5 أطعمة تمنع حصى الكلى وأخرى تزيدها

هل تعلم أن شخص واحد من بين 10 في العالم معرضين للإصابة في حصى الكلى؟ لذا نقدم لك الأطعمة التي قد تزيد منه أو تمنع حدوثه:

5 أطعمة تمنع حصى الكلى وأخرى تزيدها

حصى الكلى هي الترسبات الصلبة التي تتراكم داخل الكليتين، وتتركب من المعادن والأملاح الحمضية، عندما تتحرك هذه الحصى قد تشعر ببعض الأعراض التي تتمثل في:

  • ألم البطن الذي يمتد إلى أحد جوانب الظهر.
  • تغير في لون البول، أو ظهور دم في البول.
  • الغثيان و القيء والقشعريرة.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الألم المرافق للتبول.

قد يساعدك اتباع نمط غذائي صحي في الوقاية من تكون حصى الكلى، لذا عليك الإمتناع عن تناول هذه الأطعمة الخمسة التي تضر بكليتك، والإكثار من أكل الأطعمة الأخرى التي تمنع حصى الكلى.

أطعمة تمنع تكون حصى الكلى

فيما يلي بعض الاقتراحات حول ما يجب تضمينه في نظامك الغذائي لتجنب الإصابة بحصى الكلى:

1. الفواكه والخضراوات

تعتبر الفواكه والخضروات جزءاً ضرورياً من أي نظام غذائي، قد يساعدك زيادة كمية الخضار والفواكه التي تتناولها يومياً، في الوقاية حصى الكلى، يمكنك تناولها طازجة أو مجففة أو مجمدة.

كما تعد الثمار الغنية بحمض الستريك ذات تأثير إيجابي في الوقاية من حصى الكلى، كما يساهم في منع تضاعف حجمها عند الأشخاص المصابين بحصى الكلى.

2. الماء

يساعد الماء والسوائل في التخفيف المواد الكيميائية المكونة للحصى، لذا عليك شرب ما لا يقل عن 12 كوباً من الماء يومياً.

من الجدير بالذكر أنه عليك التحقق من مستويات الصوديوم في المشروبات، تناول السوائل ذات المستويات المنخفضة من الصوديوم.

3. البروتين النباتي

قد يزيد البروتين الحيواني من خطر إصابتك بحصى الكلى، لذا عليك استبداله بمصادر البروتين النباتية، مثل الفاصوليا والبازلاء والعدس.

4. الحمضيات

يمكن أن تساعد الفاكهة الحمضية أو عصيرها، في التقليل من الإصابة بحصى الكلى، أو العلاج منه، بسبب احتوائها على البوتاسيوم وحمض الستريك، اللذين يمنعان من تشكل بلورات الكالسيوم وتحولها إلى حصى الكلى في البول.

المصادر الجيدة للحمضيات تشمل الليمون والبرتقال والجريب فروت.

5. الكالسيوم

ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، للمساعدة في التقليل من حصوات الكلى، مثل المنتجات القائمة على الحليب، والبقوليات، والتوفو، والخضراوات الخضراء الداكنة، والمكسرات، والبذور، والعسل الأسود.

إذا كنت ممن يتناول الأطعمة الغنية بالأكسالات بكثرة مثل السبانخ، عليك ربطها مع الأطعمة الغنية بالكالسيوم، إذ يرتبط الكالسيوم والأكسالات معاً في الأمعاء، الأمر الذي يقلل من تكوين الحصى.

عليك التأكد أيضاً من تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين D يومياً، الذي يساعد الجسم على امتصاص المزيد من الكالسيوم.

أطعمة تزيد من حصى الكلى

قد تؤثر الأطعمة التي تحتوي على مواد كيميائية في زيادة احتمالية اصابتك بحصى الكلى، لذلك عليك الحد من تناولها:

1. الملح

قد يتسبب زيادة الملح في طعامك، في ارتفاع مستويات الصوديوم في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى  تراكم الكالسيوم في البول، وإصابتك في حصى الكلى.

لذا تجنب إضافة الملح إلى الطعام أو قلل منه قدر الإمكان، وتحقق من الملصقات الموجودة على أغلفة الأطعمة المصنعة لمعرفة كمية الصوديوم التي تحتويها، فمن الممكن أن تحتوي هذه الأطعمة على مستويات مرتفعة من الصوديوم.

2. البروتين الحيواني

قلل من تناولك للبروتين الحيواني مثل اللحوم الحمراء ولحم الخنزير والدجاج والدواجن والسمك والبيض، فهو يقلل من قدرة البول على منع تكون الحصى، ويزيد من اوكسالات الكالسيوم وحمض اليوريك لديك، الأمر الذي يسبب إصابتك بحصى الكلى.

3. الأوكسالات (oxalates)

الأطعمة الغنية في الأوكسالات قد تزيد من تشكيل حصوات الكلى لديك، لذا عليك الحذر منها.

إذا كنت تأكل الأطعمة التي تحتوي على أوكسالات، تأكد دائماً من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم معها، قد يساعد  ذلك في ربط الأكسالات بالكالسيوم أثناء عملية الهضم ، قبل أن يصل إلى الكليتين.

الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الأوكسالات:

  • الشوكولاتة.
  • البنجر.
  • الجوز.
  • الشاي.
  • السبانخ.
  • البطاطا الحلوة.
  • الكولا.

4. السكريات

قد تزيد السكريات المضافة إلى الأطعمة أو المشروبات المصنعة -مثل السكروز والفركتوز- من خطر الإصابة حصى الكلى.

عليك مراقبة كمية السكريات التي تتناولها في الأطعمة، مثل الكيك والفواكه والمشروبات الغازية  والعصائر، وقصب السكر، والعسل.

5. الكافيين

تناول الكافيين مثل القهوة في المستوى الطبيعي يقلل من خطر تكون حصى الكلى، لكن الإفراط به، قد يسبب ارتفاع الكالسيوم في البول.

من قبل سلام عمر - الثلاثاء ، 5 يونيو 2018
آخر تعديل - الخميس ، 13 ديسمبر 2018