معلومات هامة حول انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال

مشكلة انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال تعد شائعة، ولكن الحرج من الحديث عنها لا يسمح لك بمعرفة أهم المعلومات المرتبطة بها، لذا نقدمها لك الآن.

معلومات هامة حول انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال

يعد موضوع الرغبة الجنسية من الأمور الحرجة والتي يتجنب المعظم الحديث عنها، إلا أن المشكلات التي قد تحدث بسببها جديرة بإيلاء الاهتمام والتطرق لها بشكل علمي، ومن أهمها انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال.

يعاني العديد من الرجال من مشكلة انخفاض الرغبة الجنسية، ولكن قلة من يتحدثون عن الموضوع، ولكن معرفة الأسباب والأعراض وطرق العلاج من شأنها أن تقلل من هذا الحرج.

ما هي أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال؟

هناك عدة أمور وأسباب قد تكون وراء انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال، نذكر أهمها في ما يأتي:

1. انخفاض مستوى هرمون التستوسترون

يعد هرمون التستوستيرون من أهم الهرمونات الذكرية التي يتم إنتاجها من الخصيتين، حيث يتحكم هذا الهرمون برغبتك الجنسية، لذا فإن انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون من شأنه أن يسبب انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال.

ومن الجدير بالذكر أن انخفاض هرمون التستوستيرون حالة طبيعية في مراحل الشيخوخة، ولكن يجب عليك التحدث إلى طبيبك ليصف لك العلاج المناسب إذا كنت في مقتبل العمر.

2. تناول بعض الأدوية

يمكن أن يسبب تناول بعض الأدوية خفض مستويات هرمون التيستوستيرون كأحد الأعراض الجانبية لها، مما يؤدي بدوره إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال.

على سبيل المثال قد تسبب أدوية علاج ضغط الدم منع حدوث الانتصاب والقذف، وتشمل الأدوية الأخرى التي تقلل هرمون التستوستيرون مسكنات الألم الأفيونية، وأدوية علاج سرطان البروستاتا، والستيرويدات القشرية، وبعض مضادات الاكتئاب.

3. أسباب أخرى لانخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال

وتتمثل بما يأتي:

مضاعفات انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال

يترتب على انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال بعض المضاعفات والتي تختلف من شخص لاخر، إلا أن المضاعفات الأساسية تتمثل في الاتي:

  • زيادة الاكتئاب والتوتر لدى المصاب.
  • تفاقم المشكلات في العلاقة الزوجية.
  • قلة النشاط البدني التي من الممكن أن تؤثر سلبًا على صحة الرجل.
  • انخفاض الثقة بالنفس.

علاج انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال

من أجل علاج مشكلة انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال من المهم أن يتحدث المريض مع الطبيب بصراحة تامة دون إخفاء أي معلومة، فأصغر المعلومات قد تكون هامة جدًا في مسيرة العلاج.

يتم تحديد العلاج المناسب بناءً على تحديد المسبب الرئيس وراء الإصابة، وقد يشمل العلاج ما يأتي:

  • إحداث تغييرات في نمط الحياة وذلك من خلال اتباع نمط غذائي صحي ومتوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحصول على ساعات نوم مناسبة، إضافة إلى تجنب الكحول، وتقليل التوتر.
  • تبديل الدواء، حيث أنه كما ذكرنا بعض الأدوية لها اثار جانبية قد تسبب انخفاض الرغبة الجنسية، ومن الممكن أن تطلب من طبيبك تغيير هذا الدواء.
  • علاج الهرمونات البديل والذي يستهدف زيادة مستوى هرمون التستوستيرون.
  • التخلص من الاكتئاب، وذلك يتم من خلال التصارح مع الزوجة وطلب المساعدة والدعم منها.
  • تلقي المساعدة النفسية والدعم من الزوجة، فالحالة النفسية تلعب دورًا هامًا في موضوع الرغبة الجنسية.

في النهاية ننوه أن تناول المنشطات الجنسية بشكل عام لا يساعد في علاج مشكلة انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال، بل تعمل على تحسين عملية الانتصاب فقط.

من قبل رزان نجار - الخميس ، 12 أبريل 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 20 أبريل 2021