تحليل سرطان الدم وتشخيصه

سرطان الدم نوع أنواع أمراض السرطان الخبيثة يتميز بتطور غير طبيعي وغير مكتمل لخلايا الدم البيضاء فما هي طرق تشخيصه؟ وما هي أعراضه؟

تحليل سرطان الدم وتشخيصه

يبدأ سرطان الدم اللوكيميا عندما تحدث طفرة في خلية واحدة موجودة في نخاع العظم و بالتالي لا تستطيع تلك الخلية أن تقوم بوظائفها على النحو المناسب و المطلوب، يعتمد علاج سرطان الدم على نوعه، عمر الشخص المصاب، وإن انتشر في أنحاء الجسم.

أعراض سرطان الدم

من أبرز أعراض سرطان الدم مايلي:

  • الشعور بالقشعريرة.
  • الإصابة بالحمى.
  • الإرهاق والتعب الشديد و المتكرر.
  •  فقدان بالوزن.
  • الإصابة بالتهابات بشكل متكرر.
  • زيادة في حجم الطحال الكبد و الغدد الليمفاوية.
  • سهولة حصول النزيف.
  • التعرق في الليل.
  • ألم في العظام والرقبة بالتحديد.
  • حدوث الرعاف بشكل متكرر.

تشخيص سرطان الدم

سيلجأ الطبيب المختص الى القيام بعدة فحوصات لتشخيص سرطان الدم وهي:

1- فحص جسدي عام

يلجأ الطبيب ألى سؤالك عن أي أعراض يشعر بها أو تظهر على الشخص المصاب، وسيقوم بفحص العقد الليمفاوية.

قد يلجأ لنظر الى منطقة الفم واللثة ليرى إن كانت متورمة أو إن كانت تنزف، سيبحث عن وجود كدمات أو طفح جلدي أو إن كان الطحال أكبر من حجمه الطبيعي.

2- فحوصات الدم

فحص CBC وهو اختصار ل تعداد الدم الكامل، هذا اختبار روتيني ويبين لنا بالتفصيل تعداد خلايا الدم من خلايا بيضاء وحمراء وحتى صفائح الدموية.

المصاب بمرض سرطان الدم نتائج فحصه تكون بالعادة أقل من العدد الطبيعي للصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء ونتائج فوق الطبيعية لخلايا الدم البيضاء.

سرطان الدم ينتج خلايا دم غير مكتملة النمو وعادة ما تكون خلايا دم بيضاء.

3- فحوصات دم أخرى

قد يتم أخذ عينات دم ليتم خضوعها لفحوصات أخرى تشتمل على فحص الخلايا وشكلها بشكل أدق أو ليتم خضوع هذه العينات لفحوصات تبين لطبيب المختص مواد قد تطلقها الخلايا استجابةً للسرطان الدم.

وقد تساعد هذه الفحوصات المخبرية في تحديد التشوهات والطفرات على المستوى الجيني لتحديد نوع سرطان الدم.

4- خزع نخاع العظم

إن حدث وتم خضوعك لفحص الدم الكامل وكانت النتائج لخلايا الدم البيضاء خارج النطق الطبيعية فإن الطبيب المختص قد يلجأ الى أخذ خزعة من نخاع العظم، في هذا الفحص سيقوم الطبيب المختص بادخال ابرة طويلة نسبيًا الى نخاع العظم لسحب عينة من السائل الموجود فيه.

بعد أخذ العينة للمختبر سيقوم فني المختبر بإجراء الفحوصات التي تتضمن فحص خلايا الدم تحت المجهر، خزعة نخاع العظم تفيدنا بمعرفة نسبة الخلايا الغير طبيعية الموجودة في النخاع.

وبالتالي قد يكون هذا الفحص الفحص التشخيصي الأدق لسرطان الدم.

5- التصوير الإشعاعي 

قد يلجأ الطبيب المختص إلى طلب تصوير الأشعة السينية في منطقة الصدر أو تصوير ب المقطعي أو التصوير باستخدام الرنين المغناطيسي.

6-الثقب القطني 

في حالك كنت تعاني من مضاعفات أخرى تخص سرطان الدم فإن الطبيب المختص قد يطلب فحص يسمى الثقب القطن الذي يساعد في معرفة إن كان سرطان الدم قد انتشر الى السائل الشوكي الذي يحيط بالحبل الشوكي والدماغ.

من قبل مريم هارون - الأربعاء ، 15 يوليو 2020