أنواع الفيروسات التي تصيب الإنسان

هناك عدة أنواع من الفيروسات التي تصيب الإنسان وتسبب له العديد من الأمراض، تعرف معنا على أهم أنواع الفيروسات هذه.

أنواع الفيروسات التي تصيب الإنسان

الفيروسات لها تأثير كبير على صحة الإنسان، والمعروف أنها عبارة عن جسيمات دقيقة تصيب الإنسان بمختلف أنواع العدوى والاضطرابات الصحية، فما هو الفيروس؟ وما هي أنواع الفيروسات التي تصيب الإنسان؟

أنواع الفيروسات الأكثر انتشارًا بين البالغين

إليكم قائمة الفيروسات أدناه التي تنتشر بشكل أكبر بين البالغين في العمر:

  • التهاب الدماغ الفيروسي (Encephalitis)

التهاب الدماغ هو عبارة عن التهاب يصيب أنسجة المخ، ويوجد له عدة أسباب ولكن السبب الأكثر شيوعًا هو العدوى الفيروسية، وأما الفيروس الأكثر شيوعًا كمسبب لالتهاب الدماغ هو فيروس الهربس البسيط من النوع 1 (Herpes simplex 1).

وتوجد فيروسات أخرى شائعة كمسببة لالتهاب الدماغ، وهي الفيروسات التي تنتمي إلى عائلة إنتيرو (Enterovirus)، والفيروسة المنقولة بالمفصيليلات (Arbovirus)، وفيروس النكاف (Mumps).

غالبًا ما يسبب التهاب الدماغ علامات وأعراض خفيفة مشابهة للإنفلونزا، مثل: الحمى، أو الصداع، أو تشوش التفكير، أو مشاكل في الحواس أو الحركة، أو لا يسبب أعراضًا على الإطلاق في حالات أخرى.

كما يعد العلاج والتشخيص في الوقت المناسب أمرين مهمين؛ وذلك لأنه يصعب التنبؤ بالكيفية التي سيؤثر بها التهاب الدماغ في كل شخص.

  • فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)

هو فيروس شائع جدًا، ويوجد أكثر من مئة نوع لهذا الفيروس، وينتقل من خلال الاتصال الجنسي ويصيب منطقة الشرج التناسلي، كما أن بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن تسبب الثاليل، بينما يمكن للاخرين في حالات قليلة الإصابة بسرطانات عنق الرحم والفرج والمهبل والشرج.

  • فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)

فيروس نقص المناعة البشري عبارة عن عدوى تنتقل جنسيًا،، ويدمر هذا الفيروس الجهاز المناعي للإنسان، وبالتالي يحد من قدرة الجسم على مقاومة الجراثيم التي تسبب الأمراض.

وينتشر عن طريق التلامس مع دم ملوث أو من الأم إلى الابن أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة.

لا يوجد علاج لفيروس نقص المناعة البشري أو ما يعرف بالإيدز، ولكن هناك علاجات يمكن أن تبطئ كثيرًا من تطور المرض.

  • فيروس الحمى الصفراء (Yellow fever)

الحمى الصفراء هي عبارة عن مرض فيروسي يقوم بتدمير أنسجة الجسم وخاصة الكليتين والكبد، حيث تتجمع أصباغ الصفراء في الجلد حتى يصبح لون الجلد مائلًا إلى الاصفرار.

وينتقل هذا الفيروس بواسطة البعوض حيث يدخل الميكروب إلى الجسم، وينمو بسرعة حيث يحتاج 9 إلى 12 يوم إلى إحداث الحمى الصفراء، ويحقق المرضى الذين يشفون من هذا المرض مناعة طويلة ضد الحمى الصفراء.

  • التهاب الكبد الفيروسي (HCV)

هو فيروس في الدم يصيب خلايا الكبد، ويعد واحد من أكثر أسباب الإصابة بالتهابات الكبد وقد يؤدي في النهاية إلى حدوث أضرار خطيرة بالكبد أو إلى الفشل الكبدي أو سرطان الكبد.

وقد يبدأ التهاب الكبد الفيروسي بعرض واحد أو عدة أعراض، مثل: ارتفاع في درجة الحرارة، وصداع، وفقدان الشهية، وإجهاد شديد، وغثيان، وقيء، وإسهال، والام في بالبطن.

  • فيروسات القوباء (Impetigo)

القوباء المنطقية أو الهربس العصبي هو عبارة عن التهاب فيروسي شديد جدًا يصيب أعصاب الجلد، فيظهر حويصلات شفافة محاطة بدوائر حمراء.

وترتبط القوباء ارتباطًا مباشرًا بجدري الماء؛ لأن الفيروس المسبب لهذين المرضين هو الفيروس نفسه، ويعد من الأمراض التي قد تصيب الإنسان مرة واحدة طوال حياته.

أنواع الفيروسات تصيب الأطفال

يوجد 3 أنواع من الفيروسات هي الأكثر انتشارًا بين الأطفال، والتي تتمثل في الاتي:

  • فيروس الروتا (Rotavirus)

هو فيروس خطير يسبب التهاب المعدة والأمعاء، وهو أكثر الفيروسات المسببة للإسهال الشديد والقيء بين الرضع والأطفال دون الخمس سنوات بشكل خاص، ويزداد احتمال الإصابة بالفيروس أكبر في فصلي الشتاء والربيع.

