رجيم التمر واللبن: ما هي فوائده؟ وما أضراره؟

يعد رجيم التمر واللبن من أشهر الحميات الدارجة والشائع استخدامها، ولكن ما هي تفاصيل هذا الرجيم؟ وهل له آثار جانبية؟

رجيم التمر واللبن: ما هي فوائده؟ وما أضراره؟

لنتحدث في المقال الاتي عن أبرز المعلومات المتعلقة عن رجيم التمر واللبن:

رجيم التمر واللبن

يتكون عادة رجيم التمر واللبن من عدد من التمرات المقسمة على الوجبات الغذائية الرئيسة خلال اليوم، وتكون كل وجبة مصحوبه بكوب من الحليب أو اللبن متوسط الدسم، وعادة ما يوصف فيه 21 حبة تمر متوسطة الحجم مقسمه إلى سبع حبات لكل وجبة.

كما يشترط لاتباعه شرب الماء بكميات كبيرة حتى لا يحدث جفاف في الجسم، كما يسمح بتناول الشاي، أو القهوة، أو اليانسون، أو البابونج دون إضافة السكر، وعادة ما يؤدي اتباع رجيم التمر واللبن لخسارة ما يقارب 3 - 4 كيلوغرام من الوزن عند اتباعه لمدة أسبوع.

على ماذا يحتوي رجيم التمر واللبن؟

من الممكن تحديد المحتوى الغذائي لرجيم التمر واللبن من خلال تحديد مكونات كل مكون على حدا، والتي تتمثل عادةً في كل من الاتي:

1. المحتوى الغذائي للتمر

يحتوي التمر على نسبة عالية من الماء والألياف الملينة والمسهلة للأمعاء، بالإضافة إلى ما يقارب 57 % من الكربوهيدرات والسكريات البسيطة الضرورية والمهمة لإمداد الجسم بالطاقة، ولهذا عادة ما يدرج ضمن أغذية الرياضيين.

كما أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن وأشهرها الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور وفيتامين أ، وفيتامينات ب، والجدير بالعلم أن ثلاث حبات صغيرة الحجم من التمر من الممكن أن تعطي ما يقارب 60 سعرة حرارية أي أنها قد تعد حصة فواكه.

2. المحتوى الغذائي لللبن

الحليب أو اللبن، فكوب منه يعد حصة من مشتقات الألبان الغنية جدًا بالبروتينات وفيتامينات ب و فيتامين أ، والمعادن، والأملاح خاصة الكالسيوم والزنك والفسفور، وكوب منه متوسط الدسم يعطي ما يقارب 120 سعرة حرارية.

مكونات رجيم التمر واللبن

من أبرز مكونات هذا النوع من الرجيم المتبع الاتي:

  • الحليب، أو اللبن قليل الدسم.
  • سلطة الفتوش.
  • بعض أنواع الخضار مثل: الجزر، أو البازيلاء، أو الذرة الصفراء.

سلبيات وإيجابيات رجيم التمر واللبن

يمتاز رجيم التمر والحليب بقلة سعراته الحرارية ووضوح مكوناته وأوقاته مما يسهل اتباعه، إلا أنه في المقابل فقير ببعض المواد الغذائية.

فكما نعلم فإن الرجيم الصحي والسليم هو الرجيم المبني على أساس علمي وصحيح، بحيث يلائم الشخص حسب حالته الصحية والطبية، ويراعي الشروط السليمة لأي برنامج حمية صحيح من حيث الاتزان والتنويع وشموله لكافة مجموعات العناصر الغذائية.

لهذا لا يوصى باتباعه على ما يزيد عن 3 إلى 7 أيام كأقصى حد لشخص لا يعاني من تاريخ مرضي وتحت إشراف من اخصائي التغذية.

الجدير بالعلم أن الاستمرار عليه وحده دون متابعة ولفترة طويلة قد يؤدي إلى إرهاق الجسم، ونقصان في البروتينات وبعض المعادن والأملاح الضرورية للجسم، ولا ننسى فقره في مضادات الأكسدة وفيتامين ج التي من الممكن أن يترتب عليها ضعف في مناعة الفرد ووهن عام في الجسم.

الفئات التي يجب أن تمتنع عن اتباع رجيم التمر واللبن

هناك بعض الحالات التي يجب عليها الامتناع عن اتباع رجيم التمر واللبن لما له من اثار سلبية عليهم، ومن أبرز هذه الحالات الاتي:

  • الحوامل.
  • المرضعات.
  • المصابون بالأمراض المزمنة مثل السكري، وأمراض القلب والشرايين.
  • الأطفال.
  • ذوي المناعة المنخفضة بشكل عام.

تقييم ويب طب العام لرجيم التمر واللبن

رجيم متوازن وشامل 
★★★
رجيم سريع وفعال
★★
اثار جانبية سلبية على الصحة
★★★★★
من قبل شروق المالكي - الأربعاء ، 11 ديسمبر 2013
آخر تعديل - الخميس ، 8 أبريل 2021