العلاج بالطاقة (ريكي): فوائد لأمراض بعضها مزمن!

ما هو العلاج بالطاقة (ريكي)؟ وهل هو مفيد للصحة كما يقال عنه؟ ما هي فوائده تحديداً؟ وما الأمور التي قد يساعدك العلاج بالطاقة على الشفاء منها؟ إليك التفاصيل.

العلاج بالطاقة (ريكي): فوائد لأمراض بعضها مزمن!

العلاج بالطاقة أو بالريكي هو أحد أنواع العلاجات التي ذاع صيتها في السنوات الأخيرة، فما الذي نعرفه عنها؟ وهل هي بالفعل تحمل في طياتها فوائد مذهلة لك ولصحتك؟

ما هو العلاج بالطاقة؟

العلاج بالطاقة (ريكي)، هو عبارة عن تقنية يابانية المنشأ، بدأ استخدامها في اليابان في بداية القرن العشرين كنوع من الطب البديل.

وهي تقنية لا تشفي تماماً من الأمراض، ولكنها تساعد على السيطرة على الأعراض المزعجة للعديد من الأمراض، ويتم عبر قيام المعالج بوضع يده فوق مواضع معينة من الجسم لتحفيز قدرات الجسم على الشفاء الذاتي.

ويساعد هذا النوع من العلاجات على إزالة أي عقد في طاقة الجسم، ومساعدة الطاقة الإيجابية والشفائية في الجسم على التدفق بشكل سلس من منطقة لأخرى في الجسم، بشكل شبيه لتأثير الوخز بالإبر الصينية.

فوائد العلاج بالطاقة

هناك العديد من الفوائد لتقنية العلاج بالطاقة (الريكي)، وهذه أهمها:

1- علاج الاكتئاب

وجدت بعض الدراسات أن العلاج بالطاقة من نوع ريكي ساعد إلى درجة كبيرة في التخفيف من الاكتئاب والقلق والألم لدى بعض كبار السن.

كما شعر الأشخاص الذين خضعوا للعلاج ضمن هذه الدراسات بتحسن عام في المزاج والقدرة على الحركة.

2- تحسين المزاج

قد يساعد العلاج بالطاقة من نوع الريكي على تحسين المزاج، خاصة لدى الذين يعانون من اكتئاب وقلق مزمنين. خاصة عند الانتظام على جلسات العلاج لفترة تتراوح بين 2-8 أسابيع، لمدة 30 دقيقة للجلسة.

3- تحسين بعض الحالات المرضية

يساعد العلاج بالريكي على التخفيف من حدة بعض الأعراض المرافقة لأمراض مختلفة، مثل:

  • الصداع.
  • التوتر والقلق.
  • الأرق.
  • الغثيان.

ويعزو الباحثون تأثير الريكي الإيجابي على هذه الأعراض إلى حقيقة كون العلاج بالطاقة يساعد على تحفيز استرخاء العضلات والجسم عامة.

كما يعتقد الباحثون أن العلاج بالطاقة يساعد بشكل فعال على السيطرة على بعض الأمراض المزمنة والخطيرة، مثل: السرطان، السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، العقم، التوحد، مرض التعب المزمن، مرض كرون.

4- فوائد أخرى

كما أن العلاج بالطاقة من نوع الريكي يساعد بشكل كبير على:

  • زيادة فعالية العلاجات الطبية التقليدية المستعملة في علاج الأمراض المختلفة.
  • تحسين النوم، خاصة لدى من يعانون من الأرق.
  • تخفيف الألم.
  • تحسين المناعة وتعزيزها.
  • تسريع الشفاء بعد إجراء العمليات الجراحية.
  • تحسين جودة الحياة وتحسين الثقة بالنفس.

أسئلة شائعة عن العلاج بالطاقة

إليك إجابات لبعض الأسئلة الهامة بخصوص العلاج بالطاقة من نوع الريكي:

1- هل من مخاطر للعلاج بالطاقة؟

لا، هذا النوع من العلاجات هو علاج خارجي، لا يتضمن أي نوع من الجراحة، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات نفسية معينة، قد لا يكون الجلوس في غرفة معتمة قليلاً أثناء جلسة العلاج فكرة حكيمة.

كما أن عليك أن تدرك أن العلاج بالطاقة لا يمكن أن يكون بديلاً لأي علاج طبي تقليدي.

2- ماذا يحدث خلال جلسة العلاج بالطاقة؟

عادة تستمر الجلسة مدة 30 دقيقة فحسب، وتتضمن جلوس أو استلقاء الشخص على كرسي خاص، ثم يقوم المعالج بالبدء بتوجيه طاقة الشاكرا باتجاه جسد المريض.

وقد يشعر المريض باسترخاء شديد يدفعه للنوم حتى مع نهاية الجلسة. وتتراوح تكلفة الجلسة بين 50-100 دولار، وقد تستخدم كريستالات مختلفة كذلك أثناء الجلسة في العلاج.

3- متى تبدأ فوائد العلاج بالطاقة بالظهور؟

تبدأ النتائج بالظهور بشكل تدريجي على المريض، وقد يحتاج الأمر ما يقارب 30 يوماً لتبدأ النتائج بالظهور، ولكن يجب من المريض عدم توقع حصول معجزات، فهذا النوع من العلاجات هو علاج تكميلي فقط.

من قبل رهام دعباس - الجمعة ، 8 مارس 2019
آخر تعديل - الجمعة ، 8 مارس 2019