أعراض بطانة الرحم المهاجرة‏ وطرق علاجها

بطانة الرحم المهاجرة من الاضطرابات التي عليك المعرفة عنها أكثر، في هذا المقال سنطرح كل ما يهمك عن أعراض بطانة الرحم المهاجرة وطرق العلاج.

أعراض بطانة الرحم المهاجرة‏ وطرق علاجها

بطانة الرحم المهاجرة هو نمو النسيج المبطن للرحم خارج الرحم، عادة ما يحصل هذا النمو غير طبيعي في منطقة البطن السفلية أو عند الحوض، ولكنه يمكن أن تحدث في أي منطقة حول الجسم.

تتعدد أسباب الانتباذ البطاني الرحمي لتشمل الحيض الرجعي، أو انتقال الخلايا الرحمية بعد عملية جراحية، فلنتعرف هنا على أعراض بطانة الرحم المهاجرة وكيفية علاجها:

أعراض بطانة الرحم المهاجرة

إن أعراض بطانة الرحم المهاجرة تختلف من امرأة إلى أخرى فبعض النساء قد يشعرن بالام خفيفة والبعض قد يشعرن بالام أقوى من غيرها.

ونسبة الشعور بالألم لا تدل بالضرورة على خطورة مرحلة اضطراب بطانة الرحم المهاجرة فقد تشعرين بألم حاد وتكون فترة الاضطراب خفيفة إلى متوسطة بالمقابل قد تشعرين بالام خفيفة وتكون مرحلته متقدمة.

ومن أكثر أعراض بطانة الرحم المهاجرة شيوعًا هي الشعور بالألم في منطقة الحوض بالإضافة إلى الاتي: 

  • الام عند حدوث الحيض.
  • الام قبل حدوث الحيض وبعده.
  • نزول دم كثيف أثناء الحيض، والنزيف قبل أو بعد الحيض.
  • العقم، أو صعوبة حدوث الحمل.
  • الشعور بالألم بعد حدوث الجماع.
  • عدم الشعور بالراحة لحركة الأمعاء.
  • الشعور بالام عند منطقة أسفل الظهر وقد تحدث أثناء الحيض.
  • أعراض أخرى تشتمل على الإسهال أو الإمساك، والتعب، والشعور بالغثيان.

قد يختلط تشخيص اضطراب بطانة الرحم المهاجرة مع أكياس المبيضين أو أمراض التهاب الحوض، لذلك عليك مراجعة طبيبك المختص ليتم تشخيصها بالطرق الصحيحة.

علاج اضطراب بطانة الرحم المهاجرة

بعد التعرف على أعراض بطانة الرحم المهاجرة ننوه أنه لا يوجد علاج لاضطراب بطانة الرحم المهاجرة، ولكن يمكن التخفيف من حدة أعراضه والسيطرة عليها من خلال الاتي: 

  • تناول الأدوية المسكنة للألم

يمكن أن يصف الطبيب المسكنات المتعارف عليها لتخفيف الألم الذي تعانين منه، مثل: الأيبوبروفين (Ibuprofen) ولكنها ليست فعالة في كل الحالات.

  • استخدام العلاج الهرموني

إن كان السبب وراء الإصابة اختلالًا في الهرمونات فإن العلاج الهرموني يعمل على إعادة التوازن للهرمونات داخل جسدك مما يساعد على تخفيف الألم والسيطرة على تقدم الحالة.

  • تناول أدوية تنظيم الحمل

تعمل أدوية تنظيم الحمل على منع حدوث الحمل عن طريق إيقاف النمو الشهري لأنسجة بطانة الرحم، وهذا بدوره يقلل من تقدم مرحلة بطانة الرحم المهاجرة.

  • استئصال الرحم

نادرًا ما يلجأ الطبيب المختص إلى استئصال الرحم ويقدمه على أنه اخر حل في حالة عدم نجاح الطرق الأخرى، وعلى أنها لم تجدي نفعًا في تخفيف أعراض بطانة الرحم المهاجرة.

مضاعفات الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة

عند التأخر في علاج أعراض بطانة الرحم المهاجرة قد تتطور إلى ظهور بعض المضاعفات الخطيرة، وتشمل الاتي:

1. العقم

من المضاعفات الرئيسة بعد الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة هي حدوث ضعف في الخصوبة، حيث يتسبب الانتباذ البطاني الرحمي بسد قناة فالوب وبالتالي عدم قدرة الحيوان المنوي على الوصول إلى البويضة وتخصيبها.

كما أنها قد تؤثر على الخصوبة بطريقة غير مباشرة بحيث يتسبب الانتباذ البطاني الرحمي بإحداث تلف في الحيوانات المنوية أو البويضة.

2. سرطان المبيض

تكون معدلات الإصابة بسرطان المبيض أعلى لدى المصابات ببطانة الرحم المهاجرة.

من قبل مريم هارون - الثلاثاء ، 7 يوليو 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 12 أبريل 2021