ادوية تسبب زيادة الوزن: قائمة بأهمها

هناك العديد من الأمور التي قد تسبب اكتساب بعض الكيلوغرامات الزائدة، وهنا سوف نستعرض قائمة بأدوية تسبب زيادة الوزن عليك الحذر عند تناولها. التفاصيل في المقال التالي.

ادوية تسبب زيادة الوزن:  قائمة بأهمها

قد تأتي الأدوية التي يصفها لك الطبيب مع مضاعفات وأعراض جانبية غير مرغوبة عديدة، فعلى سبيل المثال هناك أدوية تسبب زيادة الوزن لدى بعض المرضى، وهنا سوف نستعرض قائمة بأهمها:

1- مضادات الاكتئاب

تشير الدراسات إلى أن الأدوية المضادة للاكتئاب بأنواعها المختلفة هي أدوية تسبب زيادة الوزن لدى العديد من الأشخاص الذين يتناولونها.

إذ أن الية عمل هذه الأدوية تجعلها تمنع بعض المستقبلات في الدماغ من إعادة امتصاص السيروتونين، بتوفيره بكميات أكبر في الجسم لتحسين المزاج وتعزيز السعادة، وهذا الأمر تحديداً يساعد على فتح الشهية وتعزيز الرغبة بتناول الكربوهيدرات بشكل خاص.

2- أدوية منع الحمل

وجدت الدراسات أن أدوية منع الحمل هي أدوية تسبب زيادة الوزن في بعض الحالات، وذلك لأن هذه الأدوية تحديداً تزود الجسم بجرعة من هرمون البروجسترون. ويساعد البروجسترون على فتح الشهية، وزيادة الرغبة في تناول الطعام.

كما أن بعض أدوية منع الحمل كذلك تساعد على احتباس السوائل في الجسم، الأمر الذي يسبب زيادة الوزن.

3-أدوية ضغط الدم

من الأدوية التي قد تسبب زيادة الوزن الأدوية من نوع مثبطات بيتا، وهي أدوية تستخدم في علاج ضغط الدم وعلاج الشقيقة وألم الرأس.

فهذه الأدوية قد تساهم في خفض سرعة عمليات الأيض، وبالتالي تحفيز الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

4- مضادات الهيستامين

لا تحتاج مضادات الهيستامين المقاومة للحساسية الموسمية لوصفة طبية، ولكن هذا لا يعني أن عليك تناولها دون إشراف طبي ودون حذر، فهي أدوية تسبب زيادة الوزن ومشاكل أخرى في حال تناولها بإفراط.

فقد أظهر الدراسات أن تناول مضادات الهيستامين قد يتسبب في زيادة الوزن لا سيما لدى النساء، وذلك لأن هذه الأدوية تساعد على تثبيط إنتاج الهيستامين في الجسم، الأمر الذي قد يفتح الشهية ويسبب الشعور بجوع مستمر.

5- الستيرويدات

تدخل الستيرويدات في علاج العديد من الحالات المرضية، ولكنها قد تتسبب بالعديد من المضاعفات والتعقيدات المزعجة، مثل:

ومن أشهر الستيرويدات التي قد تزيد الوزن دواء الكورتيزون.

6- أدوية الشقيقة

هناك العديد من الأدوية التي تساعد على مكافحة الام الرأس العادية والمزمنة.

وهناك أنواع خاصة تساعد على مكافحة الشقيقة تحديداً، وهذه الأدوية بشكل خاص قد تسبب زيادة الوزن!

7- أدوية السكري

قد تتسبب أدوية مرض السكري المختلفة في زيادة الوزن، مثل دواء الأنسولين.

يساعد الأنسولين على خفض كميات الجلوكوز الموجودة في الدم، ونقل الجلوكوز بعيداً عن الدم ليتم تخزينه في خلايا الجسم للاستفادة منه لاحقاً، وهو أمر هام بشكل خاص لمرضى السكري.

ولكن هذا الجلوكوز الذي يتم تخزينه في الخلايا وإذا لم يتم استهلاكه وحرقه بانتظام، فإنه قد يسبب السمنة وزيادة الوزن، لذا يجب تناول الأنسولين فقط تحت إشراف طبي وبجرعات محددة.

8- مسكنات الألم

قد تتسبب بعض أنواع مسكنات الألم في زيادة وزن غير مرغوبة، لذا ومع أن الكثير من الأدوية المسكنة للألم تتوفر دون وصفة طبية، إلا أن عليك الانتباه ومحاولة عدم تناول هذه المسكنات إلا للضرورة القصوى وبعد استشارة الطبيب.

9- أدوية أخرى

هناك أدوية أخرى كذلك قد تسبب زيادة الوزن، ومنها: الأدوية المضادة للذهان، أدوية مرض الصرع.

من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 6 مايو 2019