علاج جفاف المهبل

عادة تبقى جدران المهبل مشحمة بطبقة رقيقة من السائل الشفاف الذي يحمي المهبل من الجفاف، إلا أن هناك بعض الأمور التي قد تسبب ذلك، فكيف من الممكن علاج جفاف المهبل؟

علاج جفاف المهبل

مشكلة جفاف المهبل شائعة ومنتشرة بين النساء وخاصة مع التقدم بالعمر، بشكل عام  يساعد هرمون الإستروجين في الحفاظ على هذا السائل الشفاف وبطانة المهبل. لكن ما هي طرق علاج جفاف المهبل بعد حدوثه؟

علاج جفاف المهبل

هناك العديد من العلاجات التي من الممكن اتباعها من أجل علاج جفاف المهبل، منها:

1- الأدوية

العلاج الأكثر شيوعًا للجفاف المهبلي بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين هو العلاج الموضعي للاستروجين. 

هذه تحل محل بعض الهرمونات التي لم يعد جسمك يصنعها أو انخفض مستواها لديك. 

يساعد ذلك في تخفيف الأعراض المهبلية، لكنه لا يضع الكثير من هرمون الاستروجين في مجرى الدم مثل العلاج الهرموني الذي تتناوله في الحبوب.

تستخدم معظم النساء واحدا من ثلاثة أنواع من هرمون الاستروجين المهبلي:

  1. الحلقة: تدخل هذه الحلقة اللينة والمرنة في المهبل حيث تطلق تيارًا ثابتًا من هرمون الاستروجين مباشرة إلى الأنسجة، ويتم استبدال الحلقة كل 3 أشهر.
  2. Tablet (vagifem): تستخدم قضيبًا يمكن التخلص منه لوضع قرص في المهبل مرة واحدة يوميًا خلال الأسبوعين الأولين من العلاج. ثم تقوم بذلك مرتين في الأسبوع حتى لا تحتاج إليها.
  3. كريم (استريس، بريمارين): تستخدم قضيب لوضع الكريم في مهبلك. عادةً ما تضع الكريم يوميًا لمدة أسبوع إلى أسبوعين، ثم تقلل من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع حسب توجيهات الطبيب

2- منتجات أخرى

يمكنك شراء مرطب مهبلي من الصيدلية، حيث يوجد هناك الكثير من الأنواع المختلفة، طبعًا من المهم استشارة الطبيب من أجل تحديد الأنسب لك ولحالتك.

هذه الأدية تعمل على جعل الأنسجة المهبلية أكثر سمكا وأقل هشاشة، مما يؤدي إلى ألم أقل للنساء أثناء ممارسة الجماع.

تحذر إدارة الأغذية والأدوية FDA من أن دواء أوسفينا يمكن أن يؤدي إلى زيادة كثافة بطانة الرحم كما يرفع من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والجلطات الدموية.

ملاحظة: تجنبي استخدام الدوش المهبلي والحمامات الفقاعية والصابون المعطر والمستحضرات حول المنطقة المهبلية الحساسة، حيث يمكن أن تؤدي هذه المنتجات إلى تفاقم الجفاف.

3- المداعبة قبل الجماع

نساعد المداعبة بين الزوجين قبل الجماع في تشحيم منطقة المهبل وترطيبها، مما يسهل من عملية ممارسة الجماع ويقلل الألم المترافق معها.

الغذاء لتعزيز صحة المهبل

هناك بعض الأطعمة التي يفضل التركيز على تناولها من أجل تعزيز صحة المهبل، ونذكر منها ما يلي:

  • التوت الأحمر والأزرق
  • البطاطا الحلوة
  • الزبادي ومصادر البروبيوتيك
  • مصادر الأوميغا 3
  • التفاح.
من قبل سيف الحموري - الثلاثاء ، 21 أبريل 2020