فوائد خبز النخالة: عديدة ومتنوعة

ما هو خبز النخالة ومم تتم صناعته تحديدًا؟ وما هي فوائد خبز النخالة المحتملة لصحتك؟ أهم المعلومات والتفاصيل تجدها فيما يأتي.

فوائد خبز النخالة: عديدة ومتنوعة

يصنع خبز النخالة عادة من النخالة المأخوذة من أنواع مختلفة من الحبوب، مثل القمح والشوفان، فلنتعرف فيما يأتي على فوائد خبز النخالة وأهم المعلومات المتعلقة به.

فوائد خبز النخالة

تنبع فوائد خبز النخالة بشكل رئيس من فوائد النخالة المستخدمة في تصنيع هذا النوع من الخبز، إليك قائمة بأهم فوائد خبز النخالة:

1. محاربة السرطان

قد يساعد تناول نخالة القمح والمنتجات الغذائية المصنوعة من نخالة القمح، مثل خبز النخالة، على الحماية من الإصابة بأنواع معينة من السرطانات، مثل سرطان القولون وسرطان الثدي، كما أن نخالة القمح تحديدًا قد تكون أكثر نفعًا من نخالة الحبوب الأخرى عندما يتعلق الأمر بمحاربة نمو أورام القولون، إذ قد يساعد هذا النوع من النخالة على تثبيط وإعاقة نمو وانتشار الخلايا السرطانية المسؤولة عن الإصابة بسرطان القولون.

يعزى السبب غالبًا لاحتواء النخالة على نسبة عالية من الألياف الغذائية ونسبة جيدة من مضادات الأكسدة.

2. تحسين الهضم

قد يساعد تناول نخالة القمح بانتظام على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، كما يأتي:

  • تحسين صحة البكتيريا الجيدة في الأمعاء، إذ تشكل النخالة غذاءً مناسبًا لهذا النوع من البكتيريا، مما ينعكس بشكل إيجابي على الصحة العامة للجهاز الهضمي.
  • تنظيم الهضم ومحاربة مشاكله المختلفة بسبب غنى النخالة بالألياف، خاصة المشاكل الهضمية الاتية: الإمساك، والبواسير.

3. تحسين صحة القلب والشرايين

من الممكن لتناول نخالة القمح والخبز المصنوع من نخالة القمح أن يساعد على تحسن صحة جهاز الدوران بشكل عام، وذلك بسبب احتواء هذا النوع من النخالة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي قد تساعد على خفض مستويات الكولسترول السيء وخفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، مما قد يؤدي لخفض فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة، وبهذا تكمن فوائد خبز النخالة.

4. فوائد خبز النخالة الأخرى

قد يكون لنخالة القمح والمنتجات الغذائية المصنوعة من نخالة القمح العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، ومن أبرز فوائد خبز النخالة الأخرى الاتي:

العناصر الغذائية في النخالة 

تتميز نخالة الحبوب باحتوائها على نسب عالية من العناصر الغذائية المختلفة، والتي من خلالها تزداد أهمية التعرف على فوائد خبز النخالة المختلفة، إذ:

  • تحتوي نخالة القمح على نسب جيدة من: الألياف، والبروتينات، والنياسين، وفيتامين ب6، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور.
  • تحتوي نخالة الشوفان على نسب جيدة من: الألياف، والبروتينات، والثيامين، والمغنيسيوم، والفسفور، والحديد، والزنك، والبوتاسيوم.

فوائد خبز نخالة الشوفان 

تنبع فوائد خبز نخالة الشوفان بشكل رئيس من فوائد النخالة المستخدمة في تصنيع هذا النوع من الخبز، إليك قائمة بأهم فوائد نخالة الشوفان:

1. خفض مستويات الكولسترول 

تحتوي نخالة الشوفان على نوع خاص من الألياف الغذائية التي قد تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الجسم، لذا فإن تناول نخالة الشوفان والمنتجات المصنوعة منه، مثل خبز الشوفان بانتظام قد يساعد على إبقاء مستويات الكولسترول في الجسم تحت السيطرة، الأمر الذي قد يؤدي لتحسين صحة القلب والشرايين بشكل عام.

