أطباق أساسية على مائدة الإفطار في رمضان

هناك بعض الأطباق الأساسية التي يجب أن تتوفر على المائدة الرمضانية لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها، حيث تعود على الجسم بالعديد من الفوائد الصحية.

أطباق أساسية على مائدة الإفطار في رمضان

مع غروب الشمس في رمضان، تجتمع الأسرة على مائدة الإفطار لتناول ألذ وأشهى الأطباق، وتعد وجبة إفطار رمضان أمراً هاماً حيث أنها الوجبة التي تعيد تجديد الطاقة وتساعد في استكمال الصيام خلال اليوم التالي.

ولذلك يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على مجموعة من الأطباق المفيدة والصحية التي تساعد في إمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.

أطعمة أساسية في افطار رمضان

فيما يلي أبرز أطبق أساسية يجب أن تتوفر على المائدة الرمضانية.

1- التمر

ينصح ببدء الإفطار بتناول ثلاث حبات من التمر، ويمكن إضافة الحليب خالي الدسم إلى التمر لمزيد من الفائدة.

يحتوي التمر على السكر الطبيعي المغذي والذي يكسب الجسم طاقة يحتاج إليها بعد ساعات الصيام خلال فترة النهار، ويقلل من الشعور بالصداع الذي يحدث نتيجة انخفاض نسبة السكر في الدم.

2- الحساء

الحساء هو طبق لا غنى عنه في الإفطار، حيث أنه غني بالسوائل التي تساعد على الترطيب، كما أنه طبق مشبع وبالتالي يقلل الشهية لتناول مزيد من الطعام.

هناك العديد من أنواع الشوربة الصحية التي يمكن تناولها خلال إفطار رمضان مثل حساء الطماطم أو حساء الخضروات، فهي خيارات صحية بدلاً من حساء الكريمة الغني بنسبة كبيرة من الدهون الضارة.

3- طبق السلطة

تعد الخضروات من أهم الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، وتوفر العديد من العناصر الغذائية مع سعرات حرارية قليلة، وبالتالي تزيد الشعور بالشبع دون زيادة الوزن.

كلما تناولت طبق سلطة غني بالعديد من أصناف الخضروات، كلما زادت فوائده الصحية، ولذلك يعتبر من أهم الأطباق في المائدة الرمضانية.

4- الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات المعقدة مصدراً هاماً للطاقة، كما أنها غنية بالألياف المشبعة والمعادن الهامة للجسم.

ولذلك يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على مصدر من الكربوهيدرات، ويفضل أن يكون من الكربوهيدرات المعقدة الأقل ضرراً مثل الأرز البني، المكرونة أو الخبز المصنوع الحبوب الكاملة، وكذلك البطاطس المسلوقة أو البرغل.

ولكن ينصح بتناول كمية قليلة من الكربوهيدرات للحصول على فوائدها دون أن تسبب زيادة في الوزن.

5- البروتين

يجب تناول البروتين الخالي من الدهن في وجبة إفطار رمضان، حيث أنه سهل الهضمي ويحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية لصحة الجسم، ويساعد في بناء كتلة العضلات والحفاظ عليها.

يتوفر البروتين في العديد من الأطعمة مثل لحوم البقر والدواجن والأسماك، وينصح بإزالة الجلد عن اللحوم لتقليل نسبة الدسم والدهون الضارة.

وهناك مصادر أخرى للبروتين يمكن إدراجها ضمن أطباق إفطار رمضان مثل البقوليات والفاصوليا والمكسرات.

نصائح هامة لوجبة الإفطار

إليك بعض النصائح الهامة للحصول على وجبة إفطار صحية:

  • تناول الطعام ببطء: أثناء الجلوس على مائدة إفطار رمضان، ينصح بتناول الطعام ببطء لتفادي الإصابة بعسر الهضم والمشاكل المختلفة في المعدة، وذلك لأن تناول الطعام بشكل مفاجئ بعد الصيام لساعات طويلة يمكن أن يشكل ضرراً على الصحة.
  • تجنب الأطعمة الضارة: ينصح بالإبتعاد عن الوجبات الثقيلة للإفطار، والتي تحتوي على الكثير من الدهون غير الصحية والملح والسكر المضاف إليها.
  • طهي الطعام بطريقة صحية: ينصح باتباع طرق الطهي الصحية، مثل اختيار زيت الزيتون بدلاً من الزيوت النباتية، وعدم قلي الطعام بل طهيه في الفرن أو استخدام أجهزة القلي بدون زيت، ويفضل اختيار الدقيق البني لتحضير أطباق الكربوهيدرات.
  • عدم الإكثار من الحلويات: في رمضان، يكثر تناول الحلويات بأنواعها المختلفة، وخاصةً الحلويات الشرقية الغنية بنسبة كبيرة من السكريات والكربوهيدرات، وينصح بعدم الإكثار من هذه الحلويات الضارة واستبدالها بالفواكه الصحية.
من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 22 أبريل 2020