كيفية علاج التينيا الملونة

هل سمعت بالتينيا الملونة من قبل وبالمرض الذي تسببه؟ إليك أهم المعلومات حول كيفية علاج التينيا الملونة في المقال الآتي.

كيفية علاج التينيا الملونة

التينيا الملونة (Tinea Versicolor) هي أحد أنواع الفطريات التي تعيش بشكل طبيعي على جلد الإنسان، ولكن في حال نموها بشكل غير طبيعي فإنها تسبب العدوى الفطرية للجلد.

تؤثر التينيا الملونة على لون صبغة الميلانين في الجلد، فتظهر بقع بلون مختلف عن لون الجلد الأصلي، فما هي كيفية علاج التينيا الملونة؟

كيفية علاج التينيا الملونة

إن مرض التينيا الملونة غير معدي ولا يسبب الألم، ولكنه قد يثير الحكة الجلدية ويؤثر على نفسية المريض لما فيه من تأثير على شكل ولون الجلد.

يعتمد كيفية علاج التينيا الملونة على عدة عوامل، ومنها: مكان ظهور التينيا الملونة على الجسم، وشدة وكمية انتشار التينيا الملونة على الجلد، وسمك المنطقة التي تظهر عليها أعراض التينيا الملونة والمناخ، بحيث يعد الجو الحار الرطب من عوامل تنشيط التينيا الملونة.

لكن ما كيفية علاج التينيا الملونة؟ إليك أهم العلاجات المستخدمة في علاج التينيا الملونة:

1. مضادات الفطريات الموضعية على الجلد

مضادات الفطريات الموضعية هي أكثر العلاجات شيوعًا في علاج التينيا الملونة، يتم تطبيق هذه العلاجات مباشرة على الجلد وتختلف أشكالها الصيدلانية ما بين المراهم، والشامبو، والكريمات، والصوابين.

تصرف معظم مضادات الفطريات الموضعية بدون وصفة طبية، وتشتمل على المواد الفعالة الاتية: 

  • كلوتريمازول (Clotrimazole).
  • ميكونازول (Miconazole).
  • بيريثيون الزنك (Zinc pyrithione).
  • سلفيد السيلينيوم (Selenium disulfide).
  • تيربينافاين (Terbinafine).

عند استخدام مضادات الفطريات الموضعية يجب غسل وتجفيف المنطقة المراد وضع العلاج عليها، ويتم تطبيق العلاج مرة إلى مرتين يوميًا لمدة أسبوعين على الأقل.

في حال استخدام الشامبو المضاد للفطريات يجب الانتظار من 5 إلى 10 دقائق قبل إزالته عن الجلد، ولكن في حال عدم التحسن خلال شهر من ظهور أعراض التينيا الملونة واستخدام العلاجات الموضعية فيجب مراجعة الطبيب.

2. الحبوب الدوائية من مضادات الفطريات

يتم اللجوء للحبوب الدوائية المضادة للفطريات في حال شدة أعراض التينيا الملونة وانتشارها أو في حال عودة المرض مرة أخرى بعد العلاج.

يتم وصف الحبوب الدوائية من مضادات الفطريات بوصفة طبية فقط من طبيب الجلدية، مثل: الايتراكونازول (Itraconazole)، والفلوكونازول (Fluconazole)، والكيتوكونازول (Ketoconazole).

بالرغم من أن الحبوب الدوائية تساعدك على التخلص من التينيا الملونة إلا أن لون الجلد يحتاج من عدة أسابيع إلى عدة أشهر للعودة إلى لونه الطبيعي والتخلص من التصبغات.

3. الغسول الطبي

من الممكن أن تعود الإصابة بالتينيا الملونة خاصةً إذا كان الفرد يعيش في بيئة دافئة ورطبة؛ وذلك لأن الخميرة التي تسبب الالتهاب هي نوع من أنواع الفطريات الذي يعيش على الجلد، لذا ينصح باستخدام الغسول الطبي مرة في الأسبوع لمدة 10 دقائق لمدة عدة شهور وذلك بعد استشارة الطبيب للوقاية من عودة الالتهاب مرة أخرى.

للأسف فإن بعض الأشخاص ممن يسكنون مناطق مناخها دائم الحرارة والرطوبة فهم أكثر عرضة لعودة التينيا الملونة مرارًا وتكرارًا، فيجب عليهم استخدام منظف طبي خاص للمساعدة في منع عودة التينيا الملونة.

نصائح للوقاية من الإصابة بالتينيا الملونة

تشمل ما يأتي :

  • تجنب استخدام منتجات زيتية على الجلد.
  • قلل وقت التعرض للشمس.
  • استخدم شامبو مضاد للفطريات في حال اضطررت للتعرض للشمس ولكن يجب استشارة الطبيب.
  • ضع واقي شمس بشكل يومي.
  • ارتد ملابس فضفاضة.
  • اختر الملابس المصنوعة من القطن لتقليل التعرق.
من قبل د. غفران الجلخ - الاثنين ، 7 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 8 فبراير 2021