السعرات الحرارية في البروكلي وقيمته الغذائية

يُعد البروكلي من الخضراوات المفيدة التي يُنصح بتضمينها في النظام الغذائي، ولكن ما مقدار السعرات الحرارية في البروكلي؟ وما القيمة الغذائية له؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

السعرات الحرارية في البروكلي وقيمته الغذائية

يعد البروكلي من الأطعمة المميزة حيث يحتوي على كم هائل من العناصر الغذائية وكمية قليلة من السعرات الحرارية مما يجعل منه منبعًا للفوائد الصحية المختلفة. تعرف على السعرات الحرارية في البروكلي وفوائده الصحية في هذا المقال:

السعرات الحرارية في البروكلي

تعد السعرات الحرارية في البروكلي قليلة، حيث يحتوي 100 غرام من البروكلي على 32 سعر حراري، مما يجعلك تتمتع بغذاء صحي مليء بالفوائد المتنوعة دون الخوف من زيادة الوزن.

وفي ما يأتي القيمة الغذائية في 100 غرام من البروكلي:

العنصر الغذائي 

القيمة الغذائية

الماء

90 غرام

البروتين

2.57 غرام

الكربوهيدرات

6.29 غرام

الألياف الغذائية

2.4 غرام

المعادن والفيتامينات

الكالسيوم

46 ملليغرام 

الفوسفور

67 ملليغرام

البوتاسيوم

303 ملليغرام

فيتامين ج 

53.3 ملليغرام

فيتامين ب9

65 ملليغرام

فيتامين ك 

102 ملليغرام

فوائد البروكلي

إضافة إلى قلة السعرات الحرارية في البروكلي، فإنه يتميز بامتلاكه فوائد صحية عديدة نذكر في ما يأتي بعضًا منها:

  1. زيادة مناعة الجسم: يحتوي البروكلي على فيتامين ج الذي يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، مما يجعله يساهم في دعم جهاز المناعة والمساعدة في مقاومة الأمراض.
  2. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: الألياف الغذائية الموجودة في البروكلي تساعد في تحسين عملية الهضم والحد من الإمساك.
  3. تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان: يعود السبب في ذلك إلى مضادات الأكسدة الموجودة في البروكلي، حيث تساهم في الحفاظ على صحة خلايا الجسم وتمنع تلفها، إضافًة إلى أن بعض مضادات الأكسدة الموجودة في البروكلي تحمل خصائص مضادة للأورام.
  4. تعزيز صحة الجلد: يساعد فيتامين ج الموجود في البروكلي على إنتاج مادة الكولاجين التي تمتلك دورًا فعالًا في الحفاظ على صحة الجلد ومنع تكون التجاعيد.
  5. خفض مستويات السكر في الدم: يساعد البروكلي في السيطرة على مستويات السكر في الدم خصوصًا عند مرضى السكري من النوع الثاني، وذلك بسبب محتواه من السلفورافين والألياف الغذائية.
  6. حماية القلب والأوعية الدموية: احتواء البروكلي على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة والألياف قد يساعد في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية.

نصائح غذائية بخصوص البروكلي

بعد أن تعرفنا على كمية السعرات الحرارية في البروكلي والقيمة الغذائية له إضافًة إلى فوائده الصحية، إليك بعض النصائح المتعلقة بالبروكلي:

  • اختر قطع البروكلي المشدودة وصلبة الملمس وذات اللون الأخضر الداكن عند شراء البروكلي وتجنب القطع المائلة إلى اللون الأصفر.
  • اغسل البروكلي قبل تناوله مباشرة، حيث أن تخزين البروكلي وهو رطب قد يؤدي إلى نمو العفن.
  • قم بتخزين البروكلي غير المغسول في أكياس فضفاضة أو مثقبة في درج الثلاجة.
  • انتبه إلى أن غلي البروكلي يؤدي إلى إزالة ما يصل إلى 90% من العناصر الغذائية الموجودة فيه، لذلك يفضل إعداده بطرق أخرى مثل التحميص أو عن طريق استخدام البخار أو حتى باستخدام المايكرويف، كما ويمكن تناول البروكلي نيئًا مع الحمص أو السلطة مثلًا.
  • انتبه لكمية البروكلي التي تتناولها إذا كنت تستخدم الأدوية المميعة للدم، مثل الوارفارين (Warfarin)، حيث أنه قد يحدث تداخل بين هذه الأدوية ومحتوى البروكلي من فيتامين ك.
  • اطلب المساعدة الطبية إذا شعرت بصعوبة في التنفس أو بحدوث تورم بعد تناول البروكلي، هذا يدل على أنك تعاني من حساسية تجاه أحد مكونات البروكلي.
  • استخدم سيقان وأوراق البروكلي أيضًا، حيث عادًة ما يتم تناول زهور البروكلي فقط، لكن أجزاء البروكلي الأخرى تحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية، فعلى سبيل المثال تحتوي أوراق البروكلي على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة إضافًة إلى الكالسيوم وفيتامين ك وفيتامين هـ.
من قبل ريم السعدي - الجمعة ، 28 مايو 2021