أسباب الوخز بالجسم

لا بد وأنك تتساءل أحيانًا عن سبب الوخز والتنميل في جسمك عند جلوسك لفترة طويلة من الزمن، تعرف على أسباب وخز الجسم العديدة:

أسباب الوخز بالجسم

يوصف الوخز بأنه شعور مزعج بالخدر أو التنميل، أو إحساس شبيه بالدبابيس والإبر، وقد يحدث في أي جزء من الجسم ولكن غالبًا ما يشكو الناس من الشعور بالوخز في اليدين والذراعين، والقدمين والساقين.

يوجد العديد من الأشياء التي نفعلها يوميًا قد تسبب الشعور بالوخز في بعض الأحيان بما في ذلك الوقوف أو الجلوس في وضعية معينة لفترات طويلة، أو النوم على ذراعك أو الجلوس مع تقاطع ساقيك، وقد يكون ذلك نتيجة الضغط على الأعصاب.

وعادة ما ينتج الوخز عن خلل في وظيفة الأعصاب، ولكن معظم الأسباب لا تشكل خطرًا عليك، ولكن إذا ترافق الوخز مع ضعف بالعضلات أو الشلل فلا بد من طلب الرعاية الطبية الطارئة.

أسباب الوخز بالجسم

هناك حالات مرضية عديدة يمكنها أن تسبب لك الشعور بالوخز أو الخدر، وفيما يلي نذكر أسباب الوخز بالجسم، من أهمها: 

  • نقص الفيتامينات

إن كلًا من فيتامين E و B1 و B6 و B12 والنياسين يعتبر مهم للحفاظ على صحة ووظيفة الأعصاب، فعلى سبيل المثال عند وجود نقص في فيتامين B12 فذلك يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم الخبيث وهو أحد الأسباب الرئيسية لاعتلال الأعصاب، وفي الوقت نفسه ارتفاع فيتامين B6 بشكل كبير يمكن أن يسبب وخزًا في اليدين والقدمين.

  • السكري

يعتبر مرض السكري من أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة باعتلال الأعصاب، حيث يشكل ما نسبته 30% من مجموع الحالات، وغالبًا ما تبدأ أعراض الاعتلال العصبي السكري بالشعور بالوخز في القدمين ثم الساقين ثم قد يصل إلى اليدين، وقد يكون هذا من العلامات الأولى لمرض السكري في العديد من الحالات. 

  • إدمان الكحول

إن إدمان الكحول قد يسبب تلف في الأعصاب في حالة تعرف باسم الاعتلال العصبي الكحولي، كما أن العادات الغذائية السيئة لدى مدمني الكحول يجعلهم عرضة لنقص الثيامين والفيتامينات المهم الأخرى، والذي يسبب اعتلال الأعصاب.

  • المواد السامة وبعض الأدوية

إن المواد السامة تشمل الفلزات الثقيلة، مثل: الزرنيخ والثاليوم، والرصاص والزئبق، وبعض المواد الكيميائية الصناعية، إضافةً إلى بعض الأدوية، مثل: المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفيروسات، وأدوية العلاج الكيماوي.

  • الالتهابات الناتجة عن عدوى

كما في مرض اللايم والهربس النطاقي، والفيروس المضخم للخلايا، وفيروس نقص المناعة البشرية.

  • التعرض لإصابة 

بعض الإصابات قد تؤدي إلى ضغط الأعصاب أو سحقها أو إلحاق الضرر بها، وبالتالي ينتج الام عصبية، كما في ضغط الأعصاب الناجم عن القرص المنفتق أو خلع في العظام.

  • نقص الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم عنصر حيوي وضروري حتى يتدفق الدم وتقوم الأعصاب بوظيفتها على نحوٍ صحيح، ونقص الكالسيوم يسبب الشعور بخدران ووخز في الأصابع.

  • نوبات الهلع

ترتبط نوبات الهلع، وفترات الخوف والقلق المفاجئة الغير مبررة بمجموعة متنوعة من الأعراض ومن ضمنها الإحساس بالوخز والتنميل في اليدين.

  • نقص المغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم بتنظيم عدد من أجهزة الجسم، بما في ذلك وظائف الأعصاب السليمة، ويمكن أن يسبب نقص المغنيسيوم الشديد وخز بالجسم. 

  • متلازمة النفق الرسغي

إن العصب المتوسط يعتبر عصب رئيسي بالذراع، ولكن عندما يصبح مضغوطًا في الحيز الذي ينتقل منه عبر الرسغ، فإن ذلك يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي التي تسبب الألم والخدر والوخز في اليدين والأصابع.

  • السكتة الدماغية

إن واحدًا من أعراض السكتة الدماغية المبكرة هو الشعور بخدر مفاجئ في الوجه أو الساق أو الذراع، وخصوصًا على جانب واحد من الجسم. 

  • التهاب الدماغ

يمكن أن يتسبب التهاب الدماغ والحبل الشوكي في الحالات الخطيرة إلى فقدان الشعور بأجزاء من الجسم، أو قد يؤدي إلى شلل جزئي في الساقين أو الذراعين.

  • الأورام

إن وجود الأورام قد يؤدي إلى الضغط على أجزاء من الدماغ والحبل الشوكي، مما يسبب الإحساس بالوخز والتنميل، ويختلف مكان الوخز باختلاف مكان الورم، حيث أن أورام الأعصاب القحفية تؤدي إلى خدر الوجه، بينما أورام الحبل الشوكي تسبب غالبًا إلى التنميل في الدراعين والساقين معًا.

هناك بعض الأمراض الأخرى التي قد تسبب وخز بالجسم، ومنها:

  1. الصداع النصفي.
  2. متلازمة رايوناود.
  3. النوبات.
  4. التصلب اللويحي.
  5. تصلب الشرايين.
  6. قصور الغدة الدرقية.
  7. مرض هاشيموتو.
من قبل ديما تيم - الخميس ، 11 يونيو 2020