فوائد التعرق أثناء الرياضة

بالتأكيد عند قيامك بالتمارين الرياضية سوف تتعرق، هل فكرت يومًا بفوائد التعرق أثناء الرياضة؟، هل تعتقد أن هناك فوائد أخرى للتعرق؟

فوائد التعرق أثناء الرياضة

عند قيامك بالتمارين الرياضية بالطبع سوف تتعرق، ولكن ما قد تتفاجأ له أن كمية التعرق تختلف من شخص لاخر حتى لو تشابه الجهد المبذول.
في المقال الاتي سيتم توضيح بعض المعلومات عن فوائد التعرق أثناء الرياضة. 

أسباب اختلاف كمية التعرق بين الأشخاص

في الحقيقة هناك عدة أسباب قد تصنع الاختلاف في التعرق من شخص لاخر، نذكرها فيما يأتي:

  • الجنس: حيث تصاب النساء بالتعرق بشكل أقل من الرجال.
  • العمر: يتعرض الكبار في السن للتعرق بشكل أقل من من هم أصغر سنًا.
  • الجينات: وجد أن الجينات لها دور في نسبة التعرق.
  • صعوبة التمرين: قد تزيد نسبة التعرق بشكل طردي مع زيادة صعوبة التمرين.

فوائد التعرق أثناء الرياضة

لا تقتصر ممارسة التمارين الرياضية على مكان محدد فقد يقوم الشخص بالتمرين داخل غرف ذات حرارة عالية، حينها تظهر فوائد التعرق أثناء الرياضة من خلال تبريد الجسم.

لمعرفة فوائد التعرق أثناء الرياضة يجب معرفة ماذا تعمل الرياضة بالجسم.

تكمن حقيقةً فوائد التعرق أثناء الرياضة باستخدام الماء الموجود داخل الجسم لإخراجه خارج الجسم وبالتالي تبريد الجسم وتنظيم حرارته، وهذا سبب إضافي للحفاظ على شرب المياه بكميات كافية ووافرة. ومن فوائد التعرق الأخرى:

1. التئام الجروح

الغدد العرقية نوعان، حيث أن هناك نوع وهو الغدد العرقية المفرزة يقع في عدة مناطق في الجسم يساعد في التئام الجروح حيث يحتوي هذا النوع من الغدد العرقية على خلايا جذعية تساعد في ذلك.

2. التخلص من السموم

في الحقيقة ما زالت هناك حاجة للمزيد من الدراسات للتأكد من إمكانية التعرق حقًا من التخلص من السموم في الجسم حيث أن البعض يعتقد بأنه لا دليل على ذلك فالعرق مجرد أملاح وماء.

3. فقدان الوزن

يمكن للتعرق بشكل غير مباشر المساعدة في فقدان الوزن، حيث أنه عند قيامك بالرياضة والتي تسبب التعرق، يقوم الجسم باستخدام الطاقة وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

أما عما يعتقدون بأن العلاقة طردية بين نسبة التعرق وفقدان الوزن فهم على خطأ، حيث أن مخرجات العرق هي سوائل يمكن بسهولة استعادتها.

4. تعزيز المناعة

يساعد التعرق في قتل البكتيريا والجراثيم الضارة الموجودة على الجلد، لذا يزيد ذلك من مناعة الجسم.

5. تحسين البشرة

كما تم ذكره فإن التعرق يفيد في التخلص من الجراثيم العالقة على البشرة، كما أنه باستطاعته التخلص من بواقي مستحضرات التجميل العالقة في مسام البشرة مما يضفي على البشرة صفاء وملمس أكثر نعومة. 

من قبل د. ملاك ملكاوي - الاثنين ، 14 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 14 سبتمبر 2020