إن الإصابة بفيروس الروتا له مضاعفاته المزعجة، ولكن علاجها بسيط ويشمل بالأساس الإكثار من شرب الماء لمنع الجفاف، وتتم وقاية الرضع بواسطة التطعيم أما البالغون الذين احتمال إصابتهم بالفيروس أقل، فيمكن الاكتفاء بالحرص على النظافة الشخصية للوقاية من الإصابة بالعدوى.

  • فيروس شلل الأطفال (Poliomyelitis)

شلل الأطفال هو أحد الأمراض الفيروسية المعدية التي تهاجم الخلايا العصبية في النخاع الشوكي ويمكن أن تؤدي إلى الشلل وحتى إلى الموت، وقد تنتشر أكثر الإصابات بهذا الفيروس في صفوف الأطفال ونادرًا ما يتأثر به البالغون.

تنتقل عدوى فيروس شلل الأطفال من شخص إلى اخر عن طريق الفم أو الأنف، إذ إن أصغر قطرة من اللعاب يمكن أن تنشر الفيروس، إضافة إلى ذلك يمكن الإصابة به من خلال الاتصال المباشر بين شخص مصاب واخر سليم.

حيث يدخل الفيروس الجسم عبر الفم إلى الأمعاء وينتقل عبر الأوعية الدموية إلى الخلايا العصبية، ومعظم الأشخاص الذين يصابون بعدوى فيروس شلل الأطفال لا تظهر عليهم أعراض واضحة، وبالتالي ربما لا يعلمون بإصابتهم بالفيروس.

  • جدري الماء (Chickenpox)

هو من الأمراض الشائعة التي يسببها فيروس جدري الماء النطاقي (Varicella-Zoster)، حيث يتسبب بظهور حبوب حمراء شديدة الحكة في أرجاء الجسم كافة.

أما سبب ظهور مرض الجدري هو التقاط العدوى الفيروسية من الشخص المصاب إلى السليم عند السعال أو العطس، وملامسة البثور التي تظهر على جسم المصاب وخاصة السوائل التي تخرج منها.

الجدير بالذكر بأنه حال دخول الفيروس إلى جسم الشخص السليم فإنه يلزمه 14-16 يومًا حتى تبدأ الأعراض بالظهور لدى الشخص المصاب، وهي ما تسمى بفترة حضانة الفيروس، وخلال هذه الفترة لا يشتكي المريض من أي أعراض.

وقبيل ظهور الحبوب بيومين إلى ثلاثة أيام يبدأ المصاب بنقل العدوى دون أن يدرك ذلك.

أنواع الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي

هناك عدة فيروسات تصيب الجهاز التنفسي، تعرفوا عليها:

  • الإنفلونزا (Influenza)

وتدعى أيضًا النزلة الوافدة، وعادةً ما يكون المسبب فيروس الإنفلونزا الذي ينتقل من شخص إلى اخر عن طريق الجهاز التنفسي، والإنفلونزا معدية بشدة وتنتشر عادةً عن طريق سعال أو عطاس المصابين بها، كما يمكن أن تصاب بها عند ملامسة المصاب أو عند المصافحة مثلًا.

يمكن للبالغ أن ينقل العدوى قبل أن تظهر الأعراض عنده بيوم إلى يومين وحتى أسبوع بعد ظهورها، وهذا يعني أنك قادر على نشر الفيروس عندما تلتقط العدوى حتى قبل أن تعرف أنك أصبت به.

  • نزلات البرد (Common cold)

نزلات البرد هي عدوى فيروسية تحدث فى الأنف والحنجرة وتشمل الجهاز التنفسي، فعندما تصاب بالبرد تقوم الفيروسات بمهاجمة الأنف والحلق.

ولا تستغرق دفاعات الجسم الطبيعية وقتًا طويلًا كي تعمل، فيكتشف الجهاز المناعي الفيروس ثم تتمتلئ المنطقة الأنفية بكريات الدم البيضاء.

قد يتسبب هذا الفيروس في الإصابة بأعراض متعددة كالصداع وانسداد الأنف، ومعظم الأشخاص يتعافون من نزلات البرد فى غضون من أسبوع إلى 10 أيام، وقد تستمر الأعراض لفترة أطول عند الأشخاص المدخنين.

  • الحصبة (Measles)

هي بالأساس التهاب في المسالك الهوائية التنفسية يسببه فيروس معدٍ جدًا، وتتضمن علامات الحصبة وأعراضها السعال، ورشح الأنف، والتهاب العين، والتهاب الحلق، والحمى، والطفح الجلدي الأحمر والمبقع.

  • فيروس النكاف (Mumps)

النكاف هو التهاب فيروسي يصيب الغدد النكافية الموجودة تحت وأمام الأذنين والمسؤولة عن إفراز اللعاب، ويسبب النكاف تورم في إحدى الغدد النكافية أو كلاهما.

ويعد من الأمراض الشائعة قديمًا ولكن أصبح التطعيم ضد النكاف منتشرًا في كثير من الدول، ومنذ ذلك الحين انخفضت عدد الحالات المصابة بشكل كبير.

من قبل رانيا عيسى - الاثنين ، 24 سبتمبر 2018
آخر تعديل - الأحد ، 7 فبراير 2021