حبوب خل التفاح: بين أضرار وفوائد

خل التفاح الطبيعي هو أحد الوصفات الشائعة لخسارة الوزن الزائد، ويتوفر بعدة أشكال، منها السائل ومنها الحبوب. وهنا سوف نستعرض أهم المعلومات عن حبوب خل التفاح.

حبوب خل التفاح: بين أضرار وفوائد

لا تختلف حبوب خل التفاح عن سائل خل التفاح غالباً سوى في موضوع النكهة، فهذه الحبوب تجعل استهلاك خل التفاح أسهل بعض الشيء، هذا على فرض أن حبوب خل التفاح التي قمت بشرائها تحتوي بالفعل على خل التفاح.

ما هي حبوب خل التفاح؟

حبوب خل التفاح هي عبارة عن كبسولات تحتوي على خل التفاح بتراكيز مختلفة. يلجأ البعض لهذه الحبوب من أجل تجنب الحاجة لشرب كوب من الماء يحتوي على خل التفاح وما قد يرافق هذه العملية من مذاق سيء.

ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أن البحوث والدراسات التي أجريت حتى اليوم تناولت فوائد وأضرار وتأثيرات خل التفاح الطبيعي السائل، أما حبوب خل التفاح فلا زالت البحوث بشأنها شحيحة ولم يحسم الأمر بشأن تأثيراتها وفعاليتها بعد.

كما ومن الممكن أن تقوم بعض الجهات المصنعة بتصنيع هذه الحبوب من مواد غير معروفة أو قد تتم إضافة مواد ومكونات تقلل من فعالية خل التفاح المستخدم أو تلغيها تماماً، لذا يجب الحذر والتفكير جيداً قبل شراء وتناول هذه الحبوب.

فوائد حبوب خل التفاح 

رغم أن تأثيرات حبوب خل التفاح لا زالت قيد البحث، إلا أنه قد يكون للحبوب المصنعة من خل التفاح عالي الجودة هذه الفوائد:

1- تقوية جهاز المناعة

يحتوي خل التفاح بطبيعته على مجموعة من المواد والمركبات الكيميائية التي تعمل على مقاومة البكتيريا السيئة، الأمر الذي قد يجعل تناول هذه الحبوب أحد الإجراءات التي سوف تساعدك على تقوية جهاز المناعة لديك.

كما ويحتوي خل التفاح على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة العديد من الأمراض المزمنة والالتهابات.

2- خفض الوزن الزائد 

قد يساعد تناول حبوب خل التفاح بانتظام على خسارة الوزن الزائد، وذلك بسبب قدرة خل التفاح على:

  • إبطاء عملية الهضم وتفريغ المعدة من الطعام.
  • كبح الشهية والتقليل من الرغبة بتناول الطعام خلال اليوم بشكل عام.
  • خفض مستويات الدهون الثلاثية وتحفيز الجسم على حرق الدهون الزائدة والمتراكمة، خاصة دهون البطن.
  • تسريع عمليات الأيض في الجسم.

3- تحسين صحة جهاز الدوران

قد تساعد حبوب خل التفاح على تحسين صحة القلب والشرايين وجهاز الدوران بشكل عام، وذلك لقدرة خل التفاح المحتملة على تفتيت نوع خاص من الدهون الضارة. وبالتالي فإن تناول هذه الحبوب قد يساعد على:

  • خفض مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول الضار في الجسم.
  • خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • رفع مستويات الكولسترول الجيد.
  • خفض ضغط الدم المرتفع.

4- خفض مستويات السكر في الدم

أظهرت العديد من الدراسات قدرة خل التفاح الطبيعي على تحسين مستويات سكر الدم، الأمر الذي قد يجعل من خل التفاح وحبوب خل التفاح أحد الوسائل الطبيعية التي قد تساعد على السيطرة على مرض السكري.

أضرار حبوب خل التفاح

هذه بعض الأضرار التي قد تسببها حبوب خل التفاح:

ولكن يجب الحذر، فأضرار حبوب خل التفاح قد تكون كبيرة وتفوق أضرار خل التفاح الطبيعي السائل، وهذا يعود لسببين:

  • لم يتم إجراء دراسات وبحوث كافية على حبوب خل التفاح بعد.
  • قد تحتوي العديد من الأنواع التجارية من حبوب خل التفاح على مواد مضافة ضارة، وبعضها وجد أنه لا يحتوي على خل التفاح من الأصل!

جرعة حبوب خل التفاح

يتم تصنيع حبوب خل التفاح بحيث تحتوي الحبة الواحدة على 800-2000 ملغرام من الخل، وعادة تكون الجرعة الموصى بتناولها يومياً هي حبتين يومياً تؤخذ قبل الوجبات.

كما ويجدر بنا التنويه هنا إلى أن حبوب خل التفاح ليست بديلاً عن أي دواء أو أي إجراء علاجي، لذا يجب مراجعة الطبيب أولاً قبل البدء بأخذها، خاصة إذا كنت مصاباً بمرض ما.

من قبل رهام دعباس - الثلاثاء ، 21 أبريل 2020