أعراض القولون العصبي بالتفصيل

تؤثر متلازمة القولون العصبي على الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم، هذه الحالة تنطوي على تغيرات في وتيرة أو شكل من أشكال حركات الأمعاء. إليك أعراض القولون العصبي بالتفصيل.

أعراض القولون العصبي بالتفصيل

النظام الغذائي والإجهاد وضعف النوم والتغيرات في الأمعاء قد تسبب جميع الأعراض، مع ذلك تختلف المحفزات لكل شخص، مما يجعل من الصعب تسمية أطعمة محددة أو ضغوط يجب على كل شخص يعاني من الاضطراب تجنبها. اليكم التفاصيل

تعرف على أعراض القولون العصبي بالتفصيل:

1- الألم والتشنج

ألم البطن هو أكثر الأعراض شيوعا وهو عامل رئيسي في التشخيص.

 عادة تعمل القناة الهضمية والدماغية معا للتحكم في عملية الهضم، يحدث هذا عن طريق الهرمونات والأعصاب والإشارات الصادرة عن البكتيريا الجيدة التي تعيش في أمعائك.

في القولون العصبي تصبح هذه الإشارات التعاونية مشوهة مما يؤدي الى توتر غير مؤلم ومؤلف في عضلات الجهاز الهضمي، يحدث هذا الألم عادة في أسفل البطن أو في كامل البطن ولكن من غير المرجح أن يكون في الجزء العلوي من البطن وحده وينخفض الألم عادة بعد حركة الأمعاء.

تعديلات النظام الغذائي مثل اتباع نظام غذائي مثل الفودماب fodmaps، قد يحسن الألم والأعراض الأخرى.

 وتشمل العلاجات الأخرى مرخيات الأمعاء مثل زيت النعناع، والعلاج السلوكي المعرفي، للألم الذي لا يستجيب لهذه التغيرات يمكن أخصائي الجهاز الهضمي مساعدتك في العثور على دواء لتخفيف الام القولون العصبي.

2- الإسهال

يعد القولون العصبي الغالب بالإسهال أحد الأنواع الرئيسية الثلاثة للاضطراب، يصيب ما يقرب من ثلث المرضى الذين يعانون من القولون العصبي.

يمكن أن يؤدي عبور الأمعاء المتسارع في القولون العصبي الى نشوء حركة مفاجئة وفورية للحصول على حركة الأمعاء. 

يصف بعض المرضى ذلك بانه مصدر مهم للتوتر، بالإضافة الى ذلك يميل البراز من النوع الغالب بالاسهال الى أن يكون فضفاضا ومائيا وقد يحتوي على مخاط.

3- الامساك

على الرغم من أنها تبدو بديهية، إلا أن القولون يمكن أن يسبب الاسهال والامساك معا.

 القولون الغالب بالإمساك هو الأكثر شيوعا حيث يؤثر على ما يقرب من 50% من الأشخاص المصابين بالقولون، قد يؤدي الأتصال المتغير بين الدماغ والأمعاء الى تسريع أو ابطاء وقت العبور الطبيعي للبراز.

عندما يتباطأ وقت العبور تمتص الأمعاء كمية أكبر من الماء من البراز، ويصبح مرورها أكثر صعوبة، مما يسبب الإصابة بالإمساك.

4- التغيرات في حركة الأمعاء

غالبا ما يصبح البراز البطيء الحركة في الأمعاء جافا لأن الأمعاء تمتص الماء بدوره، هذا يخلق براز صلب مما قد يؤدي الى تفاقم أعراض الامساك.

 الحركة السريعة البراز عبر الأمعاء لا تترك سوى القليل من الوقت لامتصاص الماء وينتج عن البراز المفعم بالإسهال، يمكن أن يسبب القولون العصبي تراكم المخاط في البراز.

5- الأنتفاخ والغازات

القولون العصبي يؤدي الى زيادة انتاج الغاز في القناة الهضمية، وبالتالي يسبب الانتفاخ وهو أمر غير مريح.

 يعتبر العديد من المصابين بالقولون العصبي الانتفاخ أحد أكثر أعراض الاضطراب استمرارا وقلقا.

6- تعصب الغذاء

أفاد ما يصل الى 90% من الأفراد الذين يعانون من القولون العصبي بأن أغذية معينة تسبب اعراضا، يتجنب ثلثا الأشخاص المصابين بالقولون العصبي بنشاط بعض الأطعمة، في بعض الأحيان يستبعد هؤلاء الأفراد أطعمة متعددة من النظام الغذائي.

7- التعب وصعوبة في النوم

أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يعانون من التعب بأغلب الوقت.

 ترتبط الإصابة بالقولون العصبي أيضا بالأرق والذي يتضمن صعوبة في النوم والاستيقاظ بشكل متكرر والشعور بعدم الراحة في الصباح، ومن المثير للاهتمام أن قلة النوم تتوقع أعراض معوية أكثر حدة في اليوم التالي.

8- القلق والاكتئاب

يرتبط القولون العصبي بالقلق والاكتئاب أيضا، تعزز أعراض القلق والجهاز الهضمي بعضهما البعض في حلقة مفرغة، فالأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي أكثر عرضة للاصابة باضطرابات القلق والاكتئاب.

من قبل سيف الحموري - الخميس ، 5 مارس 2020
آخر تعديل - الخميس ، 28 يناير 2021