فوائد الثوم للنساء: تعرف على أشهرها

يدخل الثوم في تركيب العديد من الأدوية والعلاجات لفعالينه في تعزيز الصحّة، إليك أهم فوائد الثوم للنساء.

فوائد الثوم للنساء: تعرف على أشهرها

نسمع كثيرًا عن الفوائد العلاجية والجمالية للثوم، حتى أنّه أنه أصبح مركبًا من مركبات الأقنعة والصوابين المتداولة، بالإضافة إلى المكملات الغذائية المكونة من الثوم، سنختص هنا بفوائد الثوم للنساء:

فوائد الثوم للنساء

تتعدد فوائد الثوم للنساء، ومن أهم وأبرز فوائد الثوم للنساء هذه ما يأتي:

1. الثوم يحارب الفطريات والعدوى بداء المبيّضات

يعتبر الثوم من الأطعمة ذات الخصائص المضادة للفطريات والعدوى داء المبيّضات، فهي تحارب الفطريات بالجسم بفعالية عالية، لذا تناول الثوم يقلل من مشاكل الخميرة والفطريات إن كانت في الفم، أو المهبل، أو حتى الجلد، كذلك فهو أيضًا يساعد في خفض الرائحة الناجمة عن فطريات القلاع المهبلية.

2. زيادة نمو الشعر

يحتوي الثوم على معادن أساسيّة كالنحاس، والحديد، وفيتامينات كفيتامين ب وفيتامين ج، وحتى مضادات أكسدة، لذا فهو يساعد كثيرًا في الحدّ من تساقط الشّعر، بالإضافة إلى أنّه يعمل أيضًا على زيادة نموّه، كما يمكنك اعتماد حمامات من زيت الثوم إن كنت تعاني من تساقط شعرك، كما يمكنك تناول الثوم نفسه لاستقاء فوائده الأكثر تنوّعًا.

3. الوقاية من سرطان الثدي والسرطانات الأخرى

مضادات الأكسدة الموجودة في الثوم فعّالة جدًّا في الوقاية من السرطان ومحاربة الخلايا السرطانية، حيث وجدث فعاليته خصوصًا في حالات سرطان الثّدي، وسرطان القولون، وسرطان المعدة.

4. الثوم والمحافظة على الجمال

يحتوي الثوم على عنصر الكبريت (sulfur) الذي يساعد في تقوية الأظافر وحمايتها من التكسر، كما أن وجود مادة الأليسين (Allicin) إلى جانب الكبريت في الثوم يساهمان في المحافظة على نضارة الجلد والبشرة، حتى أنّ عصارة الثوم عند استخدامها موضعيًا من شأنها أن تساعد في التئام الجروح ومحاربة الالتهابات فيها.

5. أمراض القلب يحاربها الثوم

يعمل الثوم على رفع مستوى الكولسترول الجيّد في الدّم ما يساهم في الموازنة بين الكولسترول السيء والجيد، الأمر الذي يمنع من تراكم الكولسترول في الأوعية الدموية وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بتصلّب الشرايين، بالإضافة إلى ذلك فقد وجد أنّ تناول الثوم بانتظام من شأنه أن يقلل من ضغط الدم أيضًا.

6. الثوم ينشّط الرغبة الجنسية

يبدو أنّ للطعم الحار المصاحب للثوم فعالية في إثارة المرأة جنسيًّا، وهذا عدا عن كونه يحتوي على مادة الأليسين التي تعمل كما قلنا على تحسين تدفّق الدم في الجسم وبالتالي في الأعضاء الجنسية، لذا فهو يؤدّي لأن تشعر المرأة بنضارة وحيوية فتعكسهما للخارج.

كيف عليك استخدام الثوم؟

يفضل بالأساس أن تقوم بإدخال عنصر الثوم نيئًا إلى نظام غذائك، والحرص على تناوله قبل فوات ساعة على تقشيره، حيث أنّه يتأكسد مع الهواء ويخسر العديد من عناصره المميّزة، وإن كنت تحتاجين الثوم لمعالجة أمور جمالية موضعية، كتساقط الشعر مثلًا أو التهابات جلدية خارجية، يمكنك استخدام عصارة الثوم أو زيت الثوم.

أمّا إن كنت تريدين استخدام الثوم كعلاج عام لأمور داخليّة، يمكنك حينها المداومة على تناول فصّين نيئين من الثوم يوميًّا لمدّة أسبوعين على أن تستشيري طبيبك أولًا، حيث أنّ استهلاك الثوم فوق المسموح قد يؤدّي إلى نزيف داخلي.

الآثار الجانبية للثوم

بعد أن قمنا بذكر أبرز فوائد الثوم للنساء، لا بدّ الآن من التطرق إلى أهم الآثار الجانبية المترتبة عليه أيضًا، وهي:

  • مشاكل هضمية.
  • رائحة فم كريهة.
  • الغثيان.
  • الصداع.
  • التعرق.
  • رد فعل تحسسي.
من قبل مها بدر - الخميس 12 نيسان 2018
آخر تعديل - الأحد 6 حزيران 2021