أطعمة صديقة لكبار السن في رمضان

هل تريد الوقاية من الإمساك وسوء التغذية الذي يصيب كبار السن في رمضان، ابدأ بتناول هذه الأطعمة اللذيذة والصحية فقد تساعدك حقاً في تفادي هذه الأمراض:

أطعمة صديقة لكبار السن في رمضان

 يعد إتباع نظام غذائي صحي أولى الخطوات لتنعم بصحة جيدة، لكن لا تتناول صنف واحد من الطعام الغني بالعناصر الغذائية المفيدة، فلن يساعدك ذلك في الوقاية من الأمراض التي تصيب معظم كبار السن في رمضان نتيجة سوء التغذية مثل الزهايمر والجلطات القلبية والسكتة الدماغية وهشاشة العظام. بل عليك إدراج هذه الأطعمة جميعها إلى قائمة غذائك اليومي في رمضان لتحصل على الفائدة:

1. التفاح

يعد التفاح مصدراً جيداً للبوتاسيوم ومضادات الأكسدة وفيتامينات C الضروري للوقاية من الالتهابات، تحتوي الحبة المتوسطة من التفاح على 4.4 غرام من الألياف التي تسهل حركة الأمعاء وتمنع الإمساك.

كما يساعد التفاح في الحفاظ على مستويات ثابتة من السكر في الدم، ويخفض نسبة الكوليسترول لمن يعانون من ارتفاعه المستمر.

2. المحار

يعد المحار من الأطعمة الغنية بفيتامين B12 والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنياسين والريبوفلافين والثيامين، وفيتامين C، والفوسفور، والصوديوم، الجيدة لصحة الدماغ.

كما يعتبر المحار مصدراً جيداً من الكوليسترول المفيد، ومضادات الأكسدة، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، المفيدة لصحة القلب.

3. الخضراوات الورقية الخضراء

عليك الإكثار من تناول الخضروات الورقية فهي تحمي من الزهايمر.

أظهرت دراسة نشرت في مجلة (Annals of Neurology) أن هناك علاقة بين انخفاض تناول الخضراوات الورقية مثل السبانخ واللفت، وكذلك الخضروات مثل البروكلي، وتراجع مستويات الإدراك المعرفي مع تقدم العمر.

4. الأسماك

يحتوي سمك السلمون والتونا والماكريل والسردين، على مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3، الضرورية لصحة القلب والدماغ.

إذا كنت ممن لا يحبون المأكولات البحرية، يمكنك الإكثار من تناول الفاصوليا والمكسرات وبذور الكتان والزيوت الصحية، فهي بدائل جيدة عنها.

5. البيض

يحتوي البيض على مركب الكولين -وهو فيتامين B-  الذي يفيد الذاكرة ويشجع على إدارة الإجهاد الناجم عن تغير الساعة البيولوجية في رمضان.

كما يعد البيض من المصادر المهمة للجسم فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات، والبروتينات، وأحماض الفوليك، والمعادن الأخرى كالسيلينيوم والفسفور والكالسيوم.

6. الهليون

تعد نبتة الهليون من المغذيات الضرورية التي ينصح كبار السن بتناولها خلال شهر رمضان، فهي منخفضة السعرات الحرارية، ولا تحتوي على دهون أو الكولسترول، كما تعتبر مصدراً جيداً لحمض الفوليك، البوتاسيوم، والألياف الغذائية، والبروتين.

وتحتوي نبتة الهليون على الليكوبين الذي يحمي كبار السن من سرطان البروستاتا، وفيتامين (أ) الذي يعزز نظام المناعة وصحة العين، والألياف التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

7. التوت

يحتوي التوت وبعض الفواكه الأخرى مثل العليق، والفراولة، والبرقوق، والبرتقال، والعنب الأحمر، والكرزعلى الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة الضارة في الجسم.

8. الشوكولاته الداكنة

لا تتفاجأ فالشوكولاته الداكنة جيدة لصحة كبار السن، فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وتخفض ضغط الدم، لكن عليك تناولها باعتدال في شهر رمضان لتنعم في فائدتها.

9. القهوة

تناول القهوة باعتدال في رمضان قد يجنبك خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وأمراض القلب والجهاز التنفسي، والسكتة الدماغية والسكري والالتهابات.

10. الألبان

الألبان ومشتقاته من الأطعمة الصديقة للهضم في رمضان، والغنية بالبروتينات، وقليلة السكر، كما أنه يحتوي على الكالسيوم الضروري لصحة العظام.

نصيحة: تأكد من تناول ثلاث حصص يومياً في رمضان من منتجات الألبان قليلة الدسم.

11. الألياف

يعتبر تناول الأطعمة الغنية بالألياف أمراً ضرورياً لتنظيم حركة الأمعاء، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بالإمساك.

كما يمكن لنظام غذائي غني بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه، أن يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب والبدانة و السرطان.

من قبل سلام عمر - الاثنين ، 30 أبريل 2018