فوائد الكاجو والفستق: لا تفوتها

تعد المكسرات من الوجبات الخفيفة المفضلة عند كثير من الناس ومنها الكاجو والفستق، فما هي فوائد الكاجو والفستق على الصحة؟ وهل هناك مخاطر صحية لتناولها؟

فوائد الكاجو والفستق: لا تفوتها

يعد الكاجو والفستق من المكسرات ذات الشعبية الواسعة حول العالم، ليس لطعمها اللذيذ فحسب بل لما تحتويه على عناصر غذائية مهمة للصحة، تابع قراءة المقال الاتي لتعرف أكثر عن فوائد الكاجو والفستق:

فوائد الكاجو والفستق

يدخل الكاجو والفستق في الكثير من الوجبات الغذائية لطعمهما اللذيذ، حيث يمكن تناولهما كوجبة خفيفة أو وضعهما في بعض أطباق الغداء والحلويات بأنواعها وحتى في بعض أنواع المشروبات.

يحتوي الكاجو والفستق على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، ما يجعلها من الأطعمة الخارقة لفوائدها العديدة على الجسم، إليك فيما يأتي أبرز فوائد الكاجو والفستق:

1. الحفاظ على صحة القلب

يحتوي كل من الكاجو والفستق على كمية وافية من الدهون الأحادية والدهون غير المشبعة، ما يجعلها من أفضل الأطعمة للتقليل من الدهون الثلاثية والكولسترول الضار في الجسم، وبالتالي التقليل من فرصة الإصابة بأمراض القلب والشرايين والجلطات بأنواعها.

إضافة إلى ذلك، يحتوي الكاجو والفستق على كمية جيدة من البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يعملان على الحفاظ على انتظام ضغط الدم عن طريق ارتخاء عضلات الأوعية الدموية.

2. تنظيم سكر الدم

يعد كل من الكاجو والفستق من الأطعمة التي تعمل على الحفاظ على سكر الدم من الارتفاع، حيث أن استهلاكها بكميات معتدلة لا يؤدي لحدوث ارتفاع حاد في سكر الدم، وبالتالي المساعدة على انتظام سكر الدم.

إضافة إلى ذلك، لهذه المكسرات دور في الوقاية من حدوث مرض السكري والتقليل من مقاومة الأنسجة للأنسولين نتيجة احتوائها على عناصر مهمة، مثل المغنيسيوم.

3. الوقاية من البدانة

يعد تناول هذه المكسرات باعتدال من الطرق الجيدة للحفاظ على الوزن والوقاية من البدانة، وذلك لدورها في زيادة الإحساس بالشبع لغناها بالألياف الغذائية والبروتينات، إضافة إلى دورها المحتمل في تحسين مستوى الأيض في الجسم.

كما تتميز هذه المكسرات بمحتوى منخفض نسبيًا من السعرات الحرارية مقارنة بالأنواع الأخرى من المكسرات، ما يجعلهما من الإضافات المفيدة للأنظمة الغذائية الصحية.

4. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

من فوائد الكاجو والفستق الحفاظ على حركة الأمعاء الطبيعية والوقاية من الإمساك، إضافة إلى دورهما المحتمل في الحفاظ على البكتيريا النافعة في الأمعاء.

إضافة إلى ذلك، يتميز الفستق بمحتواه العالي من الألياف ما قد يكون له دور في الوقاية من سرطان القولون.

5. مصدر لمضادات الأكسدة

يعد الكاجو والفستق من المكسرات ذات المحتوى العالي من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، مثل فيتامين هـ (Vitamin E)، والكولسترول النباتي، والكاروتينات (Carotenoids)، وتكمن أهمية مضادات الأكسدة في التقليل من أثر الجذور الحرة والإلتهابات في الجسم التي قد يكون لها دور في حدوث بعض الأمراض المزمنة، مثل السكري.

إضافة إلى ذلك، لهذه المكسرات وما تحتويه من مضادات للأكسدة دور في الوقاية من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات.

القيمة الغذائية للكاجو والفستق

يعد كل من الكاجو والفستق من المكسرات الغنية بالعديد من المعادن والفيتامينات، نذكر فيما يأتي أبرز المكونات الغذائية في كل من الكاجو والفستق والقيمة الغذائية لكل منهما: (9)(8)(2)(4)

  • القيمة الغذائية للكاجو

يتميز الكاجو باحتوائه على عدد من الفيتامينات أبرزها فيتامين ج، ومجموعة فيتامينات ب والفولات (Folate)، إضافة إلى عناصر مهمة، مثل: الكالسيوم، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والسيلينيوم.

يحتوي 28.35 غرام أو ما يعادل 18 حبة كاجو على 157 سعر حراري، إضافة إلى العناصر الغذائية الاتية:

العناصر الغذائية

القيمة الغذائية

البروتينات

5.16 غرام

الألياف

0.9 غرام

الدهون

12.4 غرام

الكربوهيدرات

8.56 غرام

  • القيمة الغذائية للفستق

يعد الفستق من المكسرات الغنية بعناصر مهمة، مثل: النحاس، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور إضافة إلى فيتامينات أبرزها فيتامين ب6، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، وفيتامين أ.

يحتوي 28.35 غرام من الفستق أو ما يعادل 49 حبة فستق على 159 سعر حراري، إضافة إلى الكميات الاتية من العناصر الغذائية:

العناصر الغذائية

القيمة الغذائية

البروتينات

5.72 غرام

الألياف

3 غرام

الدهون

12.58 غرام

الكربوهيدرات

7.7 غرام

هل هناك مخاطر لتناول الكاجو والفستق؟

على الرغم من فوائد الكاجو والفستق العديدة، إلا أن هناك بعض الحالات التي تستلزم توخي الحذر، إليك فيما يأتي نصائح يمكنك اتباعها لتفادي أي ضرر من استهلاك الكاجو والفستق: 

  1. ينصح بعدم تناول الكاجو النيء غير المعالج بالبخار، وذلك لاحتواء الكاجو النيء على مادة اليوروشيول (Urushiol) السامة، إضافة إلى إمكانية تسبب هذه المادة برد فعل تحسسي شبيه بتأثير اللبلاب السام في حال ملامسته للجلد.
  2. ينصح باستشارة الطبيب قبل تناوله من قبل الأشخاص المصابين بمرض السكري وإيقاف استهلاكه بأسبوعين قبل الخضوع لأي إجراء جراحي، لأن له القدرة على التأثير على سكر الدم خاصة في حال تناوله بكميات كبيرة.
  3. يسبب تناول الفستق بعض الأعراض المزعجة عند بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الكربوهيدرات خاصة الفروكتان (Fructan)، منها: الشعور بالانتفاخ، والغثيان، وألم في المعدة.
  4. يحتوي الكاجو والفستق المحمص والمملح على كمية عالية من الصوديوم، ما قد يؤثر على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لذا للحصول على جميع الفوائد الغذائية للكاجو والفستق ينصح بتناولها دون أي إضافات.
  5. يسبب تناول الكاجو والفستق رد فعل تحسسي عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية لأنواع أخرى من المكسرات، لذا ينصح بالإمتناع عن تناولها عند هذه الفئة.
من قبل د. ديمة أبو الهيجاء - الثلاثاء ، 23 مارس 2021