الحنظل: طعم مر وفوائد مذهلة

يرتبط الحنظل في أذهاننا عادة بالطعم المر الذي لا يطاق، ولكن هل كنت تعرف أن لهذا النبات العديد من الفوائد الرائعة للصحة رغم مرارة الطعم؟ أهم المعلومات والتفاصيل من هنا.

الحنظل: طعم مر وفوائد مذهلة

تختلف تسميات الحنظل حول العالم، ففي العالم العربي نسميه حنظل، بينما في دول أخرى يشيع استخدامه تحت مسميات أخرى مثل الخيار المر أو التفاح المر، فما هي فوائد الحنظل؟ وما الأمور التي عليك معرفتها عنه؟

فوائد الحنظل

فيما يلي أهم فوائد الحنظل للصحة والجمال:

1- مكافحة السرطان

وجدت بعض الدراسات أن بعض المواد المستخلصة من أوراق الحنظل تساعد وبشكل كبير على مكافحة نمو الخلايا السرطانية، خاصة سرطان الثدي وسرطان المعدة.

ويعزى السبب في ذلك غالباً لاحتواء الحنظل على نسب عالية من مضادات الأكسدة.

2- مكافحة مرض السكري

أظهرت دراسات أجريت على مجموعة من مرضى السكري أن تناول خلاصة الحنظل بكميات محسوبة قد ساعد وبشكل كبير في ضبط مستوى سكر الدم لديهم خلال اليوم، ولكن هذه الدراسات مبدئية ولا زال الأمر قيد البحث.

3- علاج الإمساك

تساعد خلاصة الحنظل وبشكل فعال على التخلص من الإمساك وتحسين صحة الجهاز الهضمي، إذ أن للحنظل خصائص ملينة قوية، كما أن الحنظل يساعد على تقوية جدران القناة الهاضمة.

4- مكافحة البكتيريا

تحتوي خلاصة الحنظل على مواد تساعد وبشكل طبيعي على مكافحة العديد من السلالات البكتيرية، بما في ذلك بكتيريا الإيكولاي، والمواد المفيدة هنا تتواجد في بذور وأوراق وثمار الحنظل كذلك.

5- مكافحة الفصال العظمي

تساعد خلاصة الحنظل على مكافحة مرض الفصال العظمي ومكافحة مسببات هذا المرض المزعج من الأساس، ومن أعراض الفصال العظمي الشائعة: ألم، تصلب في المفاصل، فقدان المرونة في المفاصل.

وبسبب ميزات الحنظل وقدرته في مكافحة الالتهابات، فإنه فعال كذلك في مكافحة الالتهابات المرافقة والمسببة لبعض الأمراض المزمنة، مثل السكري، السرطان، الزهايمر.

6- خفض الكولسترول

من الممكن استعمال الحنظل لخفض الدهون الثلاثية الضارة في الجسم، أو خفض الكولسترول الضار، وقد يتسبب الكولسترول السيء في العديد من الأمراض والمشاكل الصحية في جهاز الدوران.

7- إعادة إنبات الشعر

منذ القدم والحنظل يستخدم كعلاج طبيعي مكافح لتساقط الشعر، إذ أن خلاصة الحنظل الممزوجة ببعض الزيوت الطبيعية تساعد وبشكل كبير في إنبات الشعر وخاصة في مناطق الفراغات.

8- فوائد أخرى

كما أن للحنظل فوائد صحية أخرى، إذ أنه يساعد على:

  • علاج حب الشباب.
  • مكافحة نزلات البرد والانفلونزا.
  • مكافحة تراكم البراز.
  • علاج أمراض المعدة.
  • علاج الروماتيزم.

محاذير ومخاطر

يفضل عدم تناول الحنظل إلا بجرعات محسوبة وتحت إشراف الطبيب، وذلك لأن الحنظل قد يكون له أضرار ومضاعفات جانبية مثل:

  • نزيف وتلف في الأمعاء.
  • إسهال شديد مع دم.
  • تسمم.
  • شلل أو حتى موت!
  • مضاعفات خطيرة للحامل والمرضعة.
من قبل رهام دعباس - الجمعة ، 14 فبراير 2020