الماء والليمون: هل هو المشروب الحارق للدهون؟

اشتهر عن مشروب الماء والليمون بأنه حارق لدهون الجسم، فما مدى صحة ذلك؟ وهل من فوائد أو اثار سلبية لذلك؟

8 أمور ستحدث لك إن تناولت العسل مع المياه على الريق

من منا لم يسمع عن مشروب الماء والليمون الذي يتم تناقله كوصفه فعالة في حرق الدهون وتنزيل الوزن بحسب اراء البعض، فما هي صحة ذلك؟ وهل شربه بالفعل سيساهم في نزول وزنك دون أضرار جانبية، دعونا نعرفكم فيما يأتي:

شرب الماء والليمون فعال لحرق الدهون

شرب الماء والليمون سيساهم في نزول الوزن وحرق الدهون في الجسم بالإضافة إلى كونه مشروب قليل السعرات ومنعش ومعزز للمناعة، فالسعرات الحرارية في كوب منه لا تزيد عن 11 سعرة حرارية.

في نفس الوقت ستحصل على قسم من احتياجاتك اليومية لفيتامين ج من خلاله، ولكن تجنب إضافة أي محليات إليه مثل السكر أو العسل فأنت بهذا ستزيد من سعراته الحرارية، ولربما قد ننصحك باستخدام القشة لشربه للتخفف من تأثير الحموضة العالية والمباشرة على مينا الأسنان.

إذًا فتناول الماء والليمون سوية قد يساعد بالفعل على نزول الوزن ويحمل فائدة لصحتك بحسب المختصين والخبراء، ولكنه لن يكون الحل السحري ليذيب الدهون في جسمك لوحده.

إذ يجدر بك إدراجه ضمن نظام غذائي محسوب السعرات الحرارية وغني بالمغذيات والعناصر الضرورية لك مع التركيز على مصادر الألياف كالخضار، والفواكه، والحبوب الكاملة، والبروتينات قليلة الدسم، كما يجدر بك ممارسة النشاط البدني بما يتلائم معك وبما لا يقل عن نصف ساعة يوميًا.

فوائد الماء والليمون في حرق الدهون

من أجل توضيح أهم فوائد شرب الماء والليمون لحرق الدهون لا بد من ذكر فوائد كل منهما على حدا كما الاتي:

1. فوائد الماء في حرق الدهون

تعد المياه الصالحة للشرب بشكل طبيعي مفيدة جدًا في نزول الوزن، إذ في الأساس لا تتم عملية نزول الوزن دونها، كما وجد أن شرب كوبين من المياه ما قبل كل وجبة ساهم في نزول الوزن لدى العديد من الأفراد، وفسر ذلك على أن المياه تساعد على امتلاء المعدة وزيادة الشعور بالشبع.

الجدير بالعلم أن إضافة الليمون إلى المياه أو النعناع أو أي منكه اخر قد يساهم في زيادة إقبالنا عل تناول المياه وكسر الروتين.

2. فوائد الليمون في حرق الدهون

الليمون هو أحد الحمضيات الغنية بفيتامين ج والمركبات النباتية مثل البوليفينول التي تعمل كمضادات للأكسدة، كما أن تناول الحمضيات والليمون بشكل خاص قد يساهم بالفعل في تشجيع عمليات الأيض في الجسم أو منع تراكم الدهون فيه وتعمل كمطهر طبيعي للجسم وطارد للسموم.

كما أن مادة البوليفينول الموجودة في قشر الليمون تساهم في تحفيز الكبد على حرق الدهون ومنع تراكم الدهون في الجسم وبالتالي منع زيادة الوزن، وتناول كميات كافية من فيتامين ج يساهم في زيادة معدلات حرق الدهون.

علينا أن لا ننسى أن الالياف التي يحويها الليمون كالبكتين (Pectin) تساهم بشكل كبير في ضبط الشهية وزيادة الشعور بالشبع، ويعتبر الليمون معزز لصحة الجهاز الهضمي وواقي ضد الإمساك والتلبكات المعوية.

الاثار الجانبية للماء والليمون

على الرغم من الفوائد الصحية الكامنة وراء شرب الماء والليمون خاصة من أجل حرق الدهون، إلا أن هناك بعض الاثار الجانبية المترتبة على شربه، وهي الاتي:

  1. تاكل مينا الأسنان.
  2. تسوس الأسنان.
  3. المعاناة من حرقة المعدة.
  4. الغثيان.
  5. القيء.
  6. المعاناة من ارتجاع المعدي المريئي.
من قبل شروق المالكي - الاثنين ، 13 يونيو 2016
آخر تعديل - الثلاثاء ، 13 أبريل 2021