علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب وبطرق طبيعية

هل تعاني من ارتفاع الضغط المستمر؟ إليك أفضل الأعشاب التي من شأنها أن تساعدك في التخفيف من أعراض مرض ضغط الدم المرتفع.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب وبطرق طبيعية

يبلغ المعدل الطبيعي ضغط الدم أقل من 120/80 ملم زئبق، ويعرف مرض ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت، فهو لا يظهر أعراضًا حتى يحدث ضررًا كبيرًا في القلب. فعندما يرتفع ضغط دمك، يندفع الدم عبر الشرايين بقوة أكبر، الأمر الذي يزيد من الضغط على الأنسجة الرقيقة في الشرايين، ويضر بسلامة الأوعية الدموية. 

وتجدر الإشارة إلى أن طبيبك المختص هو الشخص الوحيد المسؤول عن تحديد طريقة العلاج المناسبة لك، كما يجدر التنبيه بأن استخدام الأعشاب في علاج ارتفاع ضغط الدم لايزال قيد الدراسة ولم تعرف بعد جميع الاثار الجانبية لاستخدام الأعشاب كأسلوب علاجي.

أعشاب لعلاج ضغط الدم المرتفع

قد تساعدك هذه الأعشاب والمواد الطبيعية المفيدة لصحتك، في ضبط مستوى ضغط دمك. تتمثل فيما يلي

1. الزنجبيل 

من الممكن أن يساعد الزنجبيل في التحكم في ضغط الدم، فقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن الزنجبيل يحسن من الدورة الدموية، ويريح العضلات المحيطة بالأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم.

يدخل الزنجبيل في الكثير من الأطباق العربي، فهو من الأعشاب متعددة الاستخدامات، إذ يمكنك إضافته إلى الحلويات، أو المشروبات، أو بشره فوق البطاطا، أو الحساء، أو أطباق المعكرونة أو الخضار، كما تستطيع إعداده كشاي.

2. الزعرور 

يعد الزعرور من العلاجات العشبية لمرض ارتفاع ضغط الدم، وقد تم استخدامه في الأدوية الصينية التقليدية منذ الاف السنين. 

أظهرت العديد من الدراسات، التي طبقت على الفئران، أن عشبة الزعرور لها العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة القلب، والأوعية الدموية، الأمر الذي يساهم بدوره في خفض ضغط الدم، ومنع تصلب الشرايين، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم. 

يمكنك الحصول على فوائد الزعرور من خلال تناوله كثمار، أو تحضيره كشاي.

3. الثوم 

يستخدم  الثوم لعلاج العديد من الحالات الطبية بما في ذلك أمراض القلب، والأوعية الدموية، وفرط شحميات الدم. كما يمتلك خاصية تجعله عاملًا فعالًا في خفض ضغط الدم المرتفع.

كما يساهم الثوم في تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات الملساء، وتوسع الأوعية الدموية. واحدة من المركبات النشطة الرئيسية التي تعطي الثوم رائحة مميزة والعديد من فوائده العلاجية تسمى الأليسين. 

4. بذور الكتان 

تحتوي بذور الكتان وزيته على حمض ألفا لينولينيك (Alpha-linolenic acid)، وهو حمض دهني أساسي مفيدًا لمنع الإصابة بأمراض القلب، والتهاب الأمعاء والتهاب المفاصل، وغيرها من المشاكل الصحية، كما أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

تشير العديد من الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، تخفض ضغط الدم المرتفع، وتقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، وتراكم الصفائح الدموية، وعلامات الالتهاب.

5. الريحان 

يعد الريحان من الأعشاب اللذيذة، التي تضفي نكهة مميزة لطعامك، كما قد تساعدك في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

أظهرت العديد من الدراسات، التي أجريت على القوارض، أن مستخلص الريحان يساهم في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

من السهل إدراج الريحان الطازج إلى نظامك الغذائي، فهو يزودك بالعديد من الفوائد، أضفه إلى المعكرونة، والحساء، والسلطات واليخنات.

أعراض ارتفاع ضغط الدم 

نادرًا ما قد تشعر بأعراض ارتفاع ضغط الدم، لكن عند ارتفاعه بشكل حاد، قد تظهر عليك بعض العلامات التي تستدعي الرعاية الطبية الفورية، تشمل ما يلي:

  • الصداع.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • الدوخة.
  • عدم وضوح الرؤية أو ضعفها.
  • نزيف في الأنف.
  • خفقان في القلب.
  • ضيق في التنفس.
من قبل سلام عمر - الأحد ، 31 مايو 2020