أسباب فقدان البصر

إنّ فقدان البصر قد يحدث بشكلٍ مفاجئ أو تدريجيّ، كما أنه قد يكون كُلّيّاً أو جزئيّاً، فما هي أسباب فقدان البصر؟ تعرّفوا على الإجابة في هذا المقال.

أسباب فقدان البصر

قد يختلف تعريف كلمة فقدان البصر أو العمى من مكانٍ لآخر، لكن التعريف القانونيّ للعمى (Legal blindness) هي الحالة التي تكون فيها حدّة البصر لدى المريض أقل من أو تساوي 20 / 200، فما هي أسباب فقدان البصر؟ الإجابة في السطور الآتية: 

أسباب فقدان البصر

تختلف أسباب فقدان البصر باختلاف طبيعة الحالات، فأسباب فقدان البصر المفاجئ تختلف عن أسباب فقدان البصر التدريجيّ، وفقدان البصر الكُلّيّ تختلف أسبابه عن فقدان البصر الجزئيّ، ومن أسباب فقدان البصر ما يأتي:  

1. السّاد أو إعتام عدسة العين (Cataracts)

إنّ مرض السّاد هو حالة إعتام أو غشاوة في عدسة العين، ويُعد السّاد أحدَ أكثر الأسباب شيوعًا لفقدان البصر في العالم، خاصّةً لدى كبار السّن المصابين بالسّكّري. 

تحدث معظم الحالات بسبب تقدّم العمر، كما أنّ هناك أسبابًا أخرى للسّاد أهمّها: مرض السّكّريّ، وتناول المركّبات الستيرويديّة بشكل مزمن، والتعرّض لأشعّة الشّمس أو الإشعاعات الأيونيّة.

من أعراض السّاد ما يأتي:

  • غشاوة في النّظر.
  • صعوبة الرّؤية في الليل أو في الإضاءة الخافتة.
  • انخفاض شدّة الإضاءة.
  • رؤية هالات حول الضّوء.

2. التَنَكُّسٌ البُقْعِيّ (Macular Degeneration)

يُعرّف التّنكّس البقعيّ بأنه الحالة التي يحدث فيها ضرر وتهالك في منطقة معيّنة من الشّبكيّة تسمى البقعة، مما يؤدي إلى عتمة مركزيّة (Central Scotoma). 

يرتبط هذا المرض بالعمر ارتباطًا وثيقًا، كما أنّه يُعدّ السبب الأكثر شيوعًا لفقدان البصر الجزئيّ لمن هم فوق ال 65 عامًا. 

هناك نوعان لهذا المرض: التّنكّس الجاف، والتّنكّس الرّطب، يُعدّ التّنكّس الرطب حالةً أخطر وأكثر تقدّمًا من التّنكس الجاف، كما أنه يسبب فقدان البصر بشكل أسرع. 

3. اعتلاَلُ الشَّبَكِيَّةِ السُّكَّرِيّ (Diabetic Retinopathy)

إن اعتلال الشبكيّة السّكّريّ هو خلل وعائيّ مجهريّ في شبكيّة العين وهو إحدى مضاعفات مرض السّكّريّ، قد يؤثّر هذا المرض في آلية الرؤية وقد يؤدّي إلى فقدان البصر، يُعدّ اعتلال الشبكيّة السّكّريّ أحد أكثر الأسباب شيوعًا لفقدان البصر لدى مرضى السّكّري. 

قد يكون اعتلال شبكيّة العين بدون أعراض، لكن قد تحدث مجموعة من الأعراض ومنها:

  • غشاوة في النّظر أو رؤية ضبابيّة.
  • وجود نقاط أو بقع سوداء في مجال الرؤية.
  • ضعف الرّؤية في الليل.

4. زَرَق العين (Glaucoma)

يحدث داء الزّرق نتيجةً لتراكم سائل العين وارتفاع ضغط العين الدّاخلي، مما قد يؤدّي إلى حدوث ضرر في العصب البصريّ والذي بدوره يسبب فقدان تدريجي للبصر. 

يُقسم داء الزّرق إلى قسمين أساسيّين: داء الزّرق مفتوح الزّاوية، وداء الزّرق مغلق الزّاوية، بدايةً يكون داء الزّرق بدون أعراض لكنّه يسبّب فقدان البصر المحيطيّ بشكل تدريجيّ. 

5. الْتِهابُ العَصَبِ البَصَرِيّ (Optic neuritis)

يسبب التهاب العصب البصريّ فقدانًا حادًّا ومؤقّتا في البصر، وعادة ما يكون أحد أعراض مرض التّصلّب المتعدّد. 

هناك أسباب أخرى قد تسبب التهاب العصب البصريّ ومنها: عدوى فيروسيّة، والذِّئبة الحماميّة المجموعيةّ، وغيرهما.

6. انفصال الشّبكيّة (Retinal detachment)

يحدث انفصال الشّبكيّة عندما تنفصل شبكيّة العين عن الظِهارَة الصِباغِيَّة الشَبَكِيَّة (Retinal pigment epithelium)، تختلف الأسباب التي قد تؤدي إلى انفصال الشّبكيّة إلا أنّ مرض السّكري وإصابة العين هما السّببان الرئيسان. 

قد تختلف أعراض انفصال الشّبكيّة من مريض لآخر، ومن هذه الأعراض ما يأتي: 

  • رؤية المريض عوّامات (Floaters) في مجال رؤيته وومضات ضوئيّة.
  • رؤية ضبابية.
  • وجود ظلٍّ أسود في مجال رؤية المريض يمتدّ من أعلى إلى أسفل.

7. أسباب أخرى

هناك أسباب أخرى لفقدان البصر، ومنها:

  • السّحار (Trachoma).
  • التهاب الشّبكيّة الصّباغي (Retinitis pigmentosa).
  • انسداد شريان الشّبكيّة (Retinal artery occlusion).
  • اعتلال الشبكية عند الاطفال الخدج (Retinopathy of prematurity).

تشخيص فقدان البصر

يعتمد تشخيص سبب فقدان البصر بدرجة أساسيّة على أخذ السّيرة المرضيّة وإجراء الفحص السريريّ للمريض. 

يتضمّن الفحص السريريّ حدة البصر، والمجال البصري، والعضلات خارج العين، وبؤبؤ العين، وضغط العين، وتنظير قاع العين (Fundoscopy)، والتصوير المقطعي البصري، وتصوير الأوعية الدموية، وفحص الجينات.  

علاج فقدان البصر

يختلف علاج فقدان البصر باختلاف الأسباب، فعلاج المرض المسبب لفقدان البصر قد يُساعد في استعادة النّظر أو جزء منه، إلا أنّه تتوفّر خدمات لإعادة تأهيل ضعاف البصر؛ وذلك للمحافظة على ما تبقّى من قدرتهم على النظر. 

يقدّم هذه الخدمة فريق متعدد التّخصّصات من أطباء، ومعالجي ضعف البصر، وأخصائيي إعادة التأهيل المهني، والأخصائيين الاجتماعيين، وغيرهم من المتخصصين في إعادة تأهيل ضعاف البصر.  

من قبل د. اليمان عودة - الاثنين 6 أيلول 2021