أعشاب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

يعاني الكثير من ارتفاع ضغط الدم، وعادة ما يحاولون اللجوء للوصفات الطبيعية للسيطرة على المرض، إليك أعشاب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

أعشاب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

الإصابة بضغط الدم المرتفع (Hypertension) في بدايتها لا تسبب ظهور أية أعراض لذا من المهم فحص ضغط الدم بشكل مستمر ومنتظم، وللسيطرة على هذا الارتفاع، ومن الممكن تجربة الأعشاب والأطعمة الطبيعية لذلك، وسنذكر الآن أبرز الأعشاب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم هذا.

أعشاب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

هناك العديد من أنواع الأعشاب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، وهنا سنقوم بذكر أبرز الأعشاب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم هذا:

1. الكركديه

استخدمت العديد من الحضارات المختلفة نبتة الكركديه (Hibiscus) في علاج العديد من المشاكل الصحية، ومن أهمها السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، ليس هذا وحسب، بل وجد علاقة حقيقة ما بين تناول الكركديه وانخفاض ضغط الدم.

فالكركديه يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة والالتهاب إضافة إلى كونه مدر للبول، الأمر الذي يساعد الكلى في التخلص من الكميات الزائدة من الصوديوم وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع.

2. الهيل

يعتبر الهيل (Cardamom) من النباتات الأخرى التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، وقد يعود ذلك إلى غناه بمضادات الأكسدة المعروفة باسم الفلافينويد (Flavonoid)، إلى جانب الفلافينويد، يحتوي الهيل على البوتاسيوم الضروري لتعزيز صحة القلب، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على ضغط الدم.

كما أن تناول الهيل يساعد في خفض مستويات التوتر والاكتئاب، والتي تعد من عوامل خطر ارتفاع ضغط الدم.

3. الثوم

بالرغم من رائحة الفم غير المحببة التي يتركها تناول الثوم، إلا أنه يمتاز بفوائده الصحية المذهلة، حيث يساعد تناول الثوم على استرخاء الأوعية الدموية نتيجة تحفيز إفراز أكسيد النيتريك (Nitric Oxide)، وبالتالي خفض الضغط على هذه الأوعية.

الجدير بالذكر أن الثوم يساهم أيضًاً في تحسين الدورة الدموية وخفض مستويات الكوليسترول في الجسم وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

4. الريحان

المعروف باسم الحبق (Basil) يحتوي على مستويات مرتفعة من حمض اليوروسوليك (Ursolic acid) ومادة (Eugenol) الضروريات لخفض ضغط الدم، وتناول الريحان من شأنه أن يهدئ الإنسان ويقلل من مستويات التوتر لديه، وبالتالي يحافظ على ضغط دم طبيعي لديه.

5. القرفة

تمتاز القرفة بفوائد عديدة تعود على صحة الإنسان، كما وجد أن لها دورًا في خفض ضغط الدم المرتفع أيضًا، إذ أن القرفة غنية بمضادات الأكسدة ومادة تدعى ألدهيد القرفة (Cinnamaldehyde) ومواد أخرى ذائبة في الماء، والتي تساهم جميعها في خفض ضغط الدم المرتفع في الجسم، كما وجد أن تناول القرفة لفترة قصيرة ارتبط بانخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

6. الشاي الأخضر

هناك العديد من المواد المفيدة الموجودة في الشاي الأخضر، والتي تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، فهو غني بمضادات الأكسدة البوليفينول (Polyphenol) والتي تتمتع بخصائص مضادة للالتهاب أيضًا، والمسؤولة عن العلاقة مع ضغط الدم المرتفع، لذلك تأكد من تناولك لكوب واحد على الأقل من الشاي الأخضر للحصول على النتائج المرجوة، فهو يعد من أعشاب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

من قبل رزان نجار - الاثنين 4 حزيران 2018
آخر تعديل - الثلاثاء 2 آذار 2021