علاج القولون بالأعشاب

يصاب العديد من الأشخاص بمشكلات في القولون، وغالبًا تكون مترافقة مع أعراض مزعجة، فهل من الممكن علاج القولون بالأعشاب؟ إليك التفاصيل.

علاج القولون بالأعشاب

الأمراض التي تصيب القولون عديدة، ومنها متلازمة القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome)، والتهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis)، وفي هذا المقال سنتطرق إلى علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب: 

علاج القولون بالأعشاب

يوجد العديد من الأعشاب التي قد تساعد في علاج التهاب القولون التقرحي، ومن أبرزها الاتي:

  • الكركم

يحتوي جذر الكركم على الكركمين (Curcumin)، وهي مادة كيميائية نباتية نشطة لها العديد من الفوائد الصحية، فهي قد تساعد في علاج كل مما يأتي:

  1. القولون التقرحي.
  2. مرص كرون (Crohn's disease).
  3. الحمى.
  4. الألم.
  5. الالتهابات.

قد تم التأكيد من فوائد مادة الكركمين في علاج أعراض التهاب القولون التقرحي من خلال دراسة أجريت على عدة أشخاص، ونتج منها أن المادة فعالة جدًا في علاج القولون التقرحي، وفي علاج مجموعة من اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.

  • الهندباء (Radicchio)

تعد الهندباء أحد طرق علاج القولون بالأعشاب، والهندباء نبات يحمل كثير من الخصائص المضادة للالتهابات، وقد وجد أنه علاج جيد لكافة اضطرابات الجهاز الهضمي وبما فيها التهاب القولون التقرحي.

للحصول على الفائدة يتم تناول الهندباء المطهية مع زيت الزيتون، أو تناول أوراقها الطازجة بإضافتها إلى السلطات المختلفة.

  • قبطيس صيني (huang lian) 

أحد طرق علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب، هي عشبة قبطيس صيني ذو الاسم العلمي (Coptis chinensis)، وهو نبات يستخدم بكثرة في الصين لعلاج الجهاز الهضمي؛ بسبب نشاطه كمضاد حيوي قوي، فهو إضافة لقدرته على المساهمة في علاج التهاب القولون التقرحي، فقد يساهم أيضًا في علاج: 

  1. الالتهابات المعوية، مثل: التهاب المعدة، والتهاب المريء، والتهاب اللثة.
  2. الإسهال المائي، وذلك بسبب احتوائه على مادة فعالة تؤثر على امتصاص السوائل في القولون.

إذًا قبطيس صيني يصنف ضمن قائمة علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب، لكن يجدر العلم أنه يجب تناوله بكميات امنة.

  • النعناع

يعد النعناع من الأعشاب العطرة المفيدة جدًا للجسم، ووجد أنه من أحد فوائد النعناع قدرته على المساعدة في علاج القولون، ولذلك تم تصنيفه ضمن قائمة علاج القولون بالأعشاب.

يمكن تناول أوراق النعناع مع السلطة بشكلها الطازج، أو يمكن تحضير شاي النعناع، وكلهما يفيد في علاج القولون.

  • عرقسوس أورالي (Gan cao)

علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب يتضمن العلاج بعشبة عرقسوس أورالي ذات الاسم العلمي (Glycyrrhiza Uralensis)، والتي تعرف بالدول العربية باسم عرق السوس.

عرس السوس استخدم منذ القدم في علاج كثير من الأمراض كونه قد يساهم في مقاومة الالتهابات، وخاصةً الالتهابات الحادثة في الجهاز الهضمي.

يتميز عرقسوس أورالي بأنه حلو المذاق، مما يجعل تناوله جدًا مرغوب من قبل الجميع.

على الرغم من أن النبات امن جدًا للاستخدام، لكن لا بد من الملائمة الدقيقة للجرعة للحصول على الفاعلية المطلوبة، وذلك لضمان علاج القولون بالأعشاب دون أضرار.

علاج القولون بالأدوية

علاج القولون بالأعشاب هو علاج مساعد، وتناول الأعشاب لا يعني الاستغناء عن الأدوية، وعادةً يتم العلاج بالأدوية على مرحلتين كما الاتي:

  • المرحلة الأولى

يتم في المرحلة الأولى وصف الأدوية المضادة للالتهابات، ومنها ميسالامين (Mesalamine)، وهو دواء مضاد لالتهابات الجهاز الهضمي.

  • المرحلة الثانية

يتم التطرق لها إن لم يجدي نفعًا العلاج في المرحلة الأولى، ويتم في هذه المرحلة وصف أدوية تثبط جهاز المناعة، مثل:

  1. ازاثيوبرين (Azathioprine)‏.
  2. إنفليكسيماب (Infliximab).

تجدر الإشارة إلى أن تناول هذه الأدوية يترافق مع العديد من الاثار الجانبية ومخاطر كبيرة عندما تؤخذ لفترة طويلة، كما أنه يجب إخبار الطبيب عن طرق علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب المستخدمة منعًا لحدوث أي ضرر.

معلومات حول التهاب القولون التقرحي

بعد التعرف على طرق علاج القولون بالأعشاب، فلنتعرف في ما يأتي على مجموعة من المعلومات الهامة عنه:

  • التهاب القولون التقرحي هو واحد من اثنين من الأمراض الالتهابية الشائعة في الأمعاء، والمرض الالتهابي الثاني هو مرض كرون.
  • التهاب القولون التقرحي يقتصر على وجود التهاب في القولون فقط، أما مرض كرون يمكن أن يصيب الأمعاء الدقيقة، والمعدة، وتجويف الفم.
  • سبب التهاب القولون التقرحي غير معروفة حتى الان، لكن يعتقد أن السبب هو ردة الفعل غير المنضبط للجهاز المناعي لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي.
  • يمكن الإصابة بالتهاب القولون التقرحي في أي عمر، لكن في معظم الحالات تنحصر الإصابة بين عمر 10 سنوات إلى 30 سنة.

نهايةً يجدر الذكر أن علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب قد يؤدي لبعض الأضرار، كون أن هناك أعشاب تسبب بعض الحساسية للأشخاص.

من قبل ويب طب - الخميس ، 3 أكتوبر 2013
آخر تعديل - الخميس ، 18 مارس 2021