العلاجات المختلفة لاحتقان الحلق

في بعض الأحيان نشعر باحتقان في الحلق، فما هو هذا الشعور وهل بالإمكان التخلص منه منزلياً وبسهولة؟

العلاجات المختلفة لاحتقان الحلق

تتفاقم صعوبة البلع وكذلك احتقان الحلق وخاصةً عندما يركز الشخص على عملية البلع والإحساس في منطقة الحنجرة. لكي تفهم هذا العرض حاول أن تقوم بالبلع عدة مرات بسرعة دون أن تتناول الطعام أو الشراب وركز على الأحساسيس التي ترافق هذه العملية.

هنالك عدد من الأمراض الخطيرة التي قد تسبب صعوبة في البلع وكذلك احتقان الحلق. في هذه الحالات يظهر العرض بشكل تدريجي، ونستطيع ملاحظته بدايةً عند بلع الأطعمة الصلبة، ومن ثم يتفاقم ليشمل شرب السوائل، مما يسبب فقدان الوزن، ومن المرجح أن يظهر لدى الأشخاص فوق سن الأربعين عاما.

تظهر "الكتلة في الحلق" كمتلازمة فرط التنفس لدى الشباب وخصوصاً النساء.

العلاج المنزلي

المشكلة الأساسية في احتقان الحلق ليست العرض نفسه وإنما العامل المسبب للقلق. إن الوعي بحقيقة أن العرض هامشي هو أمر بالغ الأهمية لكي يختفي.

قد تساهم أساليب الارتخاء وتمارين الاسترخاء، مع إتباع إستراتيجية التخيل الموجه في التخلص من شعور احتقان الحلق. إحدى هذه الأساليب تدعى إرتخاء العضلات التدريجي:

  1.  تخيلوا أن أصابع قدميكم تزن ألف كيلوغرام وأنكم لا تستطيعون تحريكها حتى لو أردتم ذلك. دعوا أصابع قدميكم ترتخي بشكل مطلق.
  2.  إفعلوا ذلك مع كل جزء من جسدكم مع إرخاء العضلات، بحيث تتقدمون إلى الأعلى - نحو الرأس.
  3.  لا تهملوا عضلات الوجه. في العديد من الأحيان يتركز التوتر في منطقة الجبين أو الحنك ويمنع الهدوء.

أما الخيار الاخر فهو أن تحاولوا تخيل عملية التنفس لديكم وكأنها تنتقل من أصابع قدمكم اليمنى نحو الرئتين لتعود نحو نفس القدم. قوموا بهذه العملية 3 مرات. كرروا هذه العملية مع القدم اليسرى ومع كلتا اليدين أيضاً.

بعد التحقق من قصة المرض وفحص الحنجرة والصدر قد يلجأ بعض الأطباء إلى إجراء صورة للمريء بالأشعة السينية.

إذا تم العثور على شيء غريب في المريء يتم إرسال المريض لإجراء فحوص إضافية. ويشمل العلاج بشكل أساسي، على الأرجح إعادة ثقة المريض بنفسه.

بالمخلص يجب التأكيد على أن احتقان الحلق لا يقصد به هنا التهاب الحلق، وأنه ليس عرض منه أبداً.

من قبل ويب طب - الخميس ، 30 مايو 2013
آخر تعديل - الثلاثاء ، 5 ديسمبر 2017