دوالي الخصية والانتصاب

تابع هذا المقال لمعرفة علاقة دوالي الخصية بالانتصاب ومضاعفاتها وأبرز الدراسات حول الموضوع:

دوالي الخصية والانتصاب

قد يعاني الرجال من دوالي الخصية ، وهو يعد مرض غير ضار نسبيًا، عدا عن الألم والشعور بعدم الراحة، ولكن قد يؤثر بشكل كبير على خصوبة الرجل وقدرته على الإنجاب.

في كثير من الحالات يتم علاج دوالي الخصية بالجراحة، إذ تم استحداث العديد من التقنيات الجراحية لعلاجه لكن ما العلاقة بين دوالي الخصية والانتصاب.

العلاقة بين دوالي الخصية والانتصاب

تعد الدراسات حول علاقة دوالي الخصية والانتصاب قليلة نسبيا، إذ يتم التركيز على علاج دوالي الخصية أكثر.

يعد مرض دوالي الخصية من أكثر الأمراض الشائعة عند الرجال والتي تلعب دورًا هامًا في تحديد القدرة على الإنجاب أو عدمه، على الرغم من الدراسات الكثيرة حوله إلا أنه ما زال هناك الكثير من الجدل حول تشخيص المرض وإدارته.

تشير بعض الدراسات الأخرى أن دوالي الخصية قد لا تعد سبب رئيسي لحدوث ضعف الانتصاب، إذ وجد بعض الأشخاص ممن يعانون من دوالي الخصية من الدرجة الأولى ولديهم تحليل سائل منوي طبيعي ونسبة الهرمون الذكري لديهم أيضا طبيعية، أي أنهم لا يعانون من ضعف الانتصاب.

هل دوالي الخصية سبب رئيس لضعف الانتصاب؟

يكمن عدم وضوح العلاقة بين دوالي الخصية والانتصاب في عدم وجود علاقة قاطعة بينهما، اذ وجد أن بعض الأشخاص المصابين بدوالي الخصية في حالة خصوبة طبيعية و البعض الاخر يمتلك حيوانات منوية طبيعية في الشكل والحركة ولكن ضعيفة في الوظيفة، كما قد تجد بعض الأشخاص ذو حيوانات منوية غير طبيعية في الشكل أو في الحركة.

تتمحور جهود العلماء حول دراسة العلاقة بين بين دوالي الخصية والانتصاب، ويعتقد أن الحرارة وتنظيمها غير الطبيعي، بالاضافة إلى الضغط الناتج بسبب دوالي الخصية هي المؤثر الأكبر على الحيوانات المنوية ووظيفتها.

 الدراسات والأبحاث حول دوالي الخصية والانتصاب

1. الرجال المصابون بدوالي الخصية ونسبة الهرمون الذكري

تم عمل العديد من الدراسات على مجموعة من الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية، ووجد أن لديهم كمية أقل بكثير من الأندروجين مقارنة بالأشخاص في الوضع الطبيعي، بعد ذلك تم عمل جراحة مجهرية لدوالي الخصية ولوحظ أنه حدث ارتفاع كبير في نسبة الأندروجين.

 علاقة دوالي الخصية والانتصاب

تم عمل دراسة أخرى حول علاقة دوالي الخصية والانتصاب، إذ لوحظ أن معظم العينات كانت تعاني من ضعف جنسي، كما أن الأشخاص الذين خضعوا إلى جراحة استئصال دوالي الخصية قل ارتباطهم بضعف الانتصاب.

2. مضاعفات وتأثير استئصال دوالي الخصية

في تجارب أخرى أجراها العلماء تم تحليل علاقة دوالي الخصية والانتصاب بالاضافة إلى عوامل أخرى مثل تحليل السائل المنوي، القذف المبكر والأجهاض التلقائي) وكانت النتائج كمايلي:

فيما يتعلق بدوالي الخصية، خضع مجموعة من المصابين فيه بعملية استئصال للدوالي بعدة طرق، وكانت النتائج ما يلي: 

  1. زيادة  عدد الحيوانات المنوية وحركتها وانتاجها بعد 3 أشهر فقط،لدى المعاقين ما بنسبته 50%
  2. زيادة نسبة الأبوة بعد عام واحد بنسبة 56% من الأشخاص 
  3. تحسن القذف المبكر لدى 70% من الأشخاص.

كنتيجة نهائية للبحث، يعالج استئصال دوالي الخصية مشكلة ضعف الانتصاب ولكن قد لا تعطي نتائج ايجابية عند البعض لأسباب مبهمة.

من قبل أفنان السعود - الجمعة ، 2 أكتوبر 2020