ما هي أسباب تورم العين عند الاستيقاظ

يعاني بعض الأفراد تورم العينين أو إحداهما عند الاستيقاظ، وتتضمن هذه الحالة الصحية العديد من الأسباب، وسيتم ذكر أهم أسباب تورم العين عند الاستيقاظ في هذا المقال.

ما هي أسباب تورم العين عند الاستيقاظ

يعاني العديد من الأفراد من الإصابة بتورم العين عند الاستيقاظ من النوم في صباح اليوم التالي، على الرغم من عدم المعاناة من أي نوع من التورم قبل الذهاب إلى النوم

ولكن من الأخبار السارة أن السبب وراء حدوث هذا التورم لا يكون مقلقًا في العادة.

فبمجرد معرفة السبب وراء حدوث هذا النوع من تورم عندها يجب على الفرد المصاب اكتشاف الطريقة والعلاج الأنسب من أجل التخلص منه، ومن الممكن أن يختفي هذا التورم بعد مرور 24 ساعة فقط.

ولكن في حال استمرار هذا التورم بعد مرور 24 ساعة إلى 48 ساعة عندها يجب التواصل مع الرعاية الصحية أو أخصائي للعيون من أجل التأكد من عدم حدوث أي أمرٍ مريب. إليكم أبرز أسباب تورم العين عند الاستيقاظ وكيفية علاجها:

أسباب تورم العين عند الاستيقاظ

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى المعاناة من هذا النوع من الحالات الصحية، ومن أهم أسباب تورم العين عند الاستيقاظ ما يلي:

1. عدم النوم بشكل جيد

من الممكن أن يؤدي النوم السيء في الليل في الإصابة بتورم العين عند الاستيقاظ في الصباح الباكر خاصةً إذا كان الفرد يشعر ببعض التوتر أيضًا.

والسبب رئيسي وراء حدوث ذلك أن الجسم يعمل على إفراز هرمون الكورتيزول (Cortisol) من أجل العمل على توازن الملح في الجسم.

وفي حال أصبح توازن الملح في الجسم خارج عن السيطرة، فبالتالي من الممكن أن يتسبب ذلك في احتفاظ الماء في داخل العين مما يؤدي إلى حدوث تورم في الأنسجة الموجودة حول العين.

2. أمراض الغدة الدرقية

من الممكن أن يحدث تورم العين بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، أي أنه من الممكن أن تتسبب هذه الحالة في تكون سماكة من الدهون حول منطقة العين مما يؤدي إلى حدوث هذا النوع من التورم فيها في بعض الحالات.

3. المعاناة من الوذمة 

من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث هذا النوع من التورم عند الاستيقاظ هو احتباس السوائل أو ما يعرف بالوذمة، وعادةً ما تتم ملاحظته عند بداية الاستيقاظ وفتح العينين.

4. المعاناة من الحساسية الموسمية

في حال كان المصاب يعاني من حساسية ما، عندها من الممكن أن تلامس مسببات الحساسية المحمولة بالجو كلتا العينين، وبمجرد ملامستها للعين، تذوب هذه المسببات في دموع العين وتتلامس مع بطانة العين أيضًا.

 مما يؤدي ذلك إلى حدوث بعض التفاعلات في الجسم مما يستدعي إلى إفراز هرمون الهستامين، وفي بعض الأحيان من الممكن أن يتسبب هذا الهرمون بحدوث تفاعل شبيه بالشرى حول عينين المصاب.

نصائح من أجل التخلص من تورم العين عند الاستيقاظ

تتعدد الطرق التي يتم الاستعانة بها من أجل التخلص من أسباب تورم العين عند الاستيقاظ من النوم في الصباح الباكر، ومن أهم هذه الطرق والنصائح ما يلي:

1. الحصول على القسط الكافي من النوم

إن نوم الفرد بشكل جيد وبأوقات منتظمة، ولساعات كافية من الممكن أن يساهم بشكل كبير في التخلص من تورم العين.

فالأفراد البالغين يحتاجون إلى ما لا يقل عن 7-9 ساعات من النوم لكل ليلة واحدة، لذلك ينصح عادةً بوضع روتين معين لوقت النوم والالتزام به من أجل ضمان الحصول على القسط الكافي من النوم.

ومن أهم الإجراءات التي يجب على الفرد الالتزام بها من أجل الحصول على القسط الكافي من النوم من أجل التخلص من معاناة تورم العينين عند الصباح ما يلي:

  • الالتزام بجدول نوم معين كما تم الذكر سابقًا.
  • الانتباه إلى نوعية الطعام والشراب التي يقوم الفرد بتناولها خلال اليوم.
  • العمل على خلق بيئة مريحة وجيدة للنوم.
  • الحد والتقليل من قيلولة النهار.
  • إدخال النشاط البدني في الروتين اليومي الخاص بالفرد.
  • العمل على إدارة المخاوف والهموم التي من الممكن أن تسيطر على الفرد في بعض الأحيان.

2. معالجة الحساسية

يجب اللجوء إلى الطبيب المختص في حال كان الفرد يعاني من حساسية موسمية أو على مدار السنة، وذلك لأن الحساسية من الممكن أن تتسبب في الإصابة باحمرار العينين، وتورمها في بعض الحالات.

وفي حال قام الفرد بفركها عندها قد يتسبب بزيادة التورم الذي يعاني منه المصاب.

كما أن الطبيب المختص من الممكن أن يضع للمصاب خطة علاجية تساعده في التخفيف من هذه الأعراض مثل؛ استخدام قطرات العين، والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، أو حتى الأدوية التي قد تحتاج إلى وصفة طبية.

3. شرب كميات كافية من الماء

قد تكون إحدى مسببات الإصابة بتورم العينين؛ الجفاف، لذلك يجب التأكد من الحصول على الكمية الكافية من الماء من أجل الحفاظ على البشرة، كما أن القاعدة العامة تنص على شرب ثمانية أكواب من الماء بشكل يومي.

من قبل ثراء عبدالله - الجمعة ، 14 أغسطس 2020
آخر تعديل - الجمعة ، 14 أغسطس 2020