أهم فوائد الماء البارد

تعرف على أهم فوائد شرب الماء البارد وطرق تساعدك في زيادة منسوب الماء الذي تشربه خلال اليوم.

فوائد تناول العسل مع الماء على الريق

هل تفضل شرب الماء البارد أم الدافئ؟ وهل تعلم ما هي فوائد شرب الماء البارد مقارنة بالدافئ؟ لكي تتمكن من تحديد الأفضل لك يجب أن تعرف الجواب على السؤال الأخير والتي نقدمها لك في ما يأتي:

فوائد شرب الماء البارد الصحية

في معظم الحالات لا يوجد هناك فرق بين تأثير الماء البارد أو الدافئ على الجسم، ولكن هناك بعض المواقف التي يجدر بنا التفرقة في ما بينها لتحقيق فوائد شرب الماء البارد أو الدافئ قدر المستطاع.

كثير منا يفضل شرب الماء البارد وبالأخص خلال أيام الصيف وعند ممارسة التمارين الرياضية، وهنا تكمن أهم فوائد شرب الماء البارد:

  • يساعد شرب الماء البارد بعد ممارسة النشاط البدني في خفض حرارة الجسم وإعادتها للوضع الطبيعي وذلك لأنه خلال ممارسة النشاط البدني ترتفع درجة حرارة الجسم.
  • يعد شرب الماء البارد في الصيف وبالأخص خلال أيام الصيف الحارة هامًا للتخلص من ارتفاع درجة حرارة الجسم وبالأخص إن كنت في خطر الإصابة بضربة الحرارة (Heat stroke).
  • يمكن للجسم امتصاص الماء البارد بسرعة أكبر مقارنة بالدافئ مما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب إصابتك بالجفاف.
  • يساعد الماء البارد في خسارة الوزن، حيث أن شرب الماء البارد يعمل على تحفيز وتنشيط العمليات الأيضية في الجسم الأمر الذي يساعد بدوره في خسارة الوزن.

محاذير شرب الماء البارد

بالرغم من وجود فوائد شرب الماء البارد ولكن يجب التعاطي معه بحذر، فشربه أثناء تناول الطعام أو بعده على الفور يعد أمرًا سيئًا، لأنه يتطلب من الجسم العمل بشكل إضافي لزيادة درجة حرارته، بالتالي تقل عملية الهضم ويرتفع خطر الإصابة بعسر الهضم.

كما من المفضل أن تتجنب شرب الماء البارد إن كنت تملك أسنانًا حساسة، فالماء البارد من شأنه أن يزعج أسنانك أكثر، على العكس من شرب الماء الدافئ.

فوائد الماء للصحة والجسم

بعيدًا عن فوائد شرب الماء البارد أو الدافئ نعرض عليكم جزءًا من أهمية شرب الماء عمومًا في ما يأتي:

  • يساعد شرب الماء في الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم، حيث أن 60% من جسم الإنسان يتكون من الماء، وهو يدخل في معظم العمليات، مثل: الهضم، وتكوين اللعاب، والحفاظ على درجة حرارة الجسم.
  • يساهم شرب الماء في التحكم في السعرات الحرارية المتناولة، فكثير من الأشخاص يخلطون ما بين الشعور بالجوع وحاجة الجسم للماء؛ في المرة القادمة التي تشعر بها بالجوع حاول شرب كأس من الماء وانتظر ربع ساعة، فقد يكون الهدف من هذا الشعور الذي انتابك هو شرب الماء فقط، وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة.
  • يمد شرب الماء العضلات بالطاقة اللازمة، فحين لا تتمكن من الحفاظ على توازن السوائل فيها، تشعر العضلات بالتعب، ومن هنا تنبع أهمية شرب الماء بالأخص أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
  • يحافظ شرب الماء على نضارة وصحة البشرة والتقليل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة عليها.

نصائح تساعدك في شرب الماء

للحصول على فوائد شرب الماء البارد أو الدافئ نقدم مجموعة من النصائح التي تساعدك على زيادة شرب الماء خلال اليوم في ما يأتي:

  1.  تناول كأس من الماء بين كل وجبة.
  2.  قم بشرب العصائر الطبيعية أيضًا لزيادة منسوب السوائل المتناولة.
  3.  تناول الفواكه والخضراوات فهي غنية بالماء.
  4.  تأكد من وجود زجاجة من الماء دائمًا معك سواء في السيارة أو على المكتب.

في النهاية من المهم أن تحرصوا على شرب 8-12 كوب من الماء يوميًا، ففوائد شرب الماء البارد أو الدافئ عديدة.

من قبل رزان نجار - الأربعاء ، 8 فبراير 2017
آخر تعديل - السبت ، 5 يونيو 2021