تعرف على أهم تمارين حرق الدهون

إن كنت تشعر بتجمّع للدهنيات في بعض المناطق في جسمك مثل المعدة والأرداف، فأنت في الغالب تعاني من زيادة الوزن، تعرّف في هذا المقال على أفضل الطرق وأكثرها أمانًا لحرق هذه الدهون.

تعرف على أهم تمارين حرق الدهون

إن كنت تبحث عن حرق الدهون لبناء جسم صحي أو لإنقاص وزنك قبل دخول فصل الصيف، يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن حرق الدهون هو بمثابة تحدي للإنسان. 

ومن المعروف أن اتباع نمط حياة يتضمن تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة هي أفضل طريقة لخسارة الوزن وحرق الدهون. تعرف معنا على أهم تمارين حرق الدهون وكيف تمارسها بانتظام.

تمارين حرق الدهون

إليك أفضل تمارين حرق الدهون، يمكنك اختيار مايناسبك منها:

  • المشي

يعد المشي من أفضل أنواع الرياضة لخسارة الوزن، إذ يمكن القيام به للمبتدئين الذين لم يمارسوا الرياضة مسبقًا. 

أثبتت بعض الدراسات بأن المشي لمدة 50-70 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيًا للنساء اللاتي يعانين من السمنة، بإمكانه تقليل نسبة الدهون بمقدار 1.5%. 

حاول إدخال رياضة المشي لنمط حياتك اليومية، يمكنك المشي في أثناء استراحة الغداء في العمل، أو استخدام الدرج بدلًا من المصاعد والسلالم المتحركة.

إجعل لنفسك هدفًا بأن تمارس رياضة المشي لمدة نصف ساعة ثلاث مرات أسبوعيًا، بحيث يمكنك زيادة المدة وعدد الأيام بشكل تدريجي بعد ذلك. 

  • نط الحبل

إن كنت تعتقد بأن رياضة نط الحبل مخصصة للأطفال فقط فأنت مخطئ، تعد رياضة نط الحبل من أفضل الرياضات لحرق الدهون، إذ تعمل على تحريك الجسم بالكامل وحرق الكثير من السعرات الحرارية. 

يمكنك تخصيص دقيقتين لتمرين نط الحبل ويمكنك التحكم بسرعتك عند البدء لأول مرة، بحيث يمكنك زيادة الوقت والسرعة في الأيام المقبلة. 

  • الركض

تعد رياضة الركض من الرياضات المذهلة لحرق الدهون، إذ يمكنك قطع مسافات أكبر في وقت معين عند مقارنته بالمشي. أثبتت الدراسات بأن الركض مفيد جدًا لحرق دهون الأحشاء أو دهون المعدة

تتواجد دهون الأحشاء غالبًا بشكل ملاصق للأعضاء الحيوية في جسم الإنسان بحيث تسبب عدة أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري. 

يمكن البدء بممارسة رياضة الركض لمدة 20-30 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيًا، بحيث تستطيع زيادة المدة وعدد الأيام بحسب لياقتك البدنية. 

  • ركوب الدراجة

يعد ركوب الدراجة من الرياضات الشائعة والتي تساعدك على زيادة لياقتك البدنية وخسارة الوزن.

 لركوب الدراجة فوائد عديدة إضافة إلى حرق الدهون مثل: زيادة حساسية الجسم للإنسولين، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. 

  • حمل الأثقال

يعد حمل الأوزان أو الأثقال خيارًا جيدًا لحرق الدهون وإنقاص الوزن، كما له من الفائدة الكبيرة في زيادة الكتلة العضلية وقوة الإنسان ولياقته. 

بالإضافة إلى ذلك، أثبتت بعض الدراسات بأن حرق الدهون لا يتوقف فور انتهائك من التمرين، إنما يستمر لساعات عدة بعد ذلك عند مقارنته بالرياضات الأخرى. 

  • السباحة

تساعد رياضة السباحة على حرق الدهون ونحت الجسم بشكل جميل.

إذ أظهرت بعض الدراسات بأن ممارسة رياضة السباحة لمدة ساعة واحدة ثلاث مرات أسبوعيًا لها من التأثير الكبير في تقليل دهون الجسم، زيادة اللياقة والمرونة، تقليل عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والشرايين مثل الكوليسترول والدهون الثلاثية. 

تعتبر رياضة السباحة من الأنشطة الامنة للأشخاص المصابين بأمراض المفاصل. 

  • اليوغا

تعد رياضة اليوغا من الأنشطة الشائعة لفقدان الوزن والتخلص من التوتر والقلق. 

تساعد رياضة اليوغا على حرق السعرات الحرارية، كما تحمي أيضًا من أمراض القلب. يشعر الأشخاص الذين يمارسون اليوغا بزيادة مستوى الإدراك وعمق التفكير لديهم، مما يساعدهم على التخلص من الشره وتناول الأطعمة الغير صحية. 

إن كنت من غير مرتادي الأندية الرياضية، يمكنك ممارسة رياضة اليوغا في المنزل، كما يمكنك الاستعانة ببعض حصص اليوغا عبر الانترنت. 

  • تمارين الإطالة

تساعد تمارين الإطالة على حرق الدهون، تقليل الالام أسفل الظهر، زيادة القوة والتوازن لدى الإنسان، كما تعمل على زيادة اللياقة بشكل واضح. يفضل ممارسة تمارين الإطالة مجتمعة مع الرياضات الأخرى، ومع اتباع نظام صحي أيضًا. 

كيف تحافظ على ممارسة الرياضة بانتظام

إليك بعض النصائح التي تساعدك على ممارسة تمارين حرق الدهون بشكل منتظم ودائم: 

  • اصنع بعض التغييرات في نمط حياتك اليومي، قم بصف سيارتك في مكان بعيد نسبيًا عن مكان عملك، أو اسلك الطرق الأبعد أثناء التسوق بحيث يمكنك المشي لوقت أطول. 
  • اجعل ممارسة الرياضة من أولوياتك، قم بكتابتها على رأس جدول أعمالك اليومية، ولا تستغن عن ممارستها أثناء فترات انشغالك. 
  • قم بتقسيم الرياضة لعدة أوقات خلال اليوم، إن كنت مشغولًا طوال اليوم ولا تمتلك ساعة واحدة لممارسة الرياضة. 
  • خصص ساعة واحدة في وقت محدد لممارسة الرياضة لتصبح عادة لديك، التزم بممارسة الرياضة في الوقت المخصص، وسوف تلاحظ بأنها سوف تصبح شيئًا مهمًا لا يمكن الاستغناء عنه بمرور الوقت. 
من قبل د. إسراء ملكاوي - الاثنين ، 29 يونيو 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 29 يونيو 2020