية من النمو (حوالي سن الاربعين) بانه يكون قريبا جدا من الاحليل. عندما تكبر الغدة اكثر من اللازم، فانها تضغط على المثانة البولية وتجعلها تعمل بجهد اكبر وبشكل اصعب خلال عملية التبول. مع الوقت، تزداد هذه المشكلة تعقيدا الى درجة انها قد تشكل صعوبة بالغة جدا في التبول وتفريغ المثانة. كذلك، من الممكن ان يؤدي الامر الى زيادة في سمك جدران المثانة، ما قد يسبب الالم.

أعراض البروستاتا

قد يؤدي تضخم البروستاتة الحميد الى مجموعة اعراض اساسية:

  • الم عند التبول او الم في منطقة اسفل البطن.
  • عدم انتظام جريان البول (انخفاض كمية البول او التبول على شكل تنقيط).
  • التبول الدائم واللاارادي، الامر الذي قد يؤدي الى اضطراب النوم نظرا للاستيقاظ المتكرر في الليل من اجل التبول.
  • انتقال الالم الى اماكن مختلفة من الظهر والبطن.

قد تكون اعراض البروستاتا ، في البداية، خفيفة نسبيا، نظرا لان عضلات المثانة تكون قادرة على مواجهة الضغط الواقع على الاحليل. ولكن كلما مر وقت اكثر، تزداد المشكلة تعقيدا ومن الممكن ظهور العلامات التالية:

  • صعوبة البدء بالتبول.
  • نزول قطرات من البول بعد الانتهاء من التبول (مصحوبا بالشعور بفراغ المثانة تماما).
  • الشعور بعدم فراغ المثانة بشكل كامل.

تتعلق حدة اعراض البروستاتا بمدى الضغط الواقع على الاحليل، وبحجم غدة البروستاتة ايضا.

مضاعفات البروستاتا

التضخم الحميد في البروستاتة قد يكون سببا محتملا لنشوء مضاعفات خطيرة. فنتيجة لعدم تفريغ المثانة البولية بالكامل، قد يتجمع سائل البول في المثانة فيشكل بيئة خصبة لنمو الجراثيم. هذه الجراثيم قد تسبب الالتهابات المتكررة في المسالك البولية. كذلك، من الممكن ان يؤدي تضخم البروستاتة الحميد الى مضاعفات خطيرة في حال وجود الحصى في الكلى او في المسالك البولية، جراء تراكم بقايا الفضلات والمواد الكيميائية على جدران المثانة. كما قد تؤدي الاوعية الدموية المصابة الى ظهور الدم في البول، بسبب وجود اوردة ممزقة او منتفخة على جدران الغدة. كما ان الدم المتجمع في الاحليل من الممكن ان يرجع، صعودا، الى الكليتين مما قد يسبب فشلا كلويا (Kidney failure).

ايضاً في ويب طب

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
عوامل الخطورة المؤدية للاصابة بامراض القلب

لدى اربعة من كل خمسة اشخاص يعانون من امراض القلب، هنالك واحد من عوامل الخطورة الرئيسية التي تسبب هذه الامراض، وهي: ارتفاع ضغط الدم، مستوى كوليسترول مرتفع، مرض السكري، والتدخين (حاليا، او لفترات طويلة سابقة). ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×