فوائد قمر الدين، وكيفية اعداده

قد يكون عصير قمر الدين مشروبك الرمضاني المفضل ! قمر الدين هو عبارة عن عجينة المشمش المجفف ،والغني بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية ،و فوائد قمر الدين لجسمك عديدة ، تعرف عليها :

فوائد قمر الدين، وكيفية اعداده

عجينة قمر الدين apricot leather ، وهو عبارة عن عجينة المشمش المجفف ، ويتم صنعها في المنزل ،أو بيعها ملفوفة، وتشتهر في أسواق الشرق الاوسط وخاصة في شهر رمضان المبارك.

ويتم تناول قمر الدين على شكل عصير أو حلوى، وقيل بانه قد اطلق عليه اسم قمر الدين نسبة الى حاكم في بلاد الشام كان يحب المشمش. أما عصير قمر الدين المشهور فهو عبارة عن قمر الدين مذاب بالماء ومضاف اليه السكر وماء الزهر. وينصح عادة بصناعة قمر الدين في المنزل بدلا من تناول قمر الدين الجاهز العالي بالسكر المضاف والفركتوز.

كيف يتم صنع قمر الدين :

  1. أحضر ما يقارب 250 غرام من المشمش الطازج والناضج.
  2. قم بوضع المشمش في كيس قماشي ومن ثم اغليه في إناء يحوي الماء الساخن لمدة دقيقة.
  3. أخرج المشمش بعد الغلي وقم بازالة البذرة واللب.
  4. قم بغلي قطع المشمش في النار من جديد لوحدها الى ان تحصل على خليط متماسك القوام.
  5. ضع الخليط وفرده في صواني مدهونة بزيت الزيتون.
  6. قم بتغطيته بقطعة قماش نظيفة وتعريضه لاشعة الشمس عدة ايام الى أن يجف.
  7. احفظه في اكياس في مكان جاف أو الثلاجة .

وفوائد قمر الدين لصحة الانسان عديدة وهي نابعة بالتأكيد من فوائد ثمار المشمش الشهيرة ، فالمشمش مصدر للعديد من العناصر الغذائية  من ألياف غذائية  وبوتاسيوم ، وكاروتينات ومضادات أكسدة ، والمشمش المجفف يكون محتواه أقل من الماء ، ومن الفيتامينات الذائبة في الماء ، الا انه  يوفر مستويات أعلى من معظم العناصر في الوقية الواحدة. واليكم ما يحيويه كوب من المشمش المجفف الغير مطبوخ من عناصر غذائية أساسية بحسب وزارة الزراعة الامريكية USDA:

المكونات الغذائية    نسبة ما يمدنا به كوب من المشمش المجفف الغير المطبوخ (130 غم)
سعرات حرارية 313 سعر حراري
كربوهيدرات 18 غم
بروتين 4 غم
دهون 1 غم
ألياف غذائية 9 غم

 

أهم فوائد قمر الدين للجسم والبشرة:

  1. تعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من الامساك. اذ يعتبر مصدرعالي للألياف الغذائية ، وخاصة الألياف القابلة للذوبان. 
  2. الحد من ارتفاع الكولسترول الضار LDL ، إذ محتواه العالي بالألياف الغذائية القابلة للذوبان يساعد على الوقاية من ارتفاع كولسترول الدم الضار ويعزز صحة الشرايين.
  3. يعتبر قمر الدين مصدر غني بالبوتاسيوم ،ومن المعروف أهمية البوتاسيوم لصحة القلب والحفاظ على ضغط دم سليم. وكل كوب من المشمش المجفف الغير المطبوخ يحوي ما يقارب 1511 ملغم بوتاسيوم.
  4. الوقاية من الانيميا (فقر الدم)، إذ يعتبر قمر الدين مصدرًا للحديد، كل كوب من المشمش المجفف الغير مطبوخ يحوي ما يقارب 3.5 ملغم حديد.
  5. تعزيز المناعة والوقاية من الالتهابات، يعتبر قمر الدين المصنوع من المشمش المجفف مصدرًا لمضادات الاكسدة والكاروتينات التي تعزز مناعة الجسم. فهو عالٍ بمضادات الأكسدة القوية وخاصة فيتامين A وفيتامين C  المهمين لمحاربة الجذور الحره وحماية الخلايا من التلف.
  6. باعتباره مصدر للسعرات الحرارية والطاقة  فقد يكون وجبة مثالية ضمن نظام غذائي خاص بمن يطمحون لزيادة وزنهم.
  7. يحتوي على فيتامين A  والمعروف بفيتامين الجمال الذي يساعد على زيادة بشرتك جمالًا واشراقا، ويكافح علامات الشيخوخة والتجاعيد، كما ويدخل المشمش وأقنعته في علاج حب الشباب والتخلص منه.
  8. الوقاية من علامات التقدم في السن وبعض المشاكل المرتبطة به مثل وقاية العين من التكنس البقعي، والوقاية من تجاعيد البشرة.
  9. الوقاية من هشاشة العظام باعتباره مصدر لعنصر الكالسيوم الضروري للحفاظ على سلامة العظام وتقويتها ،  فكل كوب من المشمش المجفف الغير مطبوخ  71.5 ملغم كالسيوم.
من قبل شروق المالكي - الأربعاء ، 28 يناير 2015
آخر تعديل - الثلاثاء ، 14 أبريل 2020