فوائد الكرز لصحتك وجمالك

الكرز هو أحد الفواكه الصيفية المشهورة بمذاقها الحلو، وتعتبر ذات فوائد عديدة تعود على الجسم، ماذا تعلم عن فوائد الكرز؟

فوائد الكرز لصحتك وجمالك
محتويات الصفحة

يعد الكرز أحد الفواكه الصيفية الغنية بقيمها الغذائية بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ، دعونا نعرفكم فيما يلي على فوائد الكرز المتنوعة وقيمته الغذائية أيضًا.

فوائد الكرز

يحتوي الكرز على العديد من المعادن والفيتامينات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وجميعها تمنحه خواص وفوائد خاصة وهي تشمل:

1- تعزيز المناعة ومحاربة الأمراض

يحوي الكرز مجموعة مميزة من مضادات الأكسدة (Antioxidants) التي لها قدرة على محاربة الجذور الحرة ومنع الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

كما وتعمل مضادات الأكسدة هذه وخاصة الكاروتينات التي تعمل على إبطاء علامات التقدم بالسن والشيخوخة، وجميع أنواع الكرز تحوي مضادات الأكسدة إلا أنها قد تختلف بتركيزها بحسب لون الكرز ويعتبر الكرز الحامض أغنى أنواع الكرز بمضادات الأكسدة.

2- تنظيم ساعات النوم ودورته

 الكرز يحوي بشكل طبيعي على مادة الميلاتونين (Melatonin) وهي مادة يفرزها الدماغ وتساعد على تنظيم ساعات النوم ودورته، وهذه المادة يتم إنتاجها في الظلام وتتأثر بعدة عوامل منها الإضاءة الاصطناعية التي نتعرض لها مما يحد من إنتاج الميلاتونين، ولذا فإن تناول أغذية مثل؛ الكرز يساهم في زيادة مستوياتها في الجسم.

3- خسارة الوزن

يحوي الكرز من مكوناته ما يزيد عن 75% ماء، بالإضافة إلى نسبة عالية من الألياف الغذائية ومستويات قليلة من السعرات الحرارية وبهذا فإن الكرز يعد غذاء مميز لمن يطمح لخسارة الوزن إذ أنها تعزز الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، والتقليل من الوجبات المتناولة لاحقًا، وبمذاقه الحلو فهو وجبة خفيفة مميزة كبديل للحلويات والأغذية العالية بالطاقة.

4- تعزيز صحة القلب

يساعد تناول الكرز في تقليل مستويات الكولسترول في الدم عن طريق إبطاء امتصاصه في الدم، وبالتالي فهو يساهم في تعزيز صحة القلب، كما وأن محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم يعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم مما يحمي من أمراض القلب والسكتات الدماغية، ومحتواه من مضادات الأكسدة القوية يحارب التهابات القلب.

5- مسكن للآلام ومضاد للالتهابات

الكرز يحتوي على مواد تعرف باسم الأنثوسيانين (anthocyanins) وهي الأصباغ المسؤولة عن لون الكرز، وهذه المركبات بحسب مركز (NYU Langone Medical) فإنها تعمل على تقليل الألم المرتبط بالالتهابات، وخاصة آلام التهاب المفاصل والنقرس. 

6- تعزيز صحة العظام

يحتوي الكرز أهم المعادن الضرورية لنمو العظام وتقويتها، وهي الكالسيوم والمغنيسيوم، كما ويحيوي على مادة البورون (Boron)، مما يساعد على زيادة صحة العظام عندما تستهلك جنبًا إلى جنب مع المغنيسيوم والكالسيوم. 

فوائد الكرز للبشرة والشعر

يحوي الكرز على جرعة متنوعة من مجموعة فيتامينات ضرورية لبشرة متألقة وصحية، مثل فيتامينات أ، وج، وب، وه، ومن هنا تأتي فوائد الكرز للبشرة والجلد والشعر، وإليكم أشهرها:

1. الوقاية من سرطان الجلد

يحوي الكرز مضادات أكسدة قوية معروفة باسم الأنثاسيونين تعمل على مكافحة السرطانات ومنع نموها، وكما وتحمي خلايا البشرة والجلد من الجذور الحرة التي قد تسبب تلفها.

