أطعمة يجب تناولها للتخلص من حبوب البشرة

تساعد بعض الأطعمة في تحسين صحة الجلد ووقايته من البكتيريا والمشاكل المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الحبوب في البشرة، وسوف نعرف بأبرز الأطعمة التي تعزز صحة الجلد.

أطعمة يجب تناولها للتخلص من حبوب البشرة

حينما يتمتع الجسم بصحة جيدة، فسوف ينعكس هذا على البشرة، ولذلك يمكن الإستعانة ببعض الأطعمة التي تساعد على التخلص من حبوب البشرة، وعلاج مختلف مشاكل البشرة المزعجة مثل التهاب الجلد.

1- الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض الأوميغا 3 الدهنية المضادة للإلتهابات، وهذه الأحماض هي البناء الأساسي للخلايا، وتسمح للبشرة ببناء خلايا صحية جديدة.

ولذلك ينصح بإدراج الأسماك الدهنية في النظام الغذائي الأسبوعي، لتقليل ظهور حب الشباب وعلاجها في حالة الإصابة بها.

2- الخيار والبطيخ

ينصح باختيار الخضروات والفواكه الغنية بنسبة كبيرة من الماء، حيث تساعد على ترطيب الجلد ووقايته من الإلتهابات والحبوب.

وعادةً ما يتسبب علاج حب الشباب في جفاف الجلد، ولذلك تحتاج البشرة إلى ترطيب زائد، ويكون هذا من خلال الخضروات والفواكه التي تحتوي على مستويات مرتفعة من الماء مثل الخيار والبطيخ، بالإضافة إلى شرب كميات كبيرة من الماء.

3- الكاجو

يعتبر الكاجو مصدراً جيداً للزنك، وفي حالة انخفاضه بالجسم، فيمكن أن تزداد فرص الإصابة بحب الشباب والمشاكل الجلدية المختلفة.

ويرجع ذلك لأن الزنك يتسم بخصائصه المضادة للالتهابات وتعزيز المناعة، ويتوفر الزنك في بعض الأطعمة الأخرى مثل المحار.

4- الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

يتوفر البروبيوتيك في العديد من الأطعمة مثل الزبادي ومخلل الملفوف والكيمتشي، وهي مصادر للبكتيريا المفيدة.

ويساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك في منع إطلاق البروتينات الإلتهابية وتقليل إنتاج الزهم، مما يمنع انسداد المسام الذي يؤدي لظهور الحبوب.

5- الكيل

تحتوي خضروات الكيل على نسبة كبيرة من الألياف بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين B6 وفيتامين C وفيتامين K، بالإضافة إلى عناصر أخرى هامة مثل المنغنيز والكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

تعمل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الموجودة في الكيل على تقليل فرط التصبغ، وتعزيز فيتامين ج الذي يحفز تكوين الكولاجين، مما يساعد على إصلاح ندبات حب الشباب بشكل أسرع عن طريق زيادة معدل دوران الخلايا.

6- البطاطا الحلوة

بعد تناول البطاطا الحلوة، يقوم الجسم بتحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين أ، ويحتوي هذا الفيتامين على خصائص تعمل كحاجز جلدي ضد تغير اللون والالتهاب والمسام المسدودة التي تسببها الجذور الحرة.

ولذلك ينصح بتناول البطاطا الحلوة، حيث أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لتحسين صحة الجلد ومكافحة حب الشباب وتأخير التجاعيد.

7- القرع

يحتوي القرع على مجموعة كبيرة من العناصر الهامة للجسم مثل الزنك وأحماض ألفا هيروكسي، ولذلك يساعد في تنعيم البشرة وإعادة توازن درجة الحموضة وتنظيم كمية إنتاج الزيت.

كما يحتوي القرع على الألياف الهامة لصحة البشرة، ويتميز بمذاقه الشهي، ولذلك ينصح بتناوله للحصول على فوائده العديدة.

8- التوت

يمكن الحصول على العديد من الفوائد للبشرة عند تناول مختلف أنواع التوت ومشتقاته كالفراولة والكرز والعنب البري وغيرها، حيث أنها غنية بفيتامين ج ومضادات الأكسدة.

ويعتبر فيتامين ج سلاح قوي وفعال ضد البقع الداكنة التي تظهر بالجلد، بينما تعمل مضادات الأكسدة على محاربة الإلتهابات التي تسبب ظهور الحبوب.

9- البابايا

تحتوي فاكهة البابايا على إنزيم هضمي يسمى بابين، ويقوم هذا الإنزيم بعدة وظائف في الجلد، مثل تقشير خلايا الجلد الميت، فتح المسام، القضاء على ندبات حب الشباب، ترطيب البشرة، ومنع أي اختراقات للجلد.

كما أن البابايا تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين مرونة الجلد وتأخير ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد مثل فيتامينات A,C,K,B، بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 20 أبريل 2020