2. تنظيم مستويات سكر الدم

قد تساعد المنتجات الغذائية المصنوعة من نخالة الشوفان على تنظيم مستويات سكر الدم، وهو أمر هام بشكل خاص لمرضى السكري، وذلك بسبب احتواء نخالة الشوفان على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على إبطاء عمليات هضم وامتصاص المواد الغذائية، الأمر الذي قد يمنع حصول رفعات مفاجئة في سكر الدم ويساعد على إبقاء سكر الدم تحت السيطرة.

3. بديل جيد خالي من الغلوتين

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين أو من الداء الزلاقي، فإن نخالة الشوفان والمنتجات الغذائية المصنوعة من نخالة الشوفان قد تكون بدائل مناسبة لمنتجات القمح.

إذ تعتبر حبوب الشوفان بشكل عام من أنواع الحبوب الخالية من الغلوتين، ولكن يجب التنويه هنا إلى أن بعض أنواع الشوفان قد لا تناسب الجميع، وبالتالي فإن نخالتها بدورها قد لا تناسب الجميع كذلك، لذا قم باستشارة خبير التغذية أولًا قبل اللجوء لهذا النوع من المنتجات الغذائية.

4. تحسين الهضم

تمامًا مثل نخالة القمح، فإن نخالة الشوفان والمنتجات الغذائية المصنوعة منها، مثل خبز الشوفان، تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لذا فإن تناول هذا النوع من النخالة بانتظام قد يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وذلك عبر:

  • تنظيم عمليات إخراج الفضلات الصلبة في الجسم، ومحاربة الإمساك.
  • تخفيف حدة الأعراض التي قد ترافق بعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل داء الأمعاء الالتهابي (IBD).
  • التقليل من فرص الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي.

5. فوائد أخرى 

قد يكون لنخالة الشوفان والمنتجات الغذائية المصنوعة من نخالة الشوفان العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل:

معلومات تهمك عن الحبوب الكاملة والنخالة

تحتوي جميع أنواع الحبوب في الأصل، بما في ذلك القمح والشوفان، على نواة تتكون من عدة أجزاء، كل جزء منها غني بنسبة عالية من العناصر الغذائية المختلفة والألياف الغذائية الصحية، ولكن في بعض الأحيان قد يتم التخلص من هذه النواة أو من بعض أجزائها أثناء عمليات معالجة وتصنيع منتجات الحبوب المختلفة، مما قد يقلل بشكل كبير من القيمة الغذائية للحبوب ولمنتجاتها.

لكن في المقابل هناك بعض المنتجات الغذائية التي يتم تصنيعها من الحبوب الكاملة، أو بكلمات أخرى من الحبوب التي لم يتم التخلص من نواتها، وهذه هي الحبوب والمنتجات الغذائية التي ننصحك باختيارها في حميتك الغذائية.

إذ تشكل النخالة جزءًا هامًا من نواة الحبوب المذكورة، فالنخالة (The bran) هي الجزء الخارجي من نواة الحبوب وتأتي على هيئة قشرة صلبة تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المختلفة والألياف، والنخالة هي الجزء الذي ينفصل عادة عن الحبوب أثناء عمليات طحنها.

لكن يجب التنويه إلى أن طبيعة تكوين بعض أنواع الحبوب قد تلعب دورًا في كمية النخالة التي قد تتواجد في المنتجات الغذائية المصنوعة من هذه الحبوب، فعلى سبيل المثال، بينما تساعد بنية حبوب القمح على التخلص بشكل تام من نخالة القمح أثناء عمليات الطحن والمعالجة، فإن بنية حبوب الشوفان تساعدها على الاحتفاظ بجزء من نخالة القمح وقد تمنع انفصال النخالة الكامل عن الحبوب حتى مع عمليات المعالجة والطحن.

من قبل رهام دعباس - الخميس ، 25 يونيو 2020
آخر تعديل - الأحد ، 7 مارس 2021