بقع حمراء في الجسم: ما هو سببها؟

قد يعاني بعض الأشخاص أحيانًا من ظهور بقع حمراء في الجسم ما هو سببها؟ تعرف إلى أبرز أسبابها في هذا المقال.

بقع حمراء في الجسم: ما هو سببها؟

إن ظهور البقع الحمراء على الجسم يعتبر حالة طبية شائعة الحدوث، غالبًا ما تكون هذه البقع غير ضارة، ولكن قد تدل على وجود مرض خطير في بعض الحالات، وقد تظهر بشكل مفاجئ أو تدريجيًا على مدى فترات زمنية اعتمادًا على المسبب

وتختلف في أحجامها والمساحات التي تغطيها من الجسم، وتتسم بعض البقع بكونها مؤلمة أو مسطحة او بارزة أو مثيرة للحكة، وتتراوح في لونها من الوردي إلى الأحمر. 

ولكن وجود بقع حمراء في الجسم: ما هو سببها؟ حيث أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها كما التالي: 

1. النخالية الوردية

تعد النخالية الوردية مرض جلدي التهابي يؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي، وبالرغم من أن سببها الأساسي غير معرف، إلا أنه يعتقد الباحثون أنها نتيجة عدوى فيروسية.

وتبدأ عادة بظهور بقعة حمراء كبيرة بيضاوية الشكل على الصدر أو الظهر أو البطن، ثم تظهر بقع أصغر في مناطق أخرى من الجسم، تكون حمراء اللون ومتقشرة بشكل مشابه للسعفة

وتسبب الحكة ويترافق معها التهاب الحلق والحمى والصداع، وعادةً ما تزول من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى علاج، ويمكن استخدام العلاجات المنزلية لتخفيف الحكة، مثل: غسول الكالامين. 

2. التهاب الجلد التماسي

إن التهاب الجلد التماسي هو التهاب جلدي على شكل طفح جلدي مع حكة يحدث نتيجة تلامس الجلد بشكل مباشر مع مادة مهيجة أو مسببة للحساسية، وقد يترافق معه احمرار وقشعريرة وتورم وشعور بالحرقة مع وجود بثور وتقشر في الجلد. 

يعتمد العلاج على المسبب، ولكن يمكن استخدام الكريمات التي لا تتطلب وصفة طبية ومضادات الهيستامين، ولكن في حالة كان الالتهاب شديدًا فقد تحتاج إلى الحصول على وصفة طبية من الطبيب. 

3. الطفح الحراري

يحدث الطفح الحراري نتيجة تهيج الجلد بسبب الأجواء الحارة أو الرطبة، وغالبًا ما يظهر على مناطق الجسم التي تتسم بوجود الثنيات وتلامس الجلد مع بعضه البعض كما في منطقة الفخذ.

وهذا الطفح المتفشي يكون على هيئة بقع حمراء مثيرة للحكة على الجسم مع وجود مجموعات من البثور الصغيرة البارزة، وقد تكون هذه البقع مزعجة وتسبب شعورًا بالوخز واللسع.

4. الهربس النطاقي

إن الهربس النطاقي هو عدوى فيروسية تسبب طفح جلدي أحمر أو بثور على الجلد، ويظهر عادة على الجذع لكن يمكن أن يصيب أي جزء في الجسم وبما في ذلك الوجه والعينين

عادة ما يبدأ الشعور بالحرقة والوخز ويكون مؤلم بشدة في معظم الحالات، وقد تظهر بثور مليئة بالسوائل وعادةً ما يكون على جانب واحد من الجسم، وغالبًا ما يظهر عند الأشخاص الذين أصيبوا بجدري الماء سابقًا.

5. حكة السباحين

وهي إصابة الجلد بالطفيليات الموجودة في الماء عند السباحة، مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي مع حكة وشعور بالحرقة وبثور صغيرة حمراء

غالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها في غضون أسبوع ولا تتطلب الرعاية الطبية، ومع ذلك يمكن استخدام الكريمات المضادة للحكة لتخفيف الأعراض.

6. السعفة

تعتبر السعفة طفح جلدي على شكل بقعة دائرية حمراء ذات حدود بارزة ويمكن أن تظهر في أي جزء من الجسم وتسببها الفطريات، وتعد السعفة مرض معدي ويمكن أن ينتقل بين الأشخاص

لا يمكن التخلص من السعفة إلا بالقضاء على الفطريات، لذا لا بد من مراجعة الطبيب لتشخيصها ووصف الأدوية المضادة للفطريات لعلاجها.

7. التهاب الجلد التأتبي

التهاب الجلد التأتبي هو نوع شائع من الإكزيما، وغالبًا ما يظهر عند الأطفال وقد يختفي مع تقدم العمر أو يبقى متهيجًا طوال فترة البلوغ، وفيه يصبح الجلد جاف ولونه أحمر ومتشقق.

8. الصدفية

إن الصدفية حالة طبية طويلة الأمد تسبب إنتاج خلايا جلدية جديدة بشكل مفرط، مما يؤدي إلى ظهور بقع حمراء جافة ومتقشرة مع قشور فضية على الجلد في أي مكان من الجسم، ولكن غالبًا ما تكون على المرفقين أو الركبتين أو فروة الرأس.

9. طفح دوائي

 وهو طفح جلدي يحدث كرد فعل تحسسي عند التعرض لدواء معين، ويختلف شكل الطفح اعتمادًا على نوع الدواء، فبعض الأدوية تسبب بثور صغيرة حمراء وبعضها الاخر يؤدي إلى التقشير أو بقع أرجوانية مع حكة، ويختلف في شدته، ولكن الحالات الشديدة تحتاج إلى رعاية طبية طارئة.

 أسباب البقع الحمراء في الجسم التي قد تهدد الحياة

في بعض الحالات، قد تكون البقع الحمراء في الجسم أحد أعراض حالة طبية خطيرة ويجب تقييمها على الفور في قسم الطوارئ، والتي تشمل التالي:

من قبل ديما تيم - الخميس ، 11 يونيو 2020