أمراض لا تصيب الجسم أكثر من مرّة في العمر

بعض الأمراض التي تصيب الجسم لا تتكرر أكثر من مرّة في العمر، ويرجع هذا لأن الجسم يقوم بتكوين أجسام مضادة لها، فما هي هذه الأمراض؟

أمراض لا تصيب الجسم أكثر من مرّة في العمر

نسمع عن بعض الأمراض التي لا تصيب الجسم إلا مرة واحدة في العمر، وعادةً ما تكون في الصغر، وإن جائت، فلا تتكرر مرة أخرى فيما بعد، حتى وإن أصيب أحد الأشخاص المقربين بها فلن تحدث عدوى.

وتفسير هذا أنه في حالة إصابة الجسم بأحد هذه الأمراض، فإنه يبدأ في إتخاذ إجراءات وقائية من هذا المرض، وتكوين أجسام مضادة من قبل الجهاز المناعي، والتي تحارب أي هجوم يضر الجسم.

حيث يسهل التعرف على أي أجسام تحاول مهاجمة الجسم في وقت مبكر جداً، مما يسمح بالقضاء عليها قبل أن تؤثر على الجسم.

تعرف على الأمراض التي تصيب الجسم مرة واحدة في العمر.

1-الحصبة

هي عدوى فيروسية شائعة، وتعتبر من الأمراض الخطيرة التي تسبب مضاعفات شديدة على الجسم.

ويمكن الإصابة بالمرض من خلال التواجد في المكان الذي يتواجد فيه شخص مصاب، حيث أن الرذاذ الموجود في الهواء يساعد في نشر العدوى.

ويوجد العديد من المضاعفات لمرض الحصبة مثل التهاب الشعب الهوائية والحلق، الالتهاب الرئوي، عدوى بالأذن، ومشكلات في الدماغ.

ويمكن التعرف على الإصابة بالمرض من خلال بعض الأعراض، مثل الحمى، السعال الجاف، التهاب الحلق واحمرار العيون، والطفح الجلدي على هيئة بقع كبيرة منتشرة بمختلف أنحاء الجسم.

ولتفادي الإصابة بهذا المرض، يجب الإبتعاد عن الأشخاص المصابين به، بالإضافة إلى الحصول على التطعيم ضد هذا المرض.

2-جدري الماء

يعرف مرض جدري الماء باسم الحماق، وهو مرض معدي يحدث بسبب فيروس النطاقي الحماقي، ويسبب إزعاج شديد للمصاب به، وتزداد فرص الإصابة به في مرحلة الطفولة.

ويظهر المرض على هيئة حبوب حمراء في كافة أجزاء الجسم، وتسبب الحكة، ويمكن أن تترك الحبوب اثار في حالة حكها وفركها.

ويسهل انتقال المرض من شخص لاخر بمجرد التواجد في نفس المكان الذي يوجد فيه شخص مصاب، وخاصةً في بداية المرض وفي نهايته.

يصاحب هذا المرض بعض الأعراض بالإضافة للطفح الجلدي، مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم والام في العضلات وصداع شديد، وهي أشبه بأعراض الأنفلونزا.

ويستمر هذا المرض لمدة أسبوعين لحين التشافي منه تماماً، ويجب خلالها عزل المريض حتى لا ينتقل من شخص إلى اخر.

لا يوجد علاج لهذا المرض حيث يختفي تدريجياً، ولكن ينصح باستخدام كريم مضاد للحكة خلال فترة المرض.

ومثل الحصبة، يمكن تقليل فرص العدوى بالمرض من خلال التطعيم المخصص له، كما أن تعزيز صحة الجهاز المناعي سيساهم في الوقاية من جدري الماء.

3-داء المقوسات

يطلق عليه داء القطط والكلاب، ويعد من الأمراض التي لا تصيب الجسم إلا مرة واحدة خلال العمر، وهو ينتقل عن طريق ملامسة براز الحيوانات الأليفة "القطط والكلاب"، وكذلك تناول اللحوم النيئة.

وتزداد خطورة هذا المرض بصورة كبيرة على النساء الحوامل، حيث يمكن أن ينتقل إلى الأجنة ويسبب مشكلات صحية خطيرة للمولود، وقد يعرض المرأة للإجهاض.

وعادةً ما يسهل انتقال المرض للأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، ولذلك يجب الإبتعاد عن هذه الحيوانات بقدر المستطاع.

4-النكاف

عدوى فيروسية تسبب تأثيرات على الغدة النكافية، وهي الغدة التي تقع أسفل الأذن وأمامها.

ويظهر مرض النكاف على هيئة تورم في مكان الغدة، ويصحبه صداع وحمى والشعور بتعب والام في العضلات، بالإضافة لالام أثناء المضغ والبلع، وفقدان الشهية.

ويسهل انتقال المرض من شخص لاخر عن طريق اللعاب والرذاذ أثناء العطس أو السعال، وكذلك من خلال مشاركة الأدوات الشخصية وأدوات الطعام.

وهناك مضاعفات خطيرة لمرض النكاف، مثل تورم الخصيتين، التهاب البنكرياس، التهاب المبيض أو الثدي، التهاب الدماغ، والتهاب السحايا.

ويساعد لقاح النكاف في الوقاية من الإصابة بالمرض عند أخذه في سن صغير، وقد يؤدي هذا اللقاح إلى بعض الأعراض الجانبية التي تختفي بعد أيام قليلة مثل ارتفاع درجة الحرارة وطفح جلدي خفيف.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 26 مارس 2019