ما هي حقيقة فوائد الخيار على الريق؟

يُعد الخيار من أكثر الخضروات شيوعًا، والذي يتميز بالعديد من الفوائد الصحية الضرورية لجسم الإنسان، وفي المقال الآتي ستتم الإجابة على سؤال ما هي حقيقة فوائد الخيار على الريق؟

ما هي حقيقة فوائد الخيار على الريق؟

يعد الخيار من أحد الخضروات التي تتميز باحتوائها على سعرات حرارية منخفضة بالمقارنة مع الخضروات الأخرى، بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية الصحية المهمة والضرورية للجسم، مثل: بعض خصائص الترطيب، والعناصر الغذائية القيمة.

ومن الجدير بالعلم أن الخيار من الممكن أن يتم تناوله على شكلين مختلفين، إما طازج، وإما بعد أن يتم تخليله في المرطبانات المخصصة لعمل المخلل، كما أن الخيار يُصنف من ضمن عائلة القرعيات (Cucurbitaceae) التي تتضمن كل من البطيخ والقرع أيضًا.

أما بالنسبة لحقيقة فوائد الخيار على الريق فسيتم مناقشتها في المقال الآتي:

فوائد الخيار على الريق

بدايةً لا بدّ من التنويه إلى أن الدراسات والبحوث التي أجريت على خضار الخيار لم تحدد ما إذا كان الخيار من الممكن أن يتضمن بعض الفوائد الصحية عند تناوله على الريق، ولكن القليل من البحوث التي أجريت قد بيّنت أنه من الممكن أن يكون هناك بعض الضرر وليس الفائدة عند تناوله على الريق، ويًعزى سبب ذلك إلى كل مما يأتي:

  • يعد الخيار من ضمن الخضروات التي من الممكن أن تُسبب عسرًا في عملية الهضم، بالإضافة إلى أنه يُعد من الأطعمة الرئيسة المسببة للغازات.
  • قد يعاني بعض الأفراد من آلام في المعدة، والتجشؤ، والشعور ببعض المرارة في بعض الأحيان عند تناول الخيار على الريق.
  • يجب على الأفراد الذين يعانون من داء الرتوج (Diverticular disease) تجنب تناول الخيار على الريق؛ وذلك لأنه من الممكن أن يتسبب بإحداث بعض الاضطرابات في المعدة، لذلك يُنصح الأفراد الذين يعانون من هذا المرض أن يقوموا بإزالة البذور الموجودة فيه التي من الممكن أن تتسبب بتهيجٍ في الرتج.

أيّ أن فوائد الخيار على الريق لم يتم التأكد منها بعد، لهذا ينصح بعدم تناولها بسبب الأضرار التي من الممكن أن تؤدي لها عند تناولها على الريق خاصةً.

فوائد الخيار بشكل عام

كما تم الذكر سابقًا لم يتم التأكد من فوائد الخيار على الريق، ولكن بالرغم من ذلك فإن تناول الخيار في أوقاتٍ أخرى خلال اليوم يتضمن العديد من الفوائد الصحية الهامة والضرورية للأفراد، ومن أهم هذه الفوائد ما يأتي:

1. يحافظ على الترطيب

إن تناول الخيار في الأوقات شديدة الحرارة، أو حتى بعد القيام ببعض الأشغال والأعمال الشاقة من الممكن أن يساهم بشكل كبير في ترطيب الجسم ومنع إصابة الأفراد بالجفاف، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء بالإضافة إلى المعادن المهمة التي يتضمنها أيضًا.

فإبقاء الجسم رطبًا أمرًا في غاية الأهمية خاصةً من أجل الحفاظ على الأمعاء صحية، والحد من الإصابة بالإمساك، وتجنب الإصابة بحصوات الكلى، وغيرها.

2. يفيد صحة العظام

من الجدير بالعلم أن الخيار يحتوي على فيتامين ك (Vitamin K) الذي يساعد على كلٍ من تخثر الدم، ودعم صحة العظام أيضًا.

بالإضافة إلى احتوائه على الكالسيوم الذي له دور أساس في دعم صحة العظام وبنيتها، ولا بدّ من التنبيه إلى أن فيتامين ك يساهم بشكل كبير في تحسين عملية امتصاص الجسم للكالسيوم.

3. يقي من السرطان

وفقًا إلى ما تم نشره في المجلة الدولية للخدمات الصحية، فقد اتضح أن القرعيات التي من ضمنها الخيار من الممكن أن يكون لها دور هام في منع الإصابة بالسرطان؛ وذلك لأنها تقوم على منع الخلايا السرطانية من التكاثر.

ولا بدّ من الإشارة إلى أن الخيار يحتوي على نسبة جيدة من الألياف التي لها دور هام في حماية الأفراد من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وبهاذا نكون قد أوضحنا أبرز المعلومات حول فوائد الخيار على الريق وفوائده الصحية الأخرى.

من قبل ثراء عبدالله - الأحد 6 أيلول 2020
آخر تعديل - الأحد 7 آذار 2021