أجزاء في الجسم تصاب بالشيخوخة أسرع من غيرها: تعرف عليها

أجزاء في الجسم تصاب بالشيخوخة أسرع من غيرها، ما هي؟ وكيف يمكن تأخير الشيخوخة بها؟ الإجابات تجدونها في المقال.

أجزاء في الجسم تصاب بالشيخوخة أسرع من غيرها: تعرف عليها

عند تقدم العمر لا يمكن ملاحظة التغيرات على الجسم بالكامل؛ لأن هذا يحدث تدريجيًا، لكن يوجد أجزاء في الجسم تصاب بالشيخوخة أسرع من غيرها، وهذه الأجزاء سوف نتعرف عليها في ما يأتي:

أجزاء في الجسم تصاب بالشيخوخة أسرع من غيرها

لا يمكن تحديد عمر ظهور علامات الشيخوخة؛ لأنه يوجد عدة عوامل تتدخل وتختلف من شخص لاخر، مثل: التدخين، والتعرض للشمس، وعدم الإعتناء بالبشرة.

لكن بشكل عام يمكن التعرف على أبرز أجزاء في الجسم تصاب بالشيخوخة أسرع من غيرها في ما يأتي:

1. الرقبة

لأن الرقبة من الأجزاء الأكثر تعرضًا لأشعة الشمس الضارة، فإنها من الأجزاء التي تظهر عليها علامات الشيخوخة قبل غيرها، كما أن الجلد في هذه المنطقة يتسم بالرقة.

لذلك ينصح بتطبيق واقي الشمس يوميًا على الوجه والرقبة أيضًا، بالإضافة إلى ترطيب هذه المنطقة لتأخير إصابتها بالشيخوخة قدر المستطاع.

2. اليدين

إذا نظرت إلى يد أي شخص مسن، فسوف تلاحظ كم تبدو رقيقة ومجعدة بصورة كبيرة، فاليد من أجزاء الجسم التي تظهر بها الشيخوخة سريعًا.

حيث أن اليدين هما الأكثر استخدامًا، وخاصةً لدى النساء اللاتي يضعن أيديهن في الماء دومًا ويهملن العناية بها.

ينصح بترطيب اليدين وارتداء القفازات أثناء غسل الصحون للحفاظ على صحة اليد بقدر المستطاع.

3. الوجه

أجزاء في الجسم تصاب بالشيخوخة أسرع من غيرها أحدها الوجه، حيث تبدأ التجاعيد وعلامات تقدم العمر في الظهور على الوجه قبل بقية أجزاء الجسم، ويمكن ملاحظة التجاعيد بشكل كبير في المناطق الاتية من الوجه:

بالطبع يجب استخدام كريم واقي الشمس المناسب للبشرة، وكذلك كريم النهار وكريم الليل بشكل يومي، فهذا يضمن الحفاظ عليها لسنوات أكثر.

4. الشعر

يختلف العمر الذي يظهر فيه الشعر الأبيض من شخص لاخر، لكن يعد الشعر من الأجزاء التي تظهر عليها علامات الكبر، فيصبح خفيفًا ويتساقط بصورة ملحوظة.

العناية اليومية بالشعر وعدم استخدام الصبغات باستمرار أو الأجهزة الساخنة التي تسبب تلفه طرق جيدة ليبقى مظهر الشعر صحي ولامع لفترة أطول.

5. الثدي

أجزاء في الجسم تصاب بالشيخوخة أسرع من غيرها أحدها الثدي، حيث يصبح نسيج الثدي السليم أكبر بنحو 2 - 3 أعوام عن بقية أجزاء الجسم، لكن في حالة الإصابة بسرطان الثدي، فإن الأنسجة المحيطة بالورم تكون أكبر بمقدار حوالي 12 عام عن باقي الجسم.

6. الركبتين

عادةً ما نجد كبار السن يعانون من الام الركبة وخشونة المفاصل مع تقدم العمر، وهذا لأن هذه المنطقة تفقد مرونتها، حيث أنها من أكثر المناطق التي يتم الضغط عليها في الجسم على مدار السنين.

في حالة إهمال العناية بها، تبدأ الالام في الظهور، ويصاحبها العديد من المشكلات الصحية التي قد تتطلب تغيير المفاصل أو إجراء عمليات جراحية لإصلاحها.

لتفادي هذه المشكلات بقدر المستطاع، يجب الحفاظ على اللياقة البدنية من خلال ممارسة الرياضة وتجنب زيادة الوزن.

7. القدمين

إهمال الاهتمام بالقدمين أمر يجعلهما من أحد أجزاء في الجسم تصاب بالشيخوخة أسرع من غيرها، وتتمثل أعراض الشيخوخة بالقدمين في ما يأتي:

  • التشققات: والتي تبدأ صغيرة ثم تكبر أكثر وأكثر.
  • الجفاف: ويحدث بالقدم كاملةً، لكن يكثر في أسفل القدم.
  • التورمات: وغالبًا تظهر نتيجة ارتداء أحذية ضيقة وعدم العناية بالقدمين.

ترطيب القدمين والمواظبة على إزالة الجلد الميت، واختيار أحذية مريحة، جميعها طرق تقلل فرص حدوث التشققات والجفاف، وبتالي تؤخر ظهور الشيخوخة.

7. الذراعين

تبدأ منطقة الذراعين في الترهل مع تقدم العمر، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ويكون مظهرها مزعجًا في معظم الأحيان.

للحفاظ على ذراعين مشدودتين، يجب ممارسة تمارين الذراع يوميًا، فهي لا تتطلب مجهود كبير أو وقت طويل.

9. المرفقين 

أجزاء في الجسم تصاب بالشيخوخة أسرع من غيرها أحدها المرفقين، حيث ان المرفقين من المناطق التي تظهر بها الثنيات والطيات قبل غيرها، وخاصةً عند تمديد الذراع، حيث أن جلد هذه المنطقة رقيق بصورة كبيرة.

يمكن الحفاظ على منطقة الكوع من خلال ترطيبها، فيساعد هذا في تقليل الترهلات والتجاعيد بها.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 23 يناير 2019
آخر تعديل - السبت ، 24 أبريل 2021