أسباب ألم الخصيتين: قائمة بأهمها

إن ألم الخصيتين شعور مزعج جداً لأي رجل، فما هي أسباب ظهور هذا الألم؟ وهل هي خطيرة؟ إليك قائمة بأهم هذه الأسباب فيما يلي.

أسباب ألم الخصيتين: قائمة بأهمها

إذا كنتم مثل معظم الرجال، تفضلون تجاهل الام الخصية بدلاً من التوجه للفحص لدى الطبيب، قد يكون هذا أمراً بعواقب وخيمة، فألم  الخصيتين ليس بالشيء الذي يجب تجاهله.

من الممكن أن يؤدي الإهمال إلى تفاقم المشكلة أكثر من ذلك، وفي بعض الحالات قد يؤدي الإهمال لفقدان إحدى الخصيتين، لذا، إليكم أهم الأسباب الشائعة لألم الخصيتين:

1- الفتق الأربي

رغم أنها ظاهرة شائعة، إلا أن معظم الرجال لا يعرفون ما هو الفتق الأربي، وقد يحدث الفتق في أماكن مختلفة من الجسم، وعادة يحدث الفتق عندما تدخل الأنسجة الدهنية أو جزء من الأمعاء عبر جدار البطن.

إذا كنتم تعانون من ألم  الخصيتين، فقد يكون لديكم فتق إربي الذي يحدث في منطقة العانة، حيث يلتقي الفخذ مع أسفل البطن. الألم من الفتق الإربي قد يصل الى كيس الصفن.

2- سرطان الخصيتين

عادة ما يشعر المصاب بسرطان الخصيتين بوجود ورم في الخصية، وقد يكبر هذا الورم ويتضخم ليسبب الألم في وقت لاحق، إذا كنتم تشعرون بأي تغيير في شكل الخصيتين توجهوا على الفور إلى الطبيب.

عندما يتعلق الأمر بسرطان الخصية، فالكشف المبكر مهم بشكل خاص، وقد يؤدي سرطان الخصيتين أحياناً للإصابة بالام أسفل الظهر.

وإذا حصل وأصيب الرجل بالتواء الخصية مع ألم الخصية، فإن هذا قد يعتبر طارئاً طبياً يحتاج لعلاج لفوري وإلا فقد يؤدي الأمر لفقدان الخصية.

3- التواء الخصية

التواء الخصية هي حالة تصاب فيها القناة المنوية بالتواء، الأمر الذي يمنع تدفق الدم إلى كيس الصفن، وهو أمر مؤلم جداً، لذا وإذا كنتم تشعرون بألم حاد ومبرح في إحدى الخصيتين، توجهوا للعلاج الفوري!

إذا حدث التواء الخصية، فيمكن للجراحة فقط حل المشكلة، وإذا نجح الأطباء أثناء الجراحة في إزالة الانسداد، فانهم يقوموم بإخاطة غرزة في داخل كيس الصفن لمنع حدوث التواء اخر في المستقبل.

4- نزيف الخصيتين

يعتبر الألم المرافق للحصول على ضربة قوية على الخصيتين أمراً مألوفاً لدى معظم الذكور، وعادة ما يتلاشى الألم دون ضرر، ولكن أحياناً قد تسبب الإصابة المباشرة تراكم الدم في الطبقات المحيطة بالخصية.

تسمى الحالة المذكورة نزيف الخصية والذي عادة ما يشفى من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام من الراحة السريرية، وأحياناً قد يكون هناك حاجة للتدخل الخارجي وشفط السوائل.

إذا حدث النزيف في الخصية بسبب ضربة مباشرة، يقوم الطبيب بإجراء فحص دقيق لمعرفة مصدر المشكلة.

5- التهاب البربخ

البربخ هو أنبوب ملتوي موجود في الجزء الخلفي من الخصية تنضج فيه الحيوانات المنوية ويصل طوله إلى 6 أمتار، وهو بمثابة مخزن للحيوانات المنوية.

تنضج الحيوانات المنوية في البربخ ويتم إرسالها من هناك إلى الأسهر، وفي بعض الحالات قد يتطور التهاب البربخ وينتقل إلى الخصيتين، وعادة ما يكون ذلك التهاب بكتيري.

غالباً ما يكون مصدر البكتيريا أمراضاً جنسية مثل السيلان أو الكلاميديا، أو البكتيريا التي تصل من المعدة والقولون، وفي حالات نادرة قد ينشأ الالتهاب نتيجة أخذ أدوية مثل أميودارون أو بسبب تلوث فيروسي مثل النكاف.

عندما يصاب البربخ بالالتهاب، تصبح الخصية حمراء مع ألم  شديد وخاصة أثناء التبول وأحياناً حتى أثناء التغوط، وقد يسبب التهاب البربخ الحاجة المتكررة للتبول أو ظهور دم في البول وأحياناً أيضاً الرعشة.

الخبر السار هنا هو أن المضادات الحيوية غالباً ما تعالج هذا الالتهاب.

إذا استمر الالتهاب فترة طويلة دون علاج مناسب، فقد يكون من الضروري استئصال البربخ، لهذا السبب تحديداً يفضل التوجه إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن وحال ملاحظة أعراض الالتهاب.

من قبل ويب طب - الثلاثاء ، 28 أكتوبر 2014
آخر تعديل - الخميس ، 4 يوليو 2019