أهم الأسئلة الشائعة حول الدورة الشهرية

يرافق الدورة الشهرية العديد من الأعراض والتغيرات الفيسولوجية، تعرف على أهم الأسئلة الشائعة حول الدورة الشهرية في المقال.

أهم الأسئلة الشائعة حول الدورة الشهرية

يعد نزول الدورة الشهرية من علامات البلوغ عند الفتيات، وقد تعاني بعضهن من تغير في مستوى الهرمونات في جسدهن وبعض الانقباضات والالام الحادة المزعجة.

سنقوم بالإجابة عن أهم الأسئلة الشائعة حول الدورة الشهرية في ما يأتي:

ما هي الدورة الشهرية؟

عندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ يحدث لها العديد من التغيرات الجسدية، مثل: نمو الشعر تحت الإبطين، وبروز الثديين.

ولكن من أهم التغيرات الفسيولوجية التى تحدث للفتاة هي نزول دم الحيض أو حدوث الدورة الشهرية كما يطلق عليها، والتي تحدث نتيجة لإفراز هرمونات الأستروجين والبروجسترون وهما هرمونات الأنوثة عند الفتيات.

أثناء الدورة الشهرية يبدأ الرحم بتكوين جدار رقيق استعدادًا لاستقبال بويضة ملقحة، وعندما لا يحدث تلقيح للبويضة من خلال الحيوانات المنوية فإنه بالتأكيد لن يحدث حمل، عندها يتخلص الرحم من هذا الجدار من خلال النزيف الشهري أي نزول الطمث.

ما هي المدة الطبيعية للدورة الشهرية؟

بالنسبة لمعظم النساء تدوم الدورة الشهرية الطبيعية ما بين 3-7 أيام، ويكون النزيف خلال الأيام الأولى حادًا ليخف مع وصولك إلى الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية.

يختلف عدد أيام الدورة حسب طبيعة جسم كل فتاة، لكن إذا استمرت الدورة الشهرية أكثر من 7 أيام متتالية عندها عليك استشارة الطبيب فهذا ينذر بوجود مشكلة ما.

الفترة الزمنية بين دورة شهرية وأخرى ليست ثابتة عند كل الفتيات، فهي تختلف من إمرأة إلى أخرى، وتحدث كل 21 إلى 35 يومًا والمتوسط عادة كل 28 يومًا.

ما هي كمية الدم المفقودة أثناء الدورة الشهرية؟

يتفاوت فقدان الدم من إمرأة لأخرى، وتعد الدورة الشهرية طبيعية عندما يتراوح معدل فقدان الدم ما بين 20-60 مليلتر، وتعد غزيرة عندما تكون كمية الدم المفقود ما بين 60-80 مليلتر أو أكثر.

هل يمكنني الاستحمام أثناء الدورة الشهرية؟

من أهم الأسئلة الشائعة حول الدورة الشهرية وفي الواقع أثناء الدورة الشهرية يزيد التعرق الليلي عند بعض النساء، وذلك بسبب الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، ومنها: ارتفاع درجات الحرارة الناتجة عن ارتفاع نسبة إنتاج الهرمونات في الجسم.

لذلك فإن الاستحمام هام جدًا في هذه الفترة للحفاظ على النظافة، وللتخلص من أي روائح كريهة قد تخرج منك.

ما هي أهم النصائح عند استخدام الفوط الصحية؟

الحفاظ على النظافة الشخصية أثناء فترة الدورة الشهرية هو أمر بالغ الأهمية، لذا عليك اتباع بعض النصائح التالية في استخدام الفوط الصحية:

  • اغسلي يديك جيدًا قبل استخدام الفوط الصحية.
  • قومي بتبديل الفوط الصحية كل 4-6 ساعات، وذلك حتى لا تتكاثر الفطريات الناتجة عن دم الحيض، والتي قد تؤدي إلى التهابات المسالك البولية والتهابات مهبلية.
  • تخلصي من الفوط الصحية بعد الاستخدام، حتى لا تتسبب في نقل البكتيريا والجراثيم التي قد تسبب لك العدوى.
  • لفي الفوطة الصحية بإحكام قبل إلقائها في صندوق القمامة حتى لا تسبب في نقل العدوى.
  • مجددًا اغسلي يديك بالماء والصابون جيدًا بعد إلقاء الفوطة الصحية.

لماذا أشعر بزيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية؟

خلال فترة الدورة الشهرية يميل الجسم إلى احتباس الماء بسبب تضخم الرحم والتغيرات الهرمونية التي قد تطرأ عليك، وهذا الماء الفائض يعمل على زيادة الوزن، وبالتالي يسبب الشعور بالانتفاخ.

وقد تشعرين أن ملابسك أصبحت ضيقة عليك، لا داعي للقلق فإن هذه الأعراض تزول بانتهاء فترة الطمث.

وننصحك من جانبنا بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح والتي تعمل على زيادة احتباس الماء في الجسم.

ما هي أسباب التشنجات والالام أثناء فترة الحيض؟

التشنجات والالام أثناء فترة الحيض هي عبارة عن تقلصات في الرحم، وتكون على شكل ألم في منطقة الرحم أسفل منطقة السرة وقد ينتقل ألم الدورة إلى أسفل الظهر حيث أنه يأتي إما أثناء الدورة الشهرية أو قبلها بأيام قليلة.

تحدث هذه التشنجات نتيجة التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحيض بسبب المواد الكيمائية التي يطلق عليها البروستاغلاندين (Prostaglandins)، تعمل هذه المواد على التقلصات الرحمية، والتهيج العصبي العالي، وانقباضات شديدة في الرحم لخروج الدم أو سائل الحيض.

والسيدات اللواتي يعانين من هذه الالام يكون لديهن مقدار كبير من البروستاغلاندين، أو تكون لديهم حساسية أكبر ضد هذه المواد الكيميائية.

لماذا تزداد الرغبة في تناول الحلويات أثناء الدورة الشهرية؟

تزداد الرغبة في تناول السكريات بسبب ارتفاع هرمون البروجيسترون الذي يزيد من مقاومة الأنسولين في الجسم، وعندما يكون جسمك أكثر مقاومة للأنسولين تجدين نفسك أكثر رغبة في تناول الأطعمة السكرية.

لماذا أشعر بالاكتئاب أثناء الدورة الشهرية؟

وهذا من الأسئلة الشائعة حول الدورة الشهرية حيث يؤثر ارتفاع وانخفاض هرمون البروجستيرون والأستروجين على النواقل العصبية الموجودة في الدماغ، مثل: الدوبامين (Dopamine)، والسيروتونين (Serotonin) وكلاهما من المواد الكيميائية التي تؤثر على الحالة المزاجية.

حيث يسبب انخفاض مستوى الدوبامين والسيروتونين لظهور عدة أعراض، منها: الحزن، والقلق، والتهيج، واضطرابات في النوم، وزيادة الرغبة في تناول الطعام.

من قبل رانيا عيسى - الاثنين ، 7 مايو 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 9 فبراير 2021