فوائد وأضرار شاي الكمبوشا

يُعد شراب كمبوشا من المشروبات التي تتضمن العديد من الفوائد الصحية، إلا أنها في بعض الأحيان قد يترتب عليها بعض المخاطر والأضرار والتي سيتم ذكرها في هذا المقال.

فوائد وأضرار شاي الكمبوشا

تعتبر الكمبوشا (Kambosha) شاي مخمر تم استهلاكه منذ الاف السنين، وتكمن أهمية تناوله ليس فقط من أجل فوائده الصحية المشابهة للشاي، ولكن لاعتباره من المشروبات الغنية بالبروبيوتيك (Probiotic) المفيدة، بالإضافة إلى احتوائها على بعض مضادات الأكسدة.

ومن الممكن أن يكون لهذا النوع من الشاي دورٌ في قتل البكتيريا الضارة، ومحاربة العديد من الأمراض المختلفة، ومن أهم هذه الأمراض؛ التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري النوع الثاني، وأمراض السرطان، وغيرها من الحالات الصحية الأخرى.

فوائد الكمبوشا

تتضمن الكمبوشا العديد من الفوائد الصحية المحتملة، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

  • تحسين صحة الأمعاء

وكما ذكر سابقًا فإن مشروب الكمبوشا يعد من المصادر الغنية بالبروبيوتيك، ولابد من التنويه إلى أن بكتيريا البروبيوتك تتشابه مع البكتيريا الصحية الموجودة في الأمعاء، وتناول البروبيوتك يساعد في تحسين صحة القناة الهضمية بشكل عام.

ومن الفوائد الأخرى لبكتيريا البروبيوتيك، مساهمتها في علاج الإسهال، والتخفيف من متلازمة القولون العصبي، وهذا ما أشارت إليه العديد من الأبحاث والدراسات التي أجريت عليها.

  • تقليل خطر السرطان

إن بعض الدراسات والأبحاث التي أجريت، أظهرت أن مشروب الكمبوشا قد يساهم في التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، إذ يساعد على منع نمو الخلايا السرطانية، والتقليل من بقائها.

حيث أثبتت الدراسات أن الكمبوشا من الممكن أن يكون لها دور في علاج السرطان، أو الوقاية من الإصابة به.

  • تقليل خطر العدوى

عند القيام بتخمير الكمبوشا، عندها يتم إنتاج نوع من أنواع الأحماض المعروفة باسم أحماض الأسيتيك (Acetic acid).

وهناك أحد الدراسات أظهرت أهمية الكمبوشا في القضاء على الميكروبات، ومحاربة بعض أنواع البكتيريا الضارة، أي أنها قد تساعد في منع الإصابة بالعدوى عند قيامها بقتل البكتيريا المسببة للأمراض قبل أن يقوم الجسم بامتصاصها.

  • دعم الصحة النفسية

من الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يكون هناك رابطٌ بين كلٍ من البروبيوتيك والاكتئاب، وذلك يشير إلى أن شرب الكمبوشا الغنية بالبروبيوتيك قد تساعد في تعزيز الصحة النفسية الإيجابية.

كما وأن هناك رابط بين الاكتئاب والاتهاب، لذلك من الممكن أن يساهم التأثير المضاد للالتهاب للكمبوشا في التخفيف والحد من أعراض الاكتئاب.

  • الوقاية من أمراض القلب

أظهرت بعض الدراسات أن الكمبوشا لها دور في التقليل من مستويات الكوليسترول المرتبطة بأمراض القلب، أي شرب الكمبوشا قد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 ولكن هذه الدراسات أجريت على الفئران وليس على البشر، لذلك لابد من إجراء دراسات وأبحاث على البشر من أجل التأكد من هذه الفائدة لشراب الكمبوشا.

  • فقدان الوزن

قد تساعد الكمبوشا على فقدان الوزن وذلك عند مزجها مع الشاي الأخضر، ولكن لا توجد أدلة كافية تثبت صحة هذه الفائدة.

  • الحفاظ على صحة الكبد

يحتوي شراب الكمبوشا على بعض أنواع مضادات الأكسدة المسؤولة عن محاربة الجزيئات الموجودة في الجسم التي من الممكن أن تتسبب بتلف وتدمير الخلايا.

وبعض الدراسات أظهرت أهمية هذا المشروب في التقليل من السموم في الكبد، وذلك يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الكبد، والتقليل من إصابته ببعض الالتهابات.

أضرار كمبوشا

قد يترتب على شرب وتناول الكمبوشا السماح بنمو بعض أنواع البكتيريا، وخاصةً في حالة عدم إعدادها بشكل صحيح، فذلك يحفز من نمو البكتيريا الضارة وغير الصحية في هذا الشراب أو السماح لنمو العفن في بعض الحالات الأخرى.

وفي منتصف التسعينات تم الإبلاغ عن بعض الحالات المرضية المشابهة لهذا الوضع ومن بين هذه الحالات حدثت وفاة واحدة من بينهم على الأقل.

ومن أهم الأمراض التي يشملها تناول هذا الشراب الملوث؛ مشاكل في الكبد، وتراكم حمض اللاكتيك في الجسم، بالإضافة إلى المعاناة من بعض الردود التحسسية، والغثيان أيضًا.

وينصح عادةً الحد من شربها، وذلك لأنها قد تتسبب بالتلوث، بالإضافة إلى قلة الأدلة التي تثبت فوائدها الصحية، ولكن إدارة الغذاء والدواء قالت أن الكمبوشا امنة ولا تسبب أضرار في أغلب الأحيان، وذلك عند القيام بتحضيرها بشكل صحيح وجيد.

ولكن ينصح الخبراء المختصين باستخدام الأوعية الزجاجية، أو المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، أو البلاستيك عند القيام بتحضيرها في المنزل، مع الحفاظ على نظافة وصحة المعدات والأيدي أيضًا.

من قبل ثراء عبدالله - الخميس ، 16 يوليو 2020