2. يساعد على تفتيح البشرة

يعتقد الباحثون أن للكرز خواص تساهم في تفتيح لون البشرة وتجديد خلاياها عند الاستخدام الطويل له والمساهمة في إزالة البقع السوداء.

3. مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة

إذ بفضل محتوى الكرز العالي من مضادات الأكسدة القوية وخاصة الكاروتينات، فانه يعتبر جدًا مهم في الوقاية ضد علامات تقدم السن وخاصة التجاعيد.

4. مواد مغذية للبشرة وتساعد على تجددها

يحوي الكرز بالإضافة إلى مجموعة الفيتامينات المغذية للبشرة  فيتامين ج المهم جدًا في تعزيز صحة البشرة وتجديد الخلايا والأنسجة، والمهم جدًا لمكافحة علامات التقدم في السن مثل التجاعيد.

5. غذاء مثالي للشعر

محتوى الكرز الغني من عناصر غذائية مفيدة يجعله الغذاء المثالي للشعر والحفاظ على صحته، إذ بفضل محتواه من فيتامين أ، فهو يعمل على تقوية بصيلات الشعر أما محتواه من فيتامين ج  فإنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر ومنع تقصفه وتساقطه.

أما محتواه من فيتامينات ب فإنه يساعد على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساهم في تشجيع تجدد الخلايا وبالتالي تعزيز عملية نمو الشعر.

فوائد الكرز الاسود

يمتاز الكرز غامق اللون الأحمر المائل إلى سواد بكونه مصدر رائع للفلافونويدات وهي مضادات أكسدة قوية لها عدة فوائد تعود على الجسم، بالإضافة إلى مكونات أخرى، دعونا نفصلها فيما يلي: 

1- محاربة السموم وتعزيز المناعة 

يحوي الكرز الأسود على مجموعة من الفلافينويدات (Flavonoids) المضادة للأكسدة، مثل؛ الأنثوسيانين (anthocyanins)، وهي مركبات كيميائية مسؤولة عن إعطاء الكرز لونه الأحمر الداكن، والتي تدعم جهاز المناعة للجسم وتعمل على دعمه وتعزيز مقاومته للأمراض والميكروبات وأي سموم خارجية أو جذور حرة التي قد تنتج في الجسم نتيجة لعمليات الأيض المختلفة. والتي قد تكون مسؤولة عن تلف الخلايا وموتها وقد تكون فيما وراء الإصابة في علامات الشيخوخة والتقدم في العمر، كما وتساعد في الوقاية من السمنة وعلاج بعض الأمراض المزمنة مثل؛ السكري (Diabetes).

2- المساعدة في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي

بفضل محتوى الكرز الأسود العالي بالألياف الغذائية فهو يساهم بشكل كبير في الوقاية من الإمساك وفي تعزيز صحة الهضم والجهاز الهضمي وتسهيل حركة الأمعاء وتلينها، وعادة ما يوصى بتناول حصص يومية من الألياف لا تقل عن 21-38 غم.

كوب واحد من الكرز الأسود داكن اللون بإمكانه أن يقدم لك 2.9 غم من الألياف الغذائية، لذا فإدراجه ضمن نظامك الغذائي اليومي ممكن أن يساهم بالفعل بتغطية كمية من حصص الألياف الموصى لك بتناولها يوميًا. 

3- تعزيز صحة الجلد والمفاصل

يعد الكرز مصدر عالي لفيتامين ج،  والمعروف بكونه مضاد أكسدة قوي جدًا ويساهم في تكوين الكولاجين  وتجديد الخلايا وتعزيز صحة البشرة والجلد والمفاصل والأوعية الدموية، ومواجهة الجذور الحرة التي قد تسبب التقدم في السن وعلامات الشيخوخة المختلفة.

كما ويدخل فيتامين ج  في عملية شفاء الجروح والحفاظ على صحة اللثة والأسنان، وكوب من الكرز الأسود يوفر ما يقارب 9.7 مللغم من فيتامين ج.

فوائد الكرز المجفف

للكرز المجفف فوائد صحية أيضًا وهي تشمل:

1- المساعدة في  زيادة الوزن

يعد الكرز المجفف مصدر غني بالمغذيات والسعرات الحرارية بالإضافة إلى مذاقه الحلو، وهو من الأغذية التي تكون مركزة بالسعرات الحرارية وبكميات قليلة.

إذ أن كل ربع كوب من الكرز المجفف يحوي ما يقارب 133 سعرة حرارية  وهي ما يقارب ثلث إلى ربع كمية الفواكه اليومية الموصى بتناولها يوميًا، وينصح بتناوله لمن يطمحون إلى زيادة وزنهم أو من يعانون من سوء التغذية أو الرياضيين. 

2- تعزيز عملية إنتاج الطاقة

يعد الكرز المجفف مصدر مميز لمعدن النحاس المهم  في عملية إنتاج الطاقة في الجسم، والذي يدخل في عملية بناء الكولاجين المهم للخلايا والأنسجة القوية وخاصة خلايا البشرة والغضاريف، كما ويساهم عنصر النحاس في مكافحة الجذور الحرة (Free radical) والتي قد تؤدي إلى تلف الخلايا.

3- تعزيز المناعة 

يعد الكرز مصدر عالي لفيتامين أ، وفيتامين ج، وهما إحدى أقوى مضادات الأكسدة، والتي تحمي الأنسجة والخلايا وتعمل على إزالة السموم من الجسم ومكافحة الجذور الحرة ومسببات المرض في الجسم.

فوائد الكرز للحامل

تناول الكرز قد يعزز من صحتك وصحة جنينك خلال الحمل من خلال ما يلي:

1- وجبة خفيفة مغذية

يعد الكرز وجبة خفيفة حلوة المذاق صحية وغنية بالمغذيات الضرورية لك خلال هذه المرحلة، فهي مصدر للألياف الغذائية والبروتينات والحديد والكالسيوم والعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة جدًا خلال فترة الحمل سواء للأم أو للجنين.

2- تعزيز نوم الحامل

من المعروف أن السيدة الحامل عادة ما تعاني من اضطرابات وصعوبة في النوم، ولعل وجبة خيفة من الكرز قد تساعد في التخفيف من هذه الأعراض، إذ أن الكرز يحوي مادة الميلاتونين المهمة جدًا لتعزيز النوم.

3- الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

باعتبار الكرز مصدر غني بالبوتاسيوم، فإن الكرز سيساهم في تنظيم مستويات ضغط الدم والسيطرة عليها، ووقايتك من خطر تسمم الحمل أو احتباس السوائل في الجسم.

4- الوقاية من الالتهابات

يساعد تناول الكرز على امداد الجسم بمضادات للأكسدة قوية والتي تعمل كمضادات للالتهابات ومانعة لحدوثها.

5- الوقاية من الإمساك

يعمل الكرز على امدادك بجزء من الحصص اليومية المطلوبة منك تناولها يوميًا مما قد يجعله مساعد في تسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك أو علاجه.

القيمة الغذائية للكرز

يعتبر الكرز غني جدًا بقيمته الغذائية ومميز بمضادات الأكسدة، إليكم ما يحويه 100غم من الكرز من أشهر العناصرالغذائية بحسب الـ USDA:

السعرات الحرارية 360 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 16 غم
البروتينات 4 غم
الدهون  20 غم
الألياف الغذائية 2 غم
فيتامين أ (Vitamin A) 1000 وحدة دولية
فيتامين ج (Vitamin C) 0 ملغم
الكالسيوم 40 ملغم
الحديد 1.44 ملغم
الصوديوم (Sodium) 200 ملغم
من قبل شروق المالكي - الأربعاء ، 22 يونيو 2016
آخر تعديل - الثلاثاء ، 5 يناير 2021