ما العلاقة بين الغدة الدرقية والجنس

قد تؤثر الغدة الدرقية على العديد من الوظائف في الجسم، ومنها النشاط الجنسي، إذ إنّ هناك علاقة ما بين الغدة الدرقية والجنس، فما هي؟

ما العلاقة بين الغدة الدرقية والجنس

تلعب الغدة الدرقية دورًا مهمًا في التحكم بطريقة استخدام كل خلية من خلايا الجسم للطاقة، لذا قد تؤثر أيضًا على قدرتك الجنسية، إليك هذا المقال لمعرفة العلاقة بين الغدة الدرقية والجنس.

العلاقة بين الغدة الدرقية والجنس

تؤثر الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية على معظم خلايا وأعضاء الجسم، وبالتالي فإن صحة الغدة الدرقية تعكس الصحة الجسدية بما فيها الصحة الجنسية، لذا غالبًا ما تسبب اضطرابات الغدة الدرقية مشاكل جنسية، مثل العجز الجنسي.

تتضمن أنواع المشاكل الجنسية الناتجة عن مشاكل الغدة الدرقية ما يأتي:

1. الشعور بالألم أثناء الجنس

تسبب مشاكل الغدة الدرقية ألمًا أثناء ممارسة الجنس، وذلك بسبب التقليل من رطوبة المهبل، مما يؤدي إلى زيادة جفافه، وبالتالي تشكل الألم وعدم الراحة أثناء عملية الجماع.

2. التأثير على الدافع الجنسي

يتم تحفيز هرمونات أخرى في الجسم نتيجة لانخفاض مستويات هرمون منبه الدرقية، مما يسبب مشاكل في الغدة الدرقية، وبالتالي يؤثر على كل مما يأتي:

  • يسبب خمول الغدة الدرقية زيادة في إفراز البرولاكتين في الدم، مما يؤدي إلى انخفاض الدافع الجنسي والألم أثناء الجماع وجفاف المهبل.
  • تغيير مستويات الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية (Sex hormone binding globulin)، وبالتالي يؤثر على توازن الهرمونات الأخرى.
  • يؤثر انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية على حساسية الأعصاب والأوعية الدموية.

3. ضعف الانتصاب

يتسبب الاختلال الهرموني الذي تحدثه مشاكل الغدة الدرقية حدوث ضعف الانتصاب للرجل خلال عملية الجماع، مما يؤثر سلبًا على العلاقة الجنسية، كما يعد ضعف الانتصاب من المشاكل الشائعة لقصور الغدة الدرقية.

4. مشاكل القذف

تزداد احتمالية حدوث مشاكل القذف، مثل تأخر القذف، عند الرجال الذين يعانون من قصور في الغدة الدرقية، كما يعاني الرجال المصابون بفرط نشاط الغدة الدرقية من سرعة القذف.

5. اضطراب الرغبة الجنسية قاصر النشاط

يعد اضطراب الرغبة الجنسية قاصر النشاط (Hypoactive sexual desire disorder) أحد المشاكل الجنسية التي تجمع ما بين مشاكل الغدة الدرقية والجنس، إذ يحدث من خلال غياب الأفكار والتخيلات الجنسية أو غياب الرغبة أو عدم تقبل النشاط الجنسي.

طرق الحفاظ على الغدة الدرقية

يجب إجراء فحص مستويات هرمون الغدة الدرقية لمراقبة الحالة، وبالإضافة على ذلك يمكن استخدام العديد من الإجراءات للمحافظة على وظيفة الغدة الدرقية، إذ تتضمن هذه الإجراءات ما يأتي:

1. اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط

ترتكز حمية البحر الأبيض المتوسط على استخدام الدهون الصحية من المكسرات والأسماك والزيوت ومجموعة من الخضراوات والبقوليات، إذ تساهم حمية البحر الأبيض المتوسط في الحفاظ على توازن الهرمونات في الجسم.

2. تجنب السموم البيئية

يؤدي التعرض إلى المعادن الثقيلة، مثل الرصاص أو الزئبق، إلى التأثير على وظيفة الغدة الدرقية، وبالتالي مشاكل في العلاقة الجنسية.

3. تجنب الإجهاد وممارسة التمارين

يلعب الإجهاد دورًا مهمًا في التأثير على وظيفة الغدة الدرقية، لذا من المهم الحفاظ على ممارسة التمارين التي تقلل من الإجهاد، مثل اليوغا والتأمل وغيرها.

من قبل د. هبة البزور - الخميس ، 24 سبتمبر 2020