أسباب نقص الحديد المفاجئ

الحديد من العناصر المهمة في بناء عنصر الهيموغلوبين الذي له دور رئيس في بناء خلايا الدم الحمراء، ولكن ما هي أسباب نقص الحديد المفاجئ

أسباب نقص الحديد المفاجئ

في هذا المقال سنحاول الإجابة عن سؤال كثير التكرار وهو ما هي أسباب نقص الحديد المفاجئ؟

أسباب نقص الحديد المفاجئ

تتضمن الأسباب لنقص الحديد المفاجئ العديد من الاحتمالات التي قد تتضمن الاتي:

  • عدم الحصول على الحديد من النظام الغذائي

عدم الحصول على الحديد من النظام الغذائي قد يكون سبب من أسباب نقص الحديد المفاجئ، حيث أن هناك مصدرين مهمين للحديد في الغذاء هما المصدر الدموي (Heme iron) الذي يتواجد به الحديد في اللحوم الحمراء ويعد الأسهل للامتصاص لجسم الإنسان.

أما المصدر الثاني فهو المصدر غير الدموي (Non-heme iron) أو المصدر النباتي للحديد الموجود في النباتات، فقد يكون اتباع حمية غذائية غير منتظمة وغير متوازنة إلى نقص في مستويات الحديد في جسم الإنسان.

  • النزيف

سبب اخر من أسباب نقص الحديد المفاجئ هو النزيف وفقدان كميات كبيرة من الدم، حيث إن أي حالة صحية تتضمن فقدان كميات كبيرة من الدم تعد من أسباب نقص الحديد المفاجئ مثل الحيض الغزير عند بعض النساء، الرعاف المزمن، القرح والأورام في الأمعاء. 

كما قد تندرج بعض الأدوية في هذا البند حيث يعد الأسبرين من الأدوية التي قد تتسبب في نقص الحديد المفاجئ عند بعض الأفراد.

  • الحمل

يعد الحمل من أسباب نقص الحديد المفاجئ عند النساء، حيث أن الطلب المستمر للحديد من جسم المرأة أثناء الحمل واستنزاف المخزون لديها أثناء هذه الفترة من الأسباب التي قد تعرضها لنقص مستويات الحديد في جسمها.

  • ممارسة التمارين الرياضية

التعرق والتمارين الرياضية الشاقة، قد يكون الأمر غريبًا ولكن في حال التمارين الشاقة فإن ممارستها تعزز إنتاجية خلايا الدم الحمراء التي بدورها تحتاج الحديد لاكمال إنتاجها والطلب الزائد هذا قد يؤدي إلى انخفاض مستويات الحديد في الجسم.

أما بالنسبة لتعرق فقد يتم فقدان الحديد عن طريق هذه العملية.

  • عدم مقدرة الجسم على امتصاص الحديد

إذ أن عدم مقدرة الجسم على امتصاصه من الغذاء أو من المكملات الغذائية قد يكون بسبب مشكلة صحية مثل أمراض الاضطرابات الهضمية التي يجب التعامل معها ومراجعة الطبيب المختص بشأنها لإجراء المطلوب بشأنها.

الأفراد الأكثر عرضة للخطر 

أكثر الأفراد عرضة للإصابة بنقص الحديد المفاجئ هم:

  • عند النساء، حيث أن النساء يخسرن جزءً من الدم في فترة الحيض وهذا ما يعده العلماء أحد أسباب نقص الحديد المفاجئ عند النساء.
  • الأطفال والرضع، الأطفال والرضع عرضة للإصابة بنقص الحديد في حال لم يحصلوا على الجرعة المطلوبة من حليب الأم أثناء الرضاعة الطبيعية أو كان النظام الصحي المتبع لهم غير متوازن.
  • الأفراد الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي، كما تم الذكر أن الحديد الموجود في اللحوم يعد أسهل للامتصاص من الحديد الموجود في النباتات وهذا ما قد يجعل هذه الحمية إحدى أسباب نقص الحديد المفاجئ عند الأشخاص الذين يتبعونها.
  • الأفراد الذين يتبرعون بالدم بشكل متكرر، كما تم إسلافه سابقًا أن خسارة كميات من الدم أحد أسباب نقص الحديد المفاجئ فالأفراد الذين يتبرعون بالدم بشكل منتظم أكثر عرضة من غيرهم للتعرض لانخفاض مستويات الحديد في أجسامهم.
من قبل مريم هارون - السبت ، 10 أكتوبر 2020
آخر تعديل - الأحد ، 14 فبراير 2021