علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب وبطرق طبيعية

هل تعاني من ارتفاع الضغط المستمر؟ إليك طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب وبطرق طبيعية أخرى.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب وبطرق طبيعية

يعد ارتفاع ضغط الدم من الحالات الصحية الشائعة للغاية، خاصة عند متوسطي العمر وكبار السن، وعلى الرغم من الاعتماد على الأدوية والحفاظ على نظام حياة صحي لإبقاء ضغط الدم تحت السيطرة، إلا أن هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي من الممكن أن تساعد على ذلك.

فهل يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب؟ وما هي الأعشاب التي لها دور في ذلك؟

علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب

قد تساعدك بعض الأعشاب والمواد الطبيعية في ضبط مستوى ضغط دمك، إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن طبيبك المختص هو الشخص الوحيد المسؤول عن تحديد طريقة العلاج المناسبة لك، كما يجدر التنبيه بأن استخدام الأعشاب في علاج ارتفاع ضغط الدم لا يزال قيد الدراسة، ولم تُعرف بعد جميع الآثار الجانبية لاستخدام الأعشاب كأسلوب علاجي.

وإليك في ما يأتي بعض النباتات والأعشاب التي من الممكن توظيفها في علاج ارتفاع ضغط الدم، والتي يمكن استخدامها مباشرة أو عن طريق المكملات الغذائية المحتوية عليها:

1. الزنجبيل 

من الممكن أن يساعد الزنجبيل في التحكم في ضغط الدم، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الزنجبيل يحسن من الدورة الدموية، ويريح العضلات المحيطة بالأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم، مع الحاجة لدراسات أكثر لإثبات فائدة الزنجبيل كونه أحد طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب.

يدخل الزنجبيل في الكثير من الأطباق العربية، فهو من الأعشاب متعددة الاستخدامات، إذ يمكنك إضافته إلى الحلويات، والمشروبات، والحساء، وأطباق المعكرونة والخضار، كما تستطيع إعداده وشربه كشاي.

2. الزعرور 

يعد الزعرور من العلاجات العشبية لمرض ارتفاع ضغط الدم، وقد تم استخدامه في الأدوية الصينية التقليدية منذ آلاف السنين، والتي يمكن الحصول على فوائده من خلال تناوله كثمار أو تحضيره كشاي.

تشير بعض الدراسات إلى أن عشبة الزعرور لها العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة القلب والأوعية الدموية، ومن الممكن أن يكون لها دور في خفض ضغط الدم، ومنع تصلب الشرايين، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم، ولكن إلى الآن ما تزال هذه الادعاءات قيد الدراسة.

3. بذور الكتان 

تحتوي بذور الكتان وزيته على حمض ألفا لينولينيك (Alpha-linolenic acid)، وهو حمض دهني أساسي مفيد لمنع الإصابة بأمراض القلب، والتهاب الأمعاء، والتهاب المفاصل، وغيرها من المشاكل الصحية، كما أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

تشير العديد من الدراسات إلى أن بذور الكتان قد يكون لها دور في خفض ضغط الدم المرتفع، وتقليل من مستوى الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، ما قد يعود بالفائدة على الصحة العامة للقلب.

4. الريحان 

شاي الريحان لعلاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب

يعد الريحان من الأعشاب اللذيذة التي تضفي نكهة مميزة لطعامك، ومن طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب لاحتوائها على مركب اليوجينول (Eugenol)، الذي قد يكون له دور في خفض ضغط الدم عن طريق ارتخاء جدران الأوعية الدموية، ولكن ما يزال هذا الأثر قيد الدراسات والأبحاث.

من السهل إدراج الريحان الطازج إلى نظامك الغذائي، فهو يزودك بالعديد من الفوائد، حيث يمكن إضافته إلى المعكرونة، والحساء، والسلطات، واليخنات.

5. بذور القاطونة

تشير بعض الدراسات إلى دور بذور القاطونة أو ما يعرف بمزمار الراعي (Blond psyllium) في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي في حال تناولها كمكمل غذائي، لاحتوائها على كمية وفيرة من الألياف الذائبة في الماء.

6. اللافندر

لعشبة اللافندر فوائد واستخدامات عديدة، منها استخدامه كزيت عطري للتدليك أو للعلاج بالروائح العطرية (Aromatherapy)، ولكن للافندر فائدة أخرى مقترحة وهي خفض ضغط الدم.

تشير بعض الدراسات إلى أن لمستخلص عشبة اللافندر دور في خفض ضغط الدم وضربات القلب عن طريق عمله كحاصر لقنوات الكالسيوم، التي لها دور في تنظيم ضغط الدم.

خفض ضغط الدم بمكونات طبيعية أخرى

بعد أن تعرفنا على علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب، إليك في ما يأتي بعض المكونات الطبيعية والنباتات التي لها دور خفض ضغط الدم:

1. الثوم 

يستخدم الثوم لعلاج العديد من الحالات الطبية بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، وفرط شحميات الدم، كما يمتلك عدد من المركبات التي قد تجعله عاملًا فعالًا في خفض ضغط الدم المرتفع.

يحتوي الثوم على واحدة من المركبات النشطة الرئيسة التي تعطي الثوم رائحة مميزة والعديد من الفوائد العلاجية تسمى الأليسين، والتي تعد من المركبات المحتوية على الكبريت، ما قد يكون له دور في ارتخاء جدران الأوعية الدموية، وبالتالي تخفيض ضغط الدم.

كما يساهم الثوم في تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك، ما يؤدي إلى استرخاء العضلات الملساء، وتوسع الأوعية الدموية. 

3. الكاكاو

يحتوي الكاكاو على الفلافونويدات النباتية التي لها دور في خفض ضغط الدم عن طريق توسعة الشرايين وفقًا لبعض الدراسات، والذي يمكن شربه كمشروب أو تناوله عن طريق الشوكلاته الداكنة الخالية من السكر.

4. القرفة

تشير العديد من الدراسات إلى أن للقرفة دور انخفاض ضغط الدم المرتفع بشكل بسيط، إضافة إلى إمكانية السيطرة على نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري والمرضى العرضة للإصابة به، ولكن ما تزال هذه الادعاءات قيد الأبحاث.

يمكن إدراج القرفة بنظامك الغذائي في الأطعمة المطبوخة، أو الحلويات، أو شرب منقوع عيدان القرفة.

أعشاب تسبب ارتفاع ضغط الدم

على الرغم من إمكانية علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب، إلا أن هناك العديد من الأعشاب التي تسبب ارتفاع الضغط، وبالتالي ينصح بتجنبها من قبل مرضى ضغط الدم، وعدم تناول المكملات الغذائية المحتوية عليها قبل استشارة الطبيب، نذكر أبرزها في ما يأتي:

  • عشبة زهرة العطاس، أو ما تعرف بتبغ الجبل أو الأرنيكا (Arnica).
  • البرتقال المر.
  • نبتة الجينسنغ (Ginseng).
  • نبتة الغوارانا (Guarana).
  • العرقسوس.
  • نبتة العرن المثقوب أو سانت جون (St. John's wort).
من قبل سلام عمر - الأحد 31 أيار 2020
آخر تعديل - الأربعاء 30 تشرين الثاني 2022