5 فواكه تسبب الحساسية

بالرغم من الفوائد الغذائية العظيمة للفواكه والتي تجعلها ركيزة أساسية ضمن النظام الغذائي، إلا أن هناك بعض الفواكه التي تسبب الحساسية عند بعض الأشخاص، فما هي هذه الفواكه؟

5 فواكه تسبب الحساسية

تعرف الحساسية بأنها رد فعل مناعي تجاه مادة لا تكون ضارة عادةً عند ملامستها أو دخولها لجسمك، وتسمى هذه المواد المسببة للحساسية المستأرجات (Allergens) ويمكن أن تشمل بعض الأطعمة وحبوب اللقاح والعشب والمواد الكيميائية.

فواكه تسبب الحساسية

عادةً ما ترتبط ردود الفعل التحسسية تجاه الفاكهة بمتلازمة الحساسية الفموية (OAS)، التي تعرف أيضًا باسم حساسية حبوب اللقاح.

وتحدث هذه المتلازمة نتيجة التفاعل المتصالب (Cross-reactivity) حيث يتعرف الجهاز المناعي على التشابه بين حبوب اللقاح (مستأرج شائع) والبروتينات الموجودة في الفواكه الطازجة، مما يسبب رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص.

وفيما يلي سنذكر فواكه تسبب الحساسية عند العديد من الناس: 

1. التفاح

تحدث حساسية التفاح إذا كان جسمك لديه رد فعل مناعي للتفاح، سواء عند أكله أو تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، مثل: الحلويات أو عصير التفاح.

ويمكن أن تختلف أنواع حساسية التفاح بين الناس، كما أن كمية التفاح التي يمكن أن تؤدي إلى رد فعل تحسسي قد تختلف أيضًا من شخص لاخر.

2. الموز

إن حساسية الموز هي نتيجة رد فعل تحسسي لبروتينات معينة موجودة في الموز، تتراوح في شدتها ما بين حالة خفيفة إلى حالة خطيرة قد تهدد الحياة.

 لذا فإن أي شخص يعاني من أعراض حساسية الموز يحتاج إلى تقييم طبي لتحديد عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتأق (الحساسية المفرطة) والإصابة بالحساسية من المواد الأخرى.

3. الكيوي

من المعروف منذ أكثر من 30 عامًا أن فاكهة الكيوي والتي تسمى أيضًا عنب الثعلب الصيني تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص، بالرغم من كونها إضافة صحية للنظام الغذائي اليومي. 

بعض الناس يكون لديهم رد فعل تحسسي للفاكهة نفسها، والبعض الاخر لديهم حساسية أخرى من بعض الأطعمة أو حبوب اللقاح أو اللاتكس التي أدت إلى حدوث حساسية الكيوي نتيجة التفاعل المتصالب.

وقد تكون أعراضها موضعية في الفم أو أي مناطق أخرى تلمس الكيوي، وقد تكون الأعراض أكثر حدة وتؤثر على الجسم بأكمله.

4. البطيخ الأصفر

بالرغم من أن البطيخ الأصفر له العديد من الفوائد الغذائية، إلا أنه قد يسبب رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، فهذا يعني أن جهاز المناعة يتفاعل مع مادة موجودة في البطيخ على أنها مادة ضارة ومثيرة للحساسية.

ويمكن أن تختلف حساسية البطيخ الأصفر في شدتها، ويمكن أن تظهر حتى من خلال وجود كمية صغيرة جدًا من البطيخ الأصفر.

5. الدراق 

يمكن أن تظهر حساسية الدراق بسبب رد فعل تحسسي حقيقي للدراق نفسه، حيث يعتقد الجسم أنه يحتوي على مادة مثيرة للحساسية، أو قد تنشأ لديك حساسية الدراق بسبب حساسية حبوب لقاح شجرة البتولا، وذلك لأنه يوجد بروتين في هذه الفاكهة يشبه إلى حد كبير حبوب اللقاح المسببة للحساسية.

وفي هذه الحالة، يبدأ الجسم في التعرف على الدراق كما لو أنه حبوب لقاح شجرة البتولا، مما يؤدي إلى حدوث الحساسية.

من قبل ديما تيم - الاثنين ، 29 يونيو 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 29 يونيو